أخبارتنمية

وزارة تنمية المجتمع تعرض “قلادة” وتُكرّم الفائزين بــ”إبداع” في “أبوظبي للمجوهرات”

خلال الفترة من 26 – 30 أكتوبر الجاري وضمن مبادرات تمكين الفتيات من أصحاب الهمم

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

تشارك وزارة تنمية المجتمع في معرض المجوهرات والساعات بأبوظبي 2019، من خلال عرض مجموعة من المنتجات الحصرية المصنوعة بأيدي الفتيات من أصحاب الهمم: (قلادة، أساور، بزم، بروش، وغيرها)، وذلك في سياق دعم وتمكين أصحاب الهمم بالتشغيل الدامج، وتسويق منتجاتهم وحفزهم على مزيد من العطاء التنموي والمجتمعي، تأكيداً على قدرتهم الإنتاجية ودورهم في المجتمع.

يقام المعرض في الفترة من 26 – 30 أكتوبر 2019، حيث يفتح أبوابه من الساعة 04:00 عصراً وحتى 10:00 مساءً، وذلك في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وبهذه المناسبة؛ أكدت وفاء حمد بن سليمان مدير إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم بوزارة تنمية المجتمع، أنه سيتم خلال مشاركة “قلادة” في معرض أبوظبي للمجوهرات، الكشف عن الفائزين بجائزة “إبداع” لتصميم المجوهرات، ضمن فئة جديدة متاحة لأصحاب الهمم على وجه الخصوص، وذلك بالتعاون مع المصممة الإماراتية عزة القبيسي، مشيرة إلى أن المنافسة في هذه الجائزة تعكس النجاح الذي حققته الوزارة من خلال مشروع “قلادة” لصناعة المجوهرات بأيدي الفتيات من أصحاب الهمم، وقد أصبحت “قلادة” حاضرة في مختلف المعارض الدولية التي تقام داخل الدولة، وفي منافذ بيع وتسويق مرموقة، مثل السوق الحرة في مطار دبي، ومحطات أدنوك، وسواها العديد من منصات التسويق العالمية في الفضاء الإلكتروني.

وأضافت أن جائزة “إبداع” تأتي ضمن هدف “إندماج الأشخاص أصحاب الهمم في مختلف الأنشطة الثقافية والاجتماعية” في السياسة الوطنية لتمكين أصحاب الهمم، والتي من إحدى مبادراتها هي تنظيم مسابقات تضمن مشاركة أصحاب الهمم في مختلف المجالات الثقافية والرياضية والاجتماعية. حيث تهدف هذه الجائزة إلى الكشف عن مواهب أصحاب الهمم من المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، في مجال تصميم المجوهرات، ومنحهم الفرصة لعرض مبتكراتهم وتصاميمهم الفريدة، التي سيتم تقييمها من قبل خبراء في مجال صناعة المجوهرات، سعياً إلى تحفيز المنافسة والابتكار، وتشجيع الفائزين على تنمية مواهبهم لإنشاء مشاريعهم الخاصة، والدخول في عالم تصميم المجوهرات بما فيه من دقة وجمال يلفت أنظار الهواة والمصممين، مؤكدة أن الفائزين الثلاثة الأوائل سيحصلون على دروع خاصة وهدايا مقدمة لهم من “قلادة” وشهادة بالفوز، إضافة إلى ورشة تدريب مجانية حول تصاميم المجوهرات. مضيفة أن مجال التصميم هو مجال خصب لأصحاب الهمم للدخول فيه، لما يتطلبه من حس فني عالي وذائقة جمالية، حيث يفتح هذا المجال عوالم كثيرة أمام أصحاب الهمم لما يتمتع به من شهرة عالمية واحتكاكاً مع مصممين عالميين، الأمر الذي سيفضي إلى فرص تشغيلية جديدة واكتشافاً للمزيد من المواهب التي تحتاج إلى توجيه وتشجيع، وهو من أهم أهداف جائزة (إبداع” لأصحاب الهمم.

يذكر أن مشروع “قلادة” لصناعة المجوهرات، يتم بأيدي الفتيات من أصحاب الهمم، عبر استثمار الأوراق النقدية المُتلفة من قبل المصرف المركزي، وتحويلها إلى مشغولات فنية ممزوجة مع الذهب والفضة، لتكون بمثابة منتجات وإكسسوارات تعكس الذائقة الفنية الرفيعة التي يتمتع بها أصحاب الهمم، وتسويقها للمجتمع عبر المنافذ التسويقية المختلفة، بما يحقق مفهوم الدمج المجتمعي، ويعكس القدرات التي يمتلكها أصحاب الهمم من حيث الحسّ الجمالي، والقدرة على العطاء والاندماج المجتمعي في سوق العمل، وبالتالي الاستقلال الاجتماعي والاقتصادي.

وحتى نهاية العام الماضي 2018، تمكنت “قلادة” أصحاب الهمم من إثبات قيمتها الغالية وحجز اسمها بالمنافسة في 9 معارض نوعية، وبلغ عدد القطع التي تم تصنيعها بأنامل الطالبات المتعلقات بـ “قلادة” 3000 حجر، فيما يبلغ عدد أصحاب الهمم الذين يبدعون في تصنيع الأحجار 33 طالباً وطالبة. وتشمل المنتجات المشاركة في معرض أبوظبي الدولي للساعات والمجوهرات: قلادة، أساور، وبروش، وبزم. وتكون إما فضة مطلي بالذهب أو ذهب عيار 18.

ويعد معرض أبوظبي الدولي للمجوهرات والساعات، من أبرز وأهم المعارض السنوية على مستوى العالم، حيث يتم عرض مجموعات فاخرة من الساعات والحليّ والمجوهرات المميزة ذات الماركات العالمية والإقليمية، والتي يتم تصنيعها في مختلف البلدان. يوفّر المعرض فرصة للالتقاء بكل من التجار والمصممين العالميين، والتعرّف على أحدث الإصدارات المتنوّعة والمحدودة، كما يشتمل المعرض على المجوهرات الخاصة بالعرائس، بالإضافة الى القطع التقليدية والعصرية التي يتم انتقاؤها بعناية شديدة، إلى جانب تشكيلات واسعة وأنيقة من الساعات، فضلاً عن آخر صيحات المجوهرات والحليّ اليومية الفريدة، بما فيها المجوهرات الذهبية والفضية والماسية والأحجار الكريمة واللآلئ وغيرها. إضافةً إلى ذلك، سيتضمن المعرض أيضاً منصة غاليري المصممين الإماراتيين، والتي تعرض الإبداعات والمواهب الناشئة المميزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى