أخبارأخبار عالميةتنميةثقافة

(معرض اكسبو اصحاب الهمم) و(قمة دبي العالمية لتسهيل سياحة اصحاب الهمم) ينطلقان غدا في دبي

الشيخ احمد بن سعيد:" المعرض والقمة خطوة اضافية لرفع مؤشرات التنافسية وتعزيز اهمية الامارات كدولة صديقة لاصحاب الهمم".

245 شركة عالمية ومركز متخصص تعرض اهم التقنيات والروبوتات المتطورة لتمكين اكثر من 50 مليونا من اصحاب الهمم في المنطقة
42 مسؤولا دوليا يتحدثون في القمة حول التحديات التي يواجهها اصحاب الهمم اثناء التنقل والسفر حول العالم وكيفية تحويل المدن الى مقاصد سياحية متاحة للجميع

 

دبي، الامارات العربية المتحدة

سلام محمد

‪ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬أكد سمو الشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي الرئيس الاعلى الرئيس التنفيذي لطيران الامارات والجموعة راعي معرض اكسبو اصحاب الهمم الدولي وقمة دبي الدولية لتسهيل سياحة اصحاب الهمم، ان هذين الحدثين يلعبان دورا مهما في دعم وتحقيق رؤية حكومتنا الرشيدة، بجعل الامارات دولة صديقة لأصحاب الهمم وتعزيز مكانتها التنافسية العالمية في مجال ضمان حقوق هذه الشريحة في التنقل والاستمتاع بمباهج الحياة والاعتماد على انفسهم. مشيرا سموه الى ان دبي تمضي قدما من خلال المعايير التي يشملها ( كود دبي) في ان تصبح مدينة صديقة ومجتمعا يلبي طموحات اصحاب الهمم مع مرور الوقت‬‬‬‬.‬‬‬‬
وقال سموه : “دبي تتحول بسرعة قياسية لتصبح مدينة ذكية وبالتالي التطور التكنولوجي سيطوع الحلول المتطورة لخدمة اصحاب الهمم والاخذ بيد الاغلبية منهم ليعيشوا حياتهم بدون الاعتماد على الاخرين”.
واشاد سمو الشيخ احمد بن سعيد بالجهود التي تبذلها الجهات الحكومية والخاصة والمنظمين للمعرض والقمة، لدورهم الرائع في الارتقاء الدائم بخدماتهم وجهودهم المستمرة لتمكين اصحاب الهمم وتوفير افضل التسهيلات لهم والعمل على جلب ارقى التقنيات ووضعها تحت سقف واحد لدعم عشرات الملايين من اصحاب الهمم في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا وشبه القارة الهندية.
واشار سموه الى ان المعرض يساهم في جعل الامارات، اكبر مركز من نوعه في المنطقة لتزويد بقية اسواق المنطقة بالتكنولوجيا والمعدات والحلول الذكية الخاصة بأصحاب الهمم، واستقطاب المصنعين الدوليين لفتح مكاتب ومراكز تمثيلية لهم في الدولة لنفس الغرض.
وحول قمة دبي العالمية لتسهيل سياحة اصحاب الهمم قال سموه :” تهدف القمة الى حشد اكبر تجمع من المسؤولين المحليين والدوليين للتطرق الى ضرورة العمل على جعل جميع مدن العالم اكثر صداقة لاصحاب الهمم ضمن خطط استراتيجية تنفذ على مراحل لنصل في نهاية المطاف الى جعل العالم متاحا امام هذه الشريحة العزيزة التي تشكل نحو 10% من اجمالي المجتمع الدولي “.
ويشارك في القمة التي تستمر يومي 5 – 6 نوفمبر في القاعة 5 في مركز دبي التجاري العالمي على هامش معرض اكسبو، عدد من كبار المسؤولين الذين يمثلون منظمات دولية ودوائر حكومية في الامارات وخبراء متخصصون في مجالات النقل والسياحة المتاحة للجميع. في حين يشارك في المعرض 245 شركة دولية ومركز متخصصا بتأهيل اصحاب الهمم من 40 بلدا حول العالم تعرض تقنيات متطورة جدا تساهم في تسهيل حياة وتنقل اصحاب الهمم.
جاءت تصريحات سمو الشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم بمناسبة انطلاق فعاليات معرض اكسبو اصحاب الهمم في دورته الثالثة وقمة دبي العالمية لتسهيل سياحة اصحاب الهمم غدا الثلاثاء في الفترة ما بين 5 – 7 نوفمبر 2019 في مركز دبي التجاري العالمي.
ويضم المعرض علامة مضيئة في دورته الحالية هي (مركز المعرفة) الذي ترعاه هيئة تنمية المجتمع في دبي حيث يركز الخبراء المتحدثون في جلسات المركز حول قضايا مهمة جدا تخص حياة الاشخاص من اصحاب الهمم منها اهمية التكنولوجيا والحلول الذكية والدمج في تسهيل حياة وتنقل اصحاب الهمم وتوظيفهم وتمكينهم من لعب دورهم في تنمية مجتمعاتهم.

ابرز المتحدثين في قمة دبي لتسهيل سياحة اصحاب الهمم
وتنطلق فعاليات الجلسة الاولى من القمة تحت عنوان (دبي نموذجا) ويتحدث فيها عدد من المدراء العامين حول انجازات دوائرهم وهيئاتهم كنموذج يحتذى في مجال رعاية ودعم اصحاب الهمم من خلال اعتماد ( كود دبي) لتطوير مدينة متاحة للجميع واعتماد الحلول الذكية في محاكاة احتياجات هذه الشريحة والمضي قدما لتعزيز اهمية دبي كوجهة سياحية صديقة متاحة للجميع وتوفير التسهيلات المناسبة في المقاصد السياحية في المدينة والنقل والمواصلات والسياحة العلاجية وغيرها من المجالات.
ومن ابرز المتحدثين في القمة سعادة عبد الله البسطي الامين العام للمجلس التنفيذي في دبي نائب رئيس اللجنة العليا لحماية حقوق اصحاب الهمم في دبي ومعالي حميد القطامي المدير العام، هيئة الصحة بدبي حيث وسمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد الحسين، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن والدكتورة ريانة أحمد بو حاقة، ممثلة منظمة الصحة العالمية والمهندس داوود عبد الرحمن الهاجري مدير عام بلدية دبي وأحمد عبد الكريم جلفار، مدير عام هيئة تنمية المجتمع واحمد محبوب مدير عام جمارك دبي وعصام كاظم، الرئيس التنفيذي، مؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري وخليفة بن دراي المدير التنفيذي لمؤسسة خدمات اسعاف دبي وماجد العصيمي عضو اللجنة العليا لحماية حقوق اصحاب الهمم ، وطه الحمري، اختصاصي المسؤولية الاجتماعية للشركات، هيئة كهرباء ومياه دبي وعبد الرضا حسين أبو الحسن، المدير التنفيذي، تخطيط مشاريع السكك الحديدية، هيئة الطرق والمواصلات.

وتساهم في رعاية ودعم القمة كل من هيئة تنمية المجتمع كشريك استراتيجي وسياحة دبي – شريك الوجهة وطيران الامارات الناقل الرسمي وفندق لومريديان وقرية سند.

وتعليقا على القمة أكد سعادة أحمد جلفار، مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي أهمية تكامل الجهود على مستوى المؤسسات والحكومات لإيجاد بيئات مؤهلة ودامجة لأصحاب الهمم تتيح لهم ممارسة حياتهم بالشكل الأمثل والوصول إلى مختلفة الخدمات بصورة ميسرة، لافتاً إلى أهمية تأهيل المدن لاستقطاب السياح من أصحاب الهمم وتطوير المرافق والأنظمة لجعل تجربتهم السياحية ناجحة ومميزة.
وقال جلفار: “تشارك هيئة تنمية المجتمع في دبي بصفتها إحدى الجهات المعنية بتطبيق مبادرة “مجتمعي مكان للجميع”، الرامية إلى جعل دبي بالكامل مدينة صديقة لأصحاب الهمم، في إكسبو أصحاب الهمم القمة العالمية المصاحبة له، ونسعى من خلال هذه المشاركة إلى تسليط الضوء على أبرز التجارب العالمية في هذا المجال ومراجعة والاستفادة منها في تطوير البنى التحتية والخدمية بما يساهم في تلبية احتياجات وتطلعات أصحاب الهمم وإتاحة المجال لهم لممارسة حقهم في السياحة واكتشاف العالم بسهولة ويسر”.

تصميم المدن الصديقة
كما يتحدث في القمة خبراء دوليون حيث يلقون محاضرات حول الاستراتيجيات والسياسات واهمية التصميم العالمي للمدن وكيفية تحويلها الى مدن متاحة للجميع وهل البيئة المعيشية المريحة للاشخاص من اصحاب الهمم قابلة للتحقيق . كما يتحدث في القمة مجموعة من اصحاب الهمم عن ابرز التحديات التي يواجهونها اثناء سفرهم في رحلات سياحية وتنقلهم في مختلف وسائط ومرافق النقل مثل المطارات وشركات الطيران ووسائل المواصلات البرية والبحرية. ويدير الجلسة ماجد العصيمي.
كما تشمل القمة متحدثين من منظمة الاياتا ومطارات هيرمز الفائزة بجائزة افضل مطار في مجال خدمات اصحاب الهمم والمواصلات والسكك الحديدية المتاحة للجميع والتكنولوجيا ودورها في دعم المسافرين ذوي الإعاقة في المطارات. كما تشمل جلسات اليوم الثاني محاور مهمة تركز على السياحة المتاحة واهميتها في توفير الامكانات لتنقل اكثر من مليار انسان من اصحاب الهمم يشكلون نحو 10 – 15 % من سكان المعمورة لديهم احتياج معين للمساعدة والدعم للتنقل والتعرف على العالم نحو 50 مليونا منهم يعيشون في الشرق الاوسط.
وفي جلسة خاصة يتحدث فيها مجموعة من اصحاب الهمم تحت عنوان (طرق لجعل الوجهات السياحية متاحة للجميع – التجارب والتحديات) حيث يتحدثون عن تجاربهم السياحية والتحديات التي يواجهونها اثناء سفرهم في الفنادق والمنتجعات السياحية والمتاحف والحدائق العامة وغيرها من الوجهات التي يقصدها السائح. ويدير الجلسة: ايلي غصوب، استشاري أول – الإعاقة والسلامة والاندماج، شركة داس سولوشنز.
كما يشمل اليوم الثاني للقمة جلسة مهمة حول السياحة العلاجية واهمية التعاون بين القطاعين والخاص لجعل دبي مركزا عالميا للسياحة العلاجية.
وتسلط الجلسة الخامسة من القمة على اهمية توفر المعلومات الضرورية حول الاماكن الصديقة على المواقع الالكترونية للمطارات والناقلات والفنادق والمنتجعات السياحية وغيرها من المقاصد السياحية بالاضافة الى اهمية الاعلام بمختلف اشكاله في تسليط الضوء على احتياحات اصحاب الهمم اثناء السفر وكيفية التغلب على التحديات التي يواجهونها. وامكانية توظيف اصحاب الهمم في القطاع السياحي والعوائق الي تحول دون ذلك
وتختتم القمة بكلمة اخيرة حول مستقبل سياحة اصحاب الهمم تحت عنوان ( الطريق إلى المستقبل – مستقبل سياحة اصحاب الهمم. إلى أي درجة هو مستقبل مشرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى