أخبارأخبار عالميةرياضة و صحة

وزارة الصحة ووقاية المجتمع تعلن إطلاق حملة “التمريض الآن” محلياً

الإمارات من أوائل الدول التي تنضم للحملة العالمية وتدعم أهدافها

  • بالتعاون مع المجلس الدولي للتمريض (ICN) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)
  • تهدف إلى رفع مستوى ومكانة التمريض والقبالة وتستمر إلى سنة 2020
  • تدعم أهداف المبادرة الوطنية لتعزيز جاذبية مهنة التمريض

دبي الإمارات العربية المتحدة

من سلام محمد

تحت قيادة وزارة الصحة ووقاية المجتمع انضمت دولة الإمارات رسمياً إلى حملة “التمريض الآن” بالتعاون مع المجلس الدولي للتمريض (ICN) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، ويهدف إلى رفع مستوى ومكانة التمريض في جميع أنحاء العالم، من خلال دعم الفرق التمريضية وتقدير مساهماتهم في تحقيق أهداف الرعاية الصحية، والعمل نحو تحقيق أهداف الحملة العالمية “التمريض الآن” المستمرة، حتى نهاية عام 2020، بالتزامن مع الذكرى السنوية الـ 200 لميلاد فلورانس نايتنجيل رائدة التمريض الحديث.

جاء ذلك مع إعلان اللجنة الوطنية لحملة “التمريض الآن” في دولة الإمارات عن إطلاق الحملة محلياً، في الفعالية التي نظمتها وزارة الصحة ووقاية المجتمع في دبي، بحضور سعادة الدكتور سالم الدرمكي مستشار معالي الوزير وبدعم سعادة الدكتور يوسف محمد السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات، وحضور الدكتورة سمية محمد عباس مدير إدارة التمريض، والدكتورة أروى عويس ممثلة مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي، وجمعية التمريض الإماراتية وعدد من المختصين بالرعاية الصحية والتمريض وخبراء الأبحاث في الإمارات والشركاء الأكاديميين ومقدمي الرعاية الصحية على المستوى الحكومي.

التجربة الإماراتية الرائدة في التمريض

وأشار الدكتور يوسف السركال إلى أن الإمارات من أوائل الدول انضماماً للحملة العالمية “التمريض الآن”، لتعزيز مكانة التمريض في وضع السياسات الصحية، والاستثمار بكادر التمريض في المناصب القيادية الصحية، وإبراز قدرات الكوادر الوطنية التمريضية في الحملات العالمية.  ونوّه إلى التجربة الإماراتية الريادية في إطلاق مبادرات وبرامج وطنية لتعزيز جاذبية مهنة التمريض وتسريع مراحل توطينها، وربطها بمؤشرات الأجندة الوطنية 2021، من خلال معايير أداء وخطط تشغيلية وفق أحدث الممارسات والمعايير العالمية.

ولفت السركال إلى أن انضمام دولة الإمارات لحملة “التمريض الآن” يعطي زخماً جديداً لترسيخ أفضل معايير الابتكار في الممارسات التمريضية، وبناء الشراكات الفاعلة لتعزيز مكانة سمعة مهنة التمريض على الصعيد المجتمعي، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة الهادفة لتقديم الرعاية الصحيـة الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة تضمن وقاية المجتمع من الأمراض.

وذكر الدكتور يوسف أن “الاحتياجات المتغيرة للرعاية الصحية في القرن الواحد والعشرين قد خلقت فرصة للممرضات والقابلات للمساهمة بدور أكبر في تطوير استراتيجيات الرعاية الصحية المستقبلية، مع زيادة التركيز على دور التمريض في عوامل الصحة الوقائية، وتعزيز الصحة العامة للمجتمع والاستفادة بشكل أفضل من التكنولوجيا.

إبراز دور التمريض في التغطية الصحية

من جهتها، أشارت الدكتورة سمية عباس، إلى أن حملة “التمريض الآن” العالمية تهدف لرفع مستوى ومكانة التمريض والقبالة في جميع أنحاء العالم، وذلك من أجل تحسين الصحة على المستوى العالمي وإبراز المساهمة الفاعلة والدور البارز لكوادر التمريض والقبالة في التغطية الصحية الشاملة. وأوضحت أن مشاركة وزارة الصحة ووقاية المجتمع في حملة “التمريض الآن”، تسلط الضوء على المكانة الهامة التي بلغها الكادر التمريضي على مستوى السياسات الصحية الوطنية، والخبرة المتزايدة لدولة الإمارات في قطاع التمريض، المستند إلى التدريب المستمر وتكنولوجيا المعلومات والأبحاث، مما يسهم في جودة الخدمات الصحية.

ونوهت إلى تشكيل لجنة وطنية لحملة التمريض الآن، تضم الجهات الصحية الحكومية والخاصة والجامعات، لتوحيد الجهود وحشد الدعم نحو تحقيق أهداف الحملة، من خلال إطلاق فعاليات ومبادرات وأنشطة والإشراف على عملية تنفيذها، لتمكين الكادر التمريضي وتوفير بيئة عمل مهنية جاذبة، واستقطاب الكفاءات، وفق الخطة الاستراتيجية الجديدة والتشغيلية للتمريض 2018-2021، وتحقيق التواصل والتفاعل مع قيادات التمريض في العالم، والتبادل المعرفي والخبرات، تجسيداً لشراكات فاعلة بأساليب متطورة، وفقاً لأفضل معايير الأداء والتميز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى