أخبارثقافة

مركز جمعة الماجد يشارك بإصداراته الجديدة في معرض الشارقة للكتاب

الشارقة الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد 

يشارك مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته 37، والذي انطلق في 31 من أكتوبر ويستمر إلى 10 من نوفمبر. ويهدف المركز من خلال هذه المشاركة إلى اقتناء الكتب الجديدة التي تصدر عن دور النشر التي اجتمعت من كل صوب وحدب، بالإضافة إلى اقتناء الكتب التراثية، خصوصاً تلك التي يجري تحقيقها ونشرها لأول مرة.

وفي هذه الدورة يعرض المركز أيضاً جديد إصداراته، فقد صدر مؤخراً كشاف لمجلة آفاق الثقافة والتراث التي تصدر عن المركز، ويضم الكشاف قائمة بالعناوين وقائمة بالمؤلفين وقائمة بالموضوعات بهدف تسهيل الوصول إلى المقالات التي نشرت في المائة الأولى من أعداد المجلة التي تجاوز عمرها ربع قرن من الزمان.

كما يشارك المركز بإصدار آخر وتحقيق لكتاب ينشر لأول مرة عنوانه: شِعْر تاج الدين الصرخدي ومقامته المفاخرة بين التوت والمشمش، وهو يجمع  أشعار أديب وشاعر مغمور لم ينل من الشهرة ما يستحق على الرغم من أنه عاش طويلاً وبلغ من العمر 96 عاماً.

وأما أحدث إصدارات المركز المشاركة في المعرض فهو كتاب: مدينة تبريز خلال عصر السلاجقة والإيلخانيين، والذي يعرض تاريخ مدينة تبريز التي تعد من أكبر المدن في إقليم أذربيجان من بلاد فارس، وكان السلاجقة الذين ينتسبون في الأصل إلى الترك ممن تعاقبوا على حكمها، ثم غزاها المغول الإيلخانيون، وإيلخان لقب أطلق على هولاكو يعني (الخان الكبير)، أي الزعيم الكبير، ثم سميت به الدولة الناشئة في بلاد فارس. ويتناول الكتاب الأحوال السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمدينة من سنة 429 – 763 هـ . 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى