أخبارثقافة

مركز جمعة الماجد يشارك بإصداراته الجديدة في معرض الشارقة للكتاب

الشارقة الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

يشارك مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته 38، والذي انطلق في 30 من أكتوبر ويستمر إلى 9 من نوفمبر. ويهدف المركز من خلال هذه المشاركة إلى اقتناء الكتب الجديدة التي تصدر عن دور النشر ، بالإضافة إلى اقتناء الكتب التراثية، خصوصاً تلك التي يجري تحقيقها ونشرها لأول مرة.
وفي هذه الدورة يعرض المركز جديد إصداراته من الكتب المشاركة في المعرض ومن تلك الكتب : “الغوص بوسبعة أرزاق ” الذي يتحدث فيه المؤلف عن إحصائيات ومقارنات من مناطق مختلفة من الخليج والعالم، تتعلق باللؤلؤ وأنواعه، ورحلات الغوص التي كانت تتم في مناطق بعيدة عن منطقة الخليج العربي، مثل جزيرة سيلان، وسقطرى، وجزر «دهلك» التي تقع في البحر الأحمر وتبعد 2000 ميل بحري.

أيضا كتاب “بيان أحكام الأراضي” تأليف: أحمد بن محمد الآقحصاري. وتحقيق  أ.د. مقتدر حمدان عبد المجيد ، ويتناول المؤلف فيه مسائل كثيرة تتعلق بالأراضي الخراجية والعشرية، وملكيتها، وشرائها، ومقدار ما يجب فيها، وبيت المال وأنواعه وواجب الإمام فيها.

كذلك من الكتب الجديدة المشاركة في المعرض “شعر الشكوى في القرنين الثالث والرابع الهجريين” تأليف: الدكتور عبد الرازق عبد الحميد حويزي ، حيث اختار المؤلف شعر الشكوى موضوعاً لكتابه لشيوعه في الديوان الشعري، وقلة الدراسات حوله، وأهميته من الناحية السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ودوره في الكشف عن عادات الناس وأخلاقهم، وغير ذلك من الأسباب.

وكتاب التعليم في العصر العباسي الأول ، تأليف: آلاء خالد إبراهيم العزاوي التي تتحدث عن جانب التعليم في العصر العباسي الأول؛ حيث ركزت أغلب الدراسات على العصر العباسي الثاني. ويقتصر على التعليم في المشرق الإسلامي: الشام، والعراق، والحجاز، ومصر، في الفترة من سنة 132 إلى 232هـ.

وقد بلغت إصدارات المركز حتى الآن 138، تنوعت موضوعاتها في مجالات العلوم المتعددة، ومن الإصدارات أيضاً الجديدة التي يشارك فيها المركز العدد 107 من مجلة آفاق الثقافة والتراث، بالإضافة إلى العدد 81 من مجلة أخبار المركز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى