أخبارثقافةرياضة و صحة

مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث يفتح باب التسجيل لـ “رحلة الهجن التراثية 2020”

هند بن دميثان: الرحلة تستدعي العديد من التفاصيل المرتبطة بالموروث المحلي

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

أعلنت إدارة الفعاليات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، فتح باب التسجيل للمشاركة في النسخة السادسة من رحلة الهجن التراثية التي ستقام في مستهل العام المقبل.

ويمكن التسجيل عبر مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني للمركز، أو إرسال بريد إلكتروني يحمل عنوان “رحلة الهجن 2020” للبريد الإلكتروني [email protected] ، كما يمكن التسجيل عبر الهاتف على الرقم 043737000.

وتستمر رحلة الهجن لعدة أيام، ومن المتوقع أن تنطلق في يناير 2020، علماً أن التاريخ المقرر للرحلة يخضع للتغيير وفقاً للعوامل الجوية واللوجستية وسيتم تحديد الموعد بشكل دقيق في فترة لاحقة.

وتعتبررحلة الهجن مغامرة استثنائية يخوضها المشاركون من مواطني الدولة والمقيمين فيها، على ظهور الهجن لعدة أيام، ولا يعد الحدث مجرد رحلة إلى الذات يخلو فيها المرء بنفسه ويستمتع بطبيعة التلال الرملية المترامية، بل هي أيضاً بوابة إلى التراث الإماراتي بعاداته وتقاليده، تصطحب المشارك إلى حقبة زمنية أخرى في ذاكرة التاريخ.

لاحقاً، سوف يتم تعريف المشاركين بكافة سبل المشاركة في التدريبات والصعوبات التي تواجه الفرد وما يقدمه المركز من دعم وتدريب في مجال ركوب الهجن، وكيفية اكتساب المهارات واللياقة البدنية اللازمة  للارتحال على ظهور الهجن لمسافات شاسعة في الصحراء وخلال ساعات طويلة، وذلك قبل المشاركة الفعلية في هذه التجربة.

وقالت هند بن دميثان القمزي، مدير إدارة الفعاليات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث: “بدأت مرحلة التسجيل للمشاركة في رحلة الهجن، ويقتضي الانضمام إلى القافلة الالتزام بالشروط والقوانين وإجراء الفحوصات المبدئية اللازمة للتأكد من صحة وسلامة وقدرة المشارك، وتهدف الرحلة إلى تهيئة أجواء مماثلة لحياة الآباء والأجداد، كما كانت في الماضي عند التنقل والترحال في حياة البداوة، واستدامة أحد أهم رموز البيئة الصحراوية وحث الشباب على ممارسة هواية ركوب الجمال والعناية بها وعيش تجربة تزيد من قوة التحمل لدى الفرد والاعتماد على النفس والعمل بروح الفريق الواحد، إضافة إلى تعلم الطرق القديمة في معرفة الاتجاهات بعيداًعن استخدامات وسائل التكنولوجيا الحديثة”.

وأشارت هند بن دميثان أن باب المشاركة مفتوح لأي منتسب من مواطني الدولة أو المقيمين فيها، كما أن التدريبات المسبقة تهدف لتأهيل المتقدمين لاكتساب المهارة اللازمة في التعامل مع الهجن بما فيها إطعام وإنزال وتركيب الشداد على ظهورها والحصول على اللياقة البدنية المرجوة التي تعزز من قدرة الراكب على التحمل والصمود، ويتم كل ذلك بإشراف فريق عمل متخصص في التدريب، وأكدت أن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، يعيّن كل عام مجموعة من المحترفين في مجال ركوب الهجن، بهدف تدريب المنتسبين للرحلة، كما يوفر المركز ناقة لكل مشارك.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى