أخبارتنميةثقافة

معرض إنترسك 2020 يستقطب كوكبة من خبراء ومتخصصي الأمن والسلامة والحماية من الحرائق من شتى أنحاء العالم

أحدث الحلول التكنولوجية المتقدمة والمواضيع المرتبطة بمستقبل قطاع الأمن والسلامة خلال الفعاليات الممتدة لثلاثة أيام

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

يستعد كبار خبراء الأمن والسلامة والحماية من الحرائق لاستكشاف أحدث الحلول التكنولوجية التي ترتقي بمقومات قطاع الأمن العالمي، خلال مشاركتهم في معرض ’إنترسك 2020‘، المعرض التجاري الرائد عالمياً لقطاعات الأمن والسلامة والحماية من الحريق، والذي ستُقام فعالياته بين 19-21 يناير في مركز دبي التجاري العالمي.

 

ويستضيف ’إنترسك 2020‘ على مدار أيامه الثلاثة (ابتداءً من يوم الأحد 19 يناير) ما يزيد عن 1100 جهة عارضة من حوالي 50 دولة، بما يشمل مُمثلين عن أبرز 50 شركة عالمية مُصنّعة لحلول السلامة، والذين سيستعرضون أحدث المنتجات الأمنية ومعدات السلامة العامة والحماية من الحرائق.

 

وإلى جانب دوره كمنصةٍ لاستعراض التقنيات الثورية التي ترسم ملامح جديدة لقطاع الأمن والسلامة العالمي، سيُركز ’إنترسك 2020‘ على سُبل تطوير قطاع الأمن والسلامة العالمي من خلال استضافة سلسلة فعاليات ستغطي ثلاثة مجالات رئيسية، بحضور كوكبةٍ من صُناع التغيير من حوالي 50 دولة، بما يشمل مُمثلين عن 35 شريكاً حكومياً ورابطات تجارية ومؤسسات مهنية غير ربحية.

 

وقد أعرب منظمو المعرض عن تفاؤلهم الكبير حيال المساهمة الإيجابية لمنصة ’أرينا إنترسك‘ الجديدة باعتبارها مركزاً للتميز التكنولوجي خلال فعاليات ’إنترسك 2020‘؛ حيث تُركز على معالجة تحديات الأمن الرقمي بالاعتماد على التعليم ومفاهيم الابتكار.

 

كما شدد أندرياس ريكس، مدير معرض ’إنترسك‘ لدى شركة ’ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط‘، الجهة المنظمة للمعرض، على الدور الهام لمنصة ’أرينا إنترسك‘ في مساعدة متخصصي القطاع على مواجهة التحديات الأمنية الحالية التي تتخطى نطاق مزودي الخدمات في القطاع العام.

 

وقال ريكس بهذا الصدد: “تزاول الشركات أنشطتها وأعمالها اليوم وسط بيئة حافلة بالتهديدات النشطة؛ ويتوجب على متخصصي قطاع الأمن والسلامة تلافي الأساليب التقليدية، وتبنّي نهج عملٍ استباقي وفعال يضمن التنبؤ بالاتجاهات والتهديدات المستقبلية. وتوفر منصة ’أرينا إنترسك‘ مساحةً تفاعلية تتيح لخبراء القطاع والمهتمين بالتكنولوجيا والممارسين الأمنيين تبادل منهجياتهم التي تضمن عملياتٍ مرنة وآمنة لمجابهة أي تهديدات. ونشهد اليوم فترة مليئة بالتغييرات والتبدلات غير المسبوقة؛ من أبرزها التطور اللافت والمتسارع في الملامح المستقبلية للمدن وطرق تفاعل العملاء، وينسجم هذا الاتجاه مع موجات تطوير التقنيات الجديدة. ويتبادر لمتخصصي الأمن والسلامة اليوم تساؤلات عديدة تحتاج لإجابات وافية نتيجة سعي الكثير من الشركات والمؤسسات لمواصلة تنفيذ عمليات التحول الرقمي”.

 

وأردف ريكس: “تم اختيار مواضيع المناقشة الرئيسية في منصة ’أرينا إنترسك‘ بما يُعزز الحوار التفاعلي حول تلك الجوانب الرئيسية. وسيتاح للمشاركين اكتساب تحليلات معمّقة وقيّمة حول التقنيات الجديدة وكيفية تطبيقها بنجاح، بالإضافة إلى الاطلاع بشكل مباشر على الحلول المُقترحة للتخفيف من التحديات التي تهدد القطاعات كافة”.

 

وقد استضافت منصة ’أرينا إنترسك‘ مجموعة من أبرز المتحدثين وأكثرهم تميزاً في المنطقة، إلى جانب كوكبة من قادة الفكر في القطاع من منطقة الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وخاصة أولئك الذين يعملون في قطاعات متنوعة مثل المنتجات الهيدروكربونية والخدمات المصرفية والتمويل والشؤون البلدية والدفاع المدني والجمارك والرعاية الصحية. وسُيشارك في الفعاليات والحوارات الرئيسية للمنصة ممثلين عن إدارات الشرطة والجمارك في أبوظبي ودبي، بهدف تبادل الأفكار والرؤى حول التحديات المرتبطة بالتحول الرقمي؛ في حين سيُناقش خبراء من دول مجلس التعاون الخليجي إمكانية تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال الأمن والسلامة.

 

كما سيتخلل المعرض الإعلان عن تأسيس “رابطة المحترفين الأمنيين” (SPA)، المعنية بتعزيز الابتكار التكنولوجي والتميز التشغيلي. وقد أشرفت “مؤسسة تنظيم الصناعة الأمنية” (سيرا) على إنجاز هذه الخطوة بالتعاون مع مجموعة من الشركاء في القطاع، بهدف دعم تطبيق أفضل الممارسات والابتكارات العالمية في مجال الأمن والسلامة.

 

وحول ذلك، قال المهندس خالد الحمادي، رئيس مجلس إدارة “رابطة المحترفين الأمنيين”: “نفخر بالإعلان عن إطلاق أول رابطة أمنية مهنية في المنطقة، والتي ستوفر طرقاً متميزة للاطلاع بشكلٍ دائم على أفضل الممارسات الأمنية. ونثق أن ’رابطة المحترفين الأمنيين‘ ستتيح فرص تواصل قوية بين المهنيين والمحترفين الأمنيين والهيئات التنظيمية، بالإضافة إلى المساهمة في إرساء بيئة تولي التعلم أهمية قصوى بهدف تشجيع المهنيين والمتخصصين على تحقيق أهدافهم. ويتمحور هدفنا حول تحويل ’رابطة المحترفين الأمنيين‘ إلى منصة رائدة تُجسد المعايير المهنية التي تتفوق في تميزها على المعايير الدولية”.

 

كما ستشتمل الفعاليات المصاحبة لمعرض ’إنترسك 2020‘ على قمة ’إنترسك لأمن المستقبل‘ التي ستُقام على مدى ثلاثة أيام بمشاركة كوكبة من المتحدثين والمندوبين ممن سيُتاح لهم استكشاف التقنيات النوعية الجديدة، والتعرف على الثغرات الأمنية في منظومات الشركات والأعمال، وطرق الاستعانة بتقنيات الأمن الرقمي والمادي لمعالجة التهديدات الأمنية الخطيرة.

 

وستسلط القمة الضوء بشكلٍ حصري على أحدث حلول الأمن والسلامة التي ستُقدم خلال معرض ’إكسبو 2020 دبي‘، بالإضافة إلى الحلول التقنية المخصصة لمجابهة التهديدات والمخاطر المستقبلية في المدن الذكية. وسيتخلل القمة أيضاً تنظيم جلسات مناقشة حول قطاع الطيران، وتقديم دراسات حالة متعمقة حول دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين أمن الشركات.

 

من جهة ثانية، سيستعرض ’مؤتمر إنترسك للحرائق‘ على مدى يومين (19 و20 يناير) التقنيات الأمنية المتقدمة لإطفاء الحرائق، مع التركيز على تطور المعايير والمتطلبات التنظيمية المُعتمدة في هذا المضمار. كما سيتخلل المؤتمر تقديم دراسات حالة وتنظيم مناقشات حوارية وتقديم عروض توضيحية من قبل جهات تنظيمية ورؤساء أقسام إطفاء الحرائق وأبرز مزودي الحلول، ومن بينهم الفريق يوسف الأنصاري، المدير العام السابق للإدارة العامة للإطفاء في الكويت، والعضو الفخري في الجمعية الكويتية للحماية من أخطار الحريق بدولة الكويت.

 

وقبيل تقديم كلمته حول أفضل الممارسات الإقليمية في مجال الحماية من الحرائق، قال الفريق الأنصاري أنه سيستعرض مُقارنة بين نظريات تقييم المخاطر المجتمعية والحد من المخاطر والتهديدات مقابل التطبيقات والإجراءات العملية المُتخذة في الحوادث.

 

وتعليقاً على الموضوع، قال الفريق الأنصاري: “تحتل التقنيات المتقدمة أهمية كبرى في أجندة الحماية والوقاية من الحرائق في دولة الكويت، التي لطالما حرصت على توفير أحدث التقنيات في شتى المجالات، وخاصة في ميدان الأمن والسلامة بهدف حماية الأرواح والممتلكات”.

 

واختتم ريكس حديثه بالقول: “ينفرد ’إنترسك 2020‘ اليوم بكونه فعالية محورية في مسيرة تطور حلول الأمن والسلامة ومكافحة الحرائق. وتتأثر مجالات الأمن التقليدية بميادين التكنولوجيا المتقدمة بصورة قوية، لكن لا يخفى على أحد أن قطاع الأمن والسلامة يستأثر اليوم بأهمية كبرى تُلامس وعلى نحو مُتزايد الحياة اليومية للناس؛ وندرك جيداً أن الأمن السيبراني يلعب دوراً محورياً في إرساء بيئة آمنة ومتكاملة وموثوقة للجميع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى