أخبارتقنيةثقافة

مركز جمعة الماجد ينظم محاضرة في “أسس بناء الحكومة الإلكترونية في ضوء الإدارة الحديثة للوثائق والأرشيف”

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

نظم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي يوم الخميس 6أغسطس 2020م، محاضرة افتراضية عن بعد بعنوان “أسس بناء الحكومة الإلكترونية في ضوء الإدارة الحديثة للوثائق والأرشيف” ، قدَّمها الدكتور طه محمد نور، المشرف العلمي على الوثائق والأرشيف في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، وحضرها 98 مشاركاً ومشاركة من المهتمين في مجال الوثائق والأرشيف والتحول الرقمي .

تحدث الدكتور طه محمد نور في المحاضرة عن المفهوم الحديث للحكومة الإلكترونية وأهدافها وأهميتها في تحقيق المرونة والسرعة في إنجاز وإدارة الأعمال الحكومية وتقديم الخدمات لطالبيها عن بعد On Line، وقد ضرب مثالاً على ذلك دولة الإمارات وكيف نجحت في التجاوب السريع مع معطيات أزمة “كوفيد-19″، وتمكنت من تسيير العمل بدوائرها وشركاتها الخاصة أيضاً من خلال تطبيق آليات العمل عن بعد. وعرضت المحاضرة متطلبات بناء الحكومة الإلكترونية التي تتضمن ضروريات الضبط الاصطلاحي مع وضع تصور لمصادر الضبط الاصطلاحي، وكذلك دور الإدارة الحديثة للوثائق والأرشيف في التأسيس لبناء الحكومة الإلكترونية مع شرح عناصر إدارة الوثائق الجارية الوسيطة، وكيفية بناء منظومة إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية.

ثم تناولت المحاضرة المحيط القانوني والتنظيم الإداري الضابط لبناء الحكومة الإلكترونية، ومكونات الكادر البشري (الوظيفي) الذي يدير الحكومة الإلكترونية، وركزت على أهمية الفصل بين المهام الوظيفية للعاملين في إدارة الوثائق والأرشيف ومهام محلل النُّظُم والمبرمج ، وعرضت المحاضرة في النهاية المتطلبات التقنية والمادية اللازمة في تصميم نموذج الحكومة الالكترونية ورَبْطِها بالمعايير والمواصفات الدولية.

وقال د. طه محمد نور: “من الأمور الهامة أن يكون نموذج بناء الحكومة الإلكترونية قائماً على مرجعية علم الوثائق والأرشيف، ورَبْط البرمجيات المستخدمة في التأسيس للحكومة الإلكترونية بالمعايير الدولية في مجال الوثائق والأرشيف، والتأكيد على حتمية أن تتضمن القوانين الخاصة بإدارة الوثائق والأرشيف ولوائحها التنفيذية فصلاً خاصًّا ببناء وإدارة الحكومة الإلكترونية من حيث  الضبط التشريعي والكوادر الوظيفية والجوانب التقنية والمادية والجوانب النظرية الحاكمة وآليات التحول وإدارة منظومة الحكومة الإلكترونية”.

وفي نهاية المحاضرة عبر المشاركون عن إعجابهم بالموضوع، وأبدوا تفاعلاً كبيراً من خلال الأسئلة التي جرى طرحُها في دردشة المنصة الإلكترونية على المحاضر.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المحاضرة هي السادسة ضمن فعاليات الموسم الثقافي الصيفي التي ينظمها المركز، حيث كانت الورشة الأولى عن إستراتيجية إدارة الأزمات في ظل جائحة كورونا، والثانية عن العدد في اللغة العربية، والثالثة عن أرشيف الصور، والرابعة عن إشكالية النسبة في المخطوطات، والخامسة عن خطط الحفظ الوقائية والعلاجية للمخطوطات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى