أخبارتقنيةثقافةرياضة و صحة

محاضرات ودروس دينية عن بعد طوال شهر رمضان

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

تنظم دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي سلسلة من الدروس  والمحاضرات الدينية عن بعد خلال شهر رمضان الفضيل نظراً للوضع الحالي والإجراءات الاحترازية وتنفيذاَ للقرارات الحكومية الرامية بالتباعد الاجتماعي، في سبيل القضاء على فيروس كوفيد 19،وايمانا من الدائرة بالحفاظ على صحة الإنسان التي حثنا عليها ديننا الحنيف .

وقال د. عمر الخطيب المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإسلامية شهر رمضان المبارك يأتي محملاً بالخيرات والدعاء والحمد والشكر لله، الشهر الذي ميّزه الله تعالى عن باقي الأشهر نظراً لخصائصه العديدة فهو شهر رحمة ومغفرة وعتق من النار اعتادت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي إحياء ليالي شهر رمضان الفضيل، إحياءاً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، بتأدية شعائر صلاة التراويح وقيام الليل، والاستماع لتلاوات القرآن الكريم بأعذب الأصوات وأنداها في العالم العربي والإسلامي، مما كان له صدى واسع النطاق في السنوات السابقة ، ولكن قدر الله سبحانه وتعالي أن تكون هذه المرة (عن بعد ) حيث تقام العديد من المحاضرات والدروس الدينية والفعاليات عن بعد من الجمهور ، وذلك وفقاً لخطة التوعية الدينية في إمارة دبي والتي تتناول جملة من المواضيع الدينية والفقه والسنة ويقدمها محاضرين من علماء الدين والفقه بلغات مختلفة

وأضاف الخطيب أن محاضرات رمضان 2020  لا تقتصر على اللغة العربية فقط بل هناك جدول للمحاضرات باللغة الانجليزية في يومي 4 رمضان و11 رمضان 2020، ولغة الأورد في أيام 5، 12 و19 رمضان 2020.

 

كما أن أنشطة وبرامج خطة التوعية الدينية (دروس انستغرام لايف) ثلاثة أيام أسبوعياً (سبت وأثنين وأربعاء) لمدة 8 دقائق على حساب الانستغرام الخاص بالدائرة، وتبدا الساعة 4:30 عصراً.

وهناك دورات علمية عن بعد في أحكام الزكاة والصيام خلال الفترة من 16-18 رمضان من 4:30 عصرا ولمدة ساعة .

إضافة إلى البرنامج الرمضاني المقام عن بعد لإدارة البرامج المعرفية الإسلامية لعام 2020م في كل من مركزي المزهر الثقافي الإسلامي ،ومركز أم الشيف الثقافي الإسلامي .

موضحاً بالنسبة للفتاوى أنه تم تفعيل ميزة (الحالة) لنشر الفتاوى في واتس اب خدمة الإفتاء للدائرة إضافة إلى تصوير عدد ٣٠ مقطع لفتاوى يكثر السؤال عنها في رمضان لنشرها في وسائل التواصل الاجتماعي.

وهناك العديد من محاضرات وفعاليات لتوعية الجاليات يقدمها مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية عن بعد وعن عن طريق خاصية Microsoft Teams >

ويمكن الاطلاع على جداول وبرامج المحاضرات والندوات والدروس الدينية على موقع الدائرة الإليكتروني  . 

جدير بالذكر أن أول محاضرة أقيمت عن بعد كانت أمس بعنوان ( أتاكم رمضان ) ألقاها أخصائي أول أرشاد ديني السيد / عبدالرحمن الملا ، وتناول فيها شرح حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعنوان ( أتاكم رمضان ) حديث رواه الإمام النسائي وغيره من حديث أبو هريرة رضى الله عنه .

وتطرق فيه عن فضائل ومناقب الشهر الفضيل فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يبشر المسلمين بقدوم شهر رمضان الفضيل فهو شهر مبارك وفيه يكثر الخير وتعم البركة وتفرح النفس . ، وحث فيه المسلمين  على ضرورة اغتنام هذا الشهر الفضيل والإكثار من العمل الصالح وعمل الخيرات ،وهو فرصة عظيمة للاجتهاد في الطاعة ، داعيا الله أن يتقبله منا جميعاً .

وجميع المحاضرات ستقام بعد صلاة التراويح 9.30 مساء ومدة المحاضرة (25-30 ) دقيقة وستبث على قناة يوتيوب الدائرة @iacaddubai

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى