أخبارإقتصاد

معهـد المحاسبين القانونيين ICAEW: يجب على القادة الماليين توجيه الشركات في مسارها للتعافي من جائحة كوفيد-19

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد 

نظّم معهد المحاسبين القانونيين في انجلترا وويلز (ICAEW)، ندوة إلكترونية عبر الإنترنت حول دور الرؤساء الماليين في تعافي الشركات. وقدّم نخبة من الخبراء نظرة ثاقبة حول المستقبل، وتبادلوا الأفكار والآراء المباشرة، وخاصة فيما يتعلق بالسيناريوهات الاقتصادية المحتملة التي قـد تـنشأ.

وأفاد معهد المحاسبين القانونيين ICAEW بأن كبار المدراء الماليين يلعبون دوراً مؤثراً في توجيه الشركات للتعافي من جائحة كورونا، وذلك من خلال تسخير خبراتهم في إدارة المخاطر، والمساهمة في بناء جوانب المرونة والتأقلم داخل الشركة. وتركزت المناقشات أيضاً على الدور المتغيّر للمدير المالي، وكيفية الاعتماد على التقارير المالية لتحسين التوقعات النقدية، وتمكين إدارة السيولة بشكل أفضل. وشملت قائمة المتحدثين:

  • باولو لوموناكو، المدير التنفيذي المالي لمجموعة شلهوب
  • كريستيانا باناييدو، شريك، مسؤولة المعايير الدولية للتقارير المالية لوسط وشرق وجنوب شرق أوروبا وآسيا، قطاع الضمانات، ارنست ويونغ
  • كريستيان توماس، المدير التنفيذي المالي للمجموعة، هيلينيك بتروليوم
  • سوفوكليس تيمفيوس، المدير التنفيذي المالي لشركة “سويسبورت قبرص”، ورئيس قسم المالية لشركة “سويسبورت انترناشيونال” في إقليم المتوسط، وعضو لجنة المدراء الماليين في معهد المحاسبين القانونيين المعتمدين في قبرص ICPAC
  • ريك باين، المدير التقني، كلية الأعمال والإدارة لمعهد المحاسبين القانونيين ICAEW

واتـفق المتحدثون على أن الرؤساء الماليين يجب أن يظلوا في “مقعد القيادة”، بينما تمضي الشركات في التعافي من جائحة “كوفيد-19″، وسلطوا الضوء على كيفية استمرار الرؤساء الماليين في العمل في مختلف مجالات الأعمال، والمساهمة في اتخاذ القرارات الفعّالة والمؤثرة.

واتفق المتحدثون أيضاً على أنه يتعين على الرؤساء الماليين إدارة التداعيات المستمرة للجائحة، والتطلع إلى المستقبل. وفي هذا السياق، يجب استكشاف وتنفيذ استراتيجيات ونماذج جديدة للأعمال، مع الأخذ بعين الاعتبار التطورات المستمرة في التكنولوجيا، مثل التحليلات المتقدمة والذكاء الاصطناعي وتقنيات البلوك تشين.

ويساهم الرؤساء الماليون بشكل كبير في إدارة تطلعات الأطراف المعنية. ووفقاً للمتحدثين، تُطالب الأسواق الرأسمالية بمنهجيات جديدة ومتكاملة أكثر للتقارير المؤسسية، ويجري توسيع مفهوم “القيمة التنظيمية” ليشمل دور وتأثير الشركات على جوانب محددة مثل البيئة. ويحتاج الرؤساء الماليون إلى العمل الجاد لضمان استمرار المستثمرين والعملاء والموظفين والمجتمع ككل في دعم شركاتهم.

وقال ريك باين، المدير التقني لكلية الأعمال والإدارة لمعهد المحاسبين القانونيين ICAEW: “فرضت جائحة كوفيد-19 مجموعة من التحديات المالية والاستراتيجية. وكان على الرؤساء الماليين ومجالس الإدارة اتخاذ قرارات معـقـدة وواسعة النطاق على أساس يومي، والتي لا تـؤثر فـقط على الأطراف المعنية والموظفين، بل على الاقتصاد العام ككل. ونشيد بالقادة الماليين في المنطقة، الذين عملوا بتفاني، وأظهروا مرونة في مساعدة الشركات من خلال تغيير الاتجاه الاستراتيجي بسرعة للحفاظ على استمرارية أعمالهم، مع التطلع لكيفية ازدهار شركاتهم في المستـقـبل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى