أخبارأخبار عالميةإقتصاد

من المتوقع أن يراقب المستثمرون الإقليميون عن كثب إعلانات أرباح الربع الثالث لعام 2020 لقياس توقعات الأرباح

التقرير الأسبوعي من الشركاء المتحدون للاستثمار

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

شهدت أسواق الأسهم العالمية أداء متبايناً خلال الأسبوع، حيث قوبلت مخاوف المستثمرين بشأن تباطؤ الانتعاش الاقتصادي وارتفاع عدد حالات كوفيد-19 الجديدة بالآمال في حزمة التحفيز والتطورات التجريبية للقاحات وأرباح الربع الثالث لعام 2020. بالرغم من ذلك، وبحسب ما جاء في تقرير الشركاء المتحدون للاستثمار استمر التقلب في الزيادة خلال الأسبوع على خلفية حالة عدم اليقين بشأن الانتخابات الأمريكية القادمة وتأثيرها على الاقتصاد الأوسع. سجلت أسعار النفط الخام ارتفاعًا هامشيًا بنسبة 0.19٪ خلال الأسبوع، حيث التزمت أوبك+ باتفاق خفض الإنتاج في سبتمبر، في حين أن الموجة الجديدة من حالات كوفيد-19 ستؤثر على الطلب وتبطئ عملية إعادة التوازن.

 

إقليمياً، شهدت أسواق الأسهم اتجاه الأسواق العالمية ذاته خلال الأسبوع حيث أغلقت 4 من أصل 7 مؤشرات إقليمية بشكل إيجابي وأغلقت 3 مؤشرات بشكل سلبي. كان مؤشر المملكة العربية السعودية الأفضل أداء على المستوى الإقليمي حيث حقق مكاسب بنسبة 1.68٪، تلتها البحرين بنسبة 1.33٪، ثم أبوظبي بنسبة 0.93٪. بينما كان مؤشر دبي الأسوأ أداء بخسائر بلغت 0.89٪، يليه مؤشر عمان بنسبة 0.29٪.

 

سيستمر التقلب في الارتفاع في الأسواق العالمية على خلفية الانتخابات الأمريكية القادمة وعدم اليقين بشأن إصدارات أرباح الشركات للربع الثالث لعام 2020. إضافة إلى ذلك، فإن العدد المتزايد من حالات الإصابة الجديدة سيجعل المستثمرين أكثر قلقاً وحذرًا بشأن التعافي والأرباح في المستقبل.

 

بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فإن التطورات الأخيرة في الأسواق العالمية ستؤثر على الأسواق المحلية، لا سيما التأثير على الطلب على النفط وتأثيره اللاحق على الأسعار. كما وأشار تقرير الشركاء المتحدون للاستثمار أنه سيرصد المستثمرون عن كثب إعلانات أرباح الربع الثالث لعام 2020 وتعليقات الإدارة لقياس توقعات الأرباح. قد يكون هذا أيضًا وقتًا مناسبًا للمستثمرين لإعادة توازن محافظهم الاستثمارية للتنقل خلال الارتفاع المتوقع في التقلبات في الأسابيع القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى