أخبارتقنيةثقافة

مركز جمعة الماجد ينظم ورشة قواعد كتابة الأعداد في اللغة العربية

ضمن فعاليات الموسم الثقافي الصيفي

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

نظم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي يوم أمس الأحد الموافق 28 يونيو ورشة عمل عن بعد بعنوان: قواعد كتابة الأعداد في اللغة العربية.. أحكام العدد والمعدود، قدمها الخبير المجمعي والمستشار اللغوي في اتحاد الجامعات العربية الأستاذ الدكتور وافي حاج ماجد، وحضرها 98 متدرباً ومتدربة من العديد من الجهات الحكومية والخاصة، والمهتمين.

هدفت هذه الورشة التفاعلية إلى إعطاء شرح مبسط وواضح يبين كيفية استعمال الأعداد والأرقام استعمالا لغويا صحيحا، وتوضيح المفاهيم الأساسية المتعلقة بمباحث العدد في اللغة العربية، كالفرق بين مفهوم العدد والرقم من الجانبين اللغوي والحسابي، والعدد الأصلي والعدد الترتيبي، وبيان مباحث تذكير العدد وتأنيثه، والقواعد المتبعة في قراءة الأعداد بشكل سليم وفق الطريقة العربية الأصيلة والأساليب اللغوية الحديثة، إضافة إلى التنبيه على بعض الأخطاء الشائعة والمتكررة في هذا الموضوع.

وقال أ. د. وافي:” موضوع العدد موضوع لغوي مهم وحيوي، يتعلق بمختلف جوانب الحياة، والحاجة إلى معرفته ودقة استعماله مطلوبة في جميع التخصصات”.

وقد عبر المشاركون عن إعجابهم بموضوع الورشة، وأبدوا تفاعلاً كبيراً من خلال التدريبات التي قدمها المدرب.

وفي نهاية الورشة شكر المركز للأستاذ الدكتور وافي حاج ماجد أداءه المتميز وتطوعه في تقديم هذه الورشة.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الورشة هي الثانية ضمن فعاليات أنشطة الصيف التي ينظمها المركز، حيث كانت الورشة الأولى عن إستراتيجية إدارة الأزمات في ظل جائحة كورونا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى