أخبارتنميةثقافة

وزارة تنمية المجتمع توفر باقة فعاليات معرفية احتفاءً بشهر القراءة

أنشطة تفاعلية تستهدف الأسرة والمجتمع وتخاطب الأطفال وكبار المواطنين وأصحاب الهمم

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد 

أطلقت وزارة تنمية المجتمع باقة فعاليات قرائية ومعرفية احتفاءً بشهر القراءة “مارس 2021” تحت شعار “أسرتي تقرأ”، والتي تستهدف موظفي الوزارة ومراكز أصحاب الهمم ومراكز سعادة المتعاملين التابعة لها على مستوى الدولة، وأفراد الأسرة والمجتمع، بمن فيهم الأطفال وكبار المواطنين وأصحاب الهمم، بأنشطة افتراضية نوعية تجسد التواصل والتفاعل غير المباشر، في إطار تحقيق مستهدفات شهر القراءة على نطاق مجتمعي واسع.

وحرصت الوزارة على تعميم فعاليات شهر القراءة على الموظفين والمتعاملين والشركاء من المؤسسات الحكومية والجمعيات بما يحقق توجهات الحكومة ويعزز دور الآباء في غرس وترسيخ حب القراءة لدى الأبناء ، وتبني المبادرات الهادفة لتعزيز قيمة ودور القراءة كوسيلة لزيادة الترابط والتقارب بين الآباء والأبناء مشاركة جامعة، ويثمر تفاعلاً داعماً ومحفزاً للقراءة لدى أفراد الأسرة والطفولة وحتى كبار المواطنين، وبصفة مستدامة.

ومن ضمن هذه الفعاليات مبادرة “روّاد القراءة” و”مقهى المعرفة – الحق في القراءة”، ومبادرة “أقرأ مع أحفادي لكبار المواطنين”، ومبادرة “قصة نجاح”، ورحلة إلى المكتبة، وكيف أختار كتابي وماذا أقرأ؟. إضافة إلى مبادرة “جواز أسرتي الرقمي للقراءة.. أبي وأمي وأخي وأختي اقرأ لي”، من خلال مسرح “الدي الافتراضي”.

ووفّرت ووزارة تنمية المجتمع مبادرة “الكتاب العابر” للموظفين، عن طريق إنشاء صفحة في الموقع الداخلي تحتوي على عداد تصاعدي لزوار الصفحة لاحتساب عدد الأشخاص والقراء، وهذه الصفحة تحتوي على كتاب إلكتروني يتم تداوله بين الموظفين.

كما وفرّت فعالية “نقرأ معاً” لإسعاد المتعاملين في مراكز سعادة المتعاملين، ودعوتهم للقراءة حيث ينقلهم هذا الرمز إلى ملفات قرائية. إضافة إلى مبادرة “ألعب وأقرأ” لإسعاد المتعاملين.

كما تشمل الأنشطة والفعاليات، مسابقة “تحدي القراءة” التي يفوز بها من يقرأ أكبر عدد من الكتب على مستوى موظفي الوزارة. و”روّاد القراءة” للموظفين والمجتمع (الأطفال وكبار المواطنين)، عبر اختيار 4 موظفين لعرض 4 كتب، كتاب كل جلسة في كل أسبوع.

وخاطبت أنشطة وفعاليات شهر القراءة، فئة أصحاب الهمم على نطاق المجتمع، من خلال مبادرات مثل “اليوم القرائي” لأصحاب الهمم، و”أمي تقرأ لي” في اليوم العالمي لمتلازمة داون، و”قصتي مع قسم الإعاقات المتعددة” إضافة لفعالية “نقرأ معاً” التي تشهد إطلاق مجموعة قصص “اطمئنوا”، وأخيراً “الملتقى الختامي لأصحاب الهمم.

وتهدف فعاليات وزارة تنمية المجتمع خلال شهر القراءة، إلى توفير بيئة داعمة للقراءة في أجواء استثنائية متاحة لجميع موظفي ومتعاملي الوزارة، وكافة فئات المجتمع من الأسرة والطفولة وأصحاب الهمم وكبار المواطنين والشباب، بما يجسد مبدأ أسرة متماسكة مجتمع متلاحم تحت مظلة المعرفة والقراءة.

وتستمر فعاليات شهر القراءة الافتراضية على نطاق واسع لتشمل مراكز سعادة المتعاملين على مستوى الدولة “مراكز التنمية الاجتماعية” ومراكز أصحاب الهمم على وجه الخصوص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى