أخبارأخبار عالميةإقتصاد

وزارة المالية توقع بشكل نهائي اتفاقية للتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين دولة الامارات العربية المتحدة وهونغ كونغ

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

قامت وزارة المالية صباح اليوم بالتوقيع بشكل نهائي على اتفاقية للتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين دولة الامارات العربية المتحدة وحكومة منطقة هونغ كونغ الادارية الخاصة بجمهورية الصين الشعبية، وذلك في إطار سعي الوزارة إلى حماية الاستثمارات الإماراتية في الخارج واستقطاب الاستثمارات الخارجية للدولة.

ووقع الاتفاقية من جانب دولة الامارات سعادة يونس الخوري، وكيل وزارة المالية ، فيما وقعها عن جانب هونغ كونغ سعادة الدكتور بيرنارد تشان، وكيل وزارة التجارة والتنمية الاقتصادية، وذلك بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

وتعليقاً على هذا التوقيع؛ أشار سعادة يونس الخوري إلى أهمية اتفاقيات حماية وتشجيع الاستثمار، لما لها من دور محوري في استقطاب الاستثمارات الخارجية وتعزيز تنافسية الدولة وجاذبيتها الاستثمارية، الأمر الذي يدعم بدوره تحقيق الأهداف الإنمائية وتنويع مصادر الدخل القومي ودعم الاستثمارات الاماراتية في الخارج.

وقال سعادته: “يساهم التوقيع النهائي على اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين دولة الإمارات وهونغ كونغ في خلق بيئة استثمارية ملائمة، عبر توفير أدوات ضمان حقيقية لاستثمارات الجانبين، وتعزز من قدرة هذه الاستثمارات على النمو والتوسع وتوفر لها الحماية من أية مخاطر غير تجارية، مما يعزز الشراكة الاستثمارية بين الدولتين وتشجيع القطاعات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة في كلا الجانبين على بناء شراكات استثمارية تعود بالنفع المشترك على جميع الأطراف.

هذا وتجمع دولة الإمارات العربية المتحدة علاقات وثيقة مع هونج كونغ، وتربطهما مجموعة من الاتفاقيات الدولية الهامة وفي مقدمتها اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي التي تم توقيعها في ديسمبر 2014. وتواصل الوزارة سعيها إلى تعزيز شبكة العلاقات الدولية لدولة الإمارات، بما يحقق المصالح الوطنية والاقتصادية للدولة ويدعم التنمية الاقتصادية المستدامة.

بر دولة الإمارات العربية المتحدة أكبر شريك في منطقة الشرق الأوسط والشريك 18 على مستوى العالم، حيث حققت صادرات الدولة إلى هونغ كونغ تقدماً ملحوظا لتصل في عام 2018 إلى 4.3 مليار دولار أمريكي مقابل 3.9 مليار دولار في عام 2014، فيما استقرت واردات الدولة من هونغ كونغ عند مستويات 6 مليار دولار أمريكي خلال الفترة من 2014-2018، وتمثل المجوهرات 28.1% من صادرات الامارات إلى هونغ كونغ فيما يمثل اللؤلؤ والأحجار الكريمة 33% من واردات الإمارات من هونغ كونغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى