أخبارتقنيةتنمية

وزارة تنمية المجتمع تدرس إيجابيات إتمام الزواج بدون حفلات زفاف

عبر استطلاع الآراء لتعزيز التوجهات المجتمعية الإيجابية التي فرضتها الظروف الراهنة

وحيدة خليل درويش: تقليل نفقات الزفاف يحقق نجاح واستمرارية الزواج وتكوين أسر مستقرة

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

تُجري وزارة تنمية المجتمع دراسة مجتمعية بعنوان “إيجابيات إتمام الزواج بدون إقامة حفلات زفاف”، وذلك في إطار تعزيز التوجهات المجتمعية الإيجابية التي فرضتها الظروف الراهنة، بما يدعم الاستفادة من تجارب الواقع لتنمية وإبراز سلوكيات مجتمعية إيجابية تتوافق ورؤية الوزارة في تحقيق مبدأ “أسرة متماسكة.. مجتمع متلاحم”.
ودعت الوزارة أفراد المجتمع للمشاركة في الدراسة بما يمكّن الجهات المعنية من إيجاد أرضية وبيئة داعمة لاستدامة تقليل الإنفاق في حفلات زفاف في ظل الظروف الراهنة والمستقبل، وذلك بتشجيع الشباب المقبلين على الزواج، على عدم الإسراف على الحفلات، وحصر النفقات في إطار هادف لتكوين أسر مترابطة ومتماسكة.
وتنشر الوزارة رابط الاستبيان الإلكتروني عبر منصاتها الرقمية المتنوعة، وفي مختلف قنوات التواصل الاجتماعي، لقياس آراء ووجهات نظر المجتمع من جميع الفئات والأعمار، لغرض استطلاع المؤشرات والتوجهات المجتمعية في إطار البحث العلمي، بما يسهم في دعم تماسك الأسرة وتعزيز مبادرات وفعاليات الوزارة التنموية.


وأكدت وحيدة خليل درويش مدير إدارة منح الزواج بوزارة تنمية المجتمع، أن الوزارة استندت في هذه الدراسة المجتمعية، إلى تبعات الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها دولة الإمارات لوقاية المواطنين والمقيمين من فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، من واقع رصدها لتجارب ناجحة في إتمام الزواج بدون إقامة حفلات زفاف خلال الفترة من يناير حتى يوليو لعام 2020، ما يُمثّل فرصة أمام المقبلين على الزواج لتقليل نفقات حفلات الزفاف، وترشيد الاستهلاك، وبالتالي زيادة فرص نجاح واستمرارية الزواج، وتكوين أسرة مترابطة ومتماسكة ومستقرة.
وأكدت وجود تعاون مع الجامعات والكليات الوطنية، لتحفيز مشاركة فئة الشباب في الاستبيان، كما تم التنسيق مع مجلس شباب وزارة تنمية المجتمع للمشاركة وإرسال الاستبيان إلى جميع مجالس الشباب على المستويين الاتحادي والمحلي، للمشاركة والتعرف على مرئيات الشباب، مشيرة إلى أن الاستبيان متاح لجميع أفراد المجتمع بصفة عامة، لكنه يركز على فئة الشباب بشكل خاص.
وتقيس الدراسة في 18 سؤالاً حقائق ومتغيرات كثيرة، تتضمن أثر الزواج الذي تم بدون إقامة حفلات زفاف خلال هذه الفترة الماضية، وإمكانية مواصلة هذا النهج في إطار معايشة الواقع ومواكبة الظروف الحالية، إضافة إلى الجوانب الإيجابية للزواج بـدون إقامة حفلات زفاف من حيث: إتمام الزواج، سعادة الزوجين، سعادة الأهل والأقارب، سعادة الأصدقاء والمعارف، تقليل تكاليف الزواج.
كما تسعى الدراسة إلى قياس مدى الرضا عن الزواج بدون إقامة حفلات زفاف من حيث: الالتزام بالإجراءات الوقائية لحكومة دولة الإمارات، تقليل التكاليف التي تصرف على حفل الزفاف، المساعدة في نشر ثقافة ترشيد الاستهلاك. وتبحث الدراسة في أسئلتها الموجهة للمجتمع إمكانية الاستفادة من التغيرات الاجتماعية الناتجة عن فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، بحيث يمكن مستقبلاً إقامة حفلات زفاف بتكاليف قليلة، وبعدد قليل من المدعوين، أو الاقتصار على الأهل والأقارب، أو إتمام الزواج بدون حفلات، بما يعزز مبدأ ترشيد النفقات لصالح بناء أسرة مستقرة ومتماسكة.
يمكن للشباب والفتيات ومختلف فئات المجتمع، المشاركة في استطلاع الرأي ومساندة جهود الوزارة لإنجاز دارسة “إيجابيات إتمام الزواج بدون إقامة حفلات زفاف، من خلال الإجابة على أسئلة الاستبيان عبر الرابط: https://msurvey.government.ae/survey/MSA/cnX/.
(انتهى)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى