أخبارأخبار عالميةرياضة و صحة

1000 مشارك في الجولة الأولى لتحدي ناس الليلي

نجاح بارز في المحطة الأولى للحدث

• عبدالله خليفة المري: زيادة عدد المشاركين دليل على نجاح الحدث
• سباق الجري ينطلق اليوم السبت بـ 6 فئات
• فهود زعبيل و دبي 2021 إلى نصف نهائي الكرة الطائرة

 

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

حصدت فعالية “تحدي ناس الليلي” نجاحاً كبيراً ليلة أمس الأول ضمن فعاليات دورة ند الشبا الرياضية، التي تقام برعاية ودعم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي، وينظمها مجلس دبي الرياضي تحت شعار “قدرات لا حدود لها”، وتعد الحدث الرياضي الأكبر من نوعه في شهر رمضان الفضيل من ناحية أعداد الرياضيين المشاركين وتنوع الألعاب المدرجة فيها.
وشارك في المنافسات 1000 رياضي ورياضية، من 52 جنسية مختلفة، بواقع 827 في الفئة المفتوحة و173 في فئة المحترفين منهم 93 لاعبا في 23 فريقاً، و80 لاعبة في 18 فريقاً، وذلك في أرقام مميزة للغاية وزيادة واضحة في الموسم المتجدد للحدث الذي بات يتصدر المشهد نظراً للشعبية المتزايد لهذا النوع من الألعاب التي باتت فقرة رئيسية في الدورة سنوياً، وهي من التحديات التي تتطلب لياقة وقوة بدنية وتساهم في تعزيز ممارسة النشاط الرياضي وجعله أسلوب حياة لجميع أفراد المجتمع.
ومن المقرر أن تقام الجولة الثانية للتحدي الليلي بإقامة منافسات الفردي يوم الخميس المقبل الموافق 16 مايو الجاري، وسط توقعات بمشاركة كبيرة أيضاً.

أكد تحقيقه لرؤية ولي عهد دبي
اللواء المري: تحدي ناس مليء بالإثارة في جميع مراحله
عبر اللواء عبد الله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي رئيس اللجنة العليا المنظمة لدورة ند الشبا الرياضية عن سعادته بنجاح تحدي ناس الليلي، مؤكدا أن جميع مراحله كانت مليئة بالندية والاثارة من جميع المشاركين بمختلف الفئات.
ولفت إلى أن توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي باستمرارية هذا الحدث الكبير جعلته يتطور بشكل لافت في كل نسخة يقام فيها سواء من ناحية المشاركين أو التحديات التي يمرون بها من أجل الوصول في أسرع زمن إلى خط النهاية.
وأشار القائد العام لشرطة دبي إلى أن دورة ند الشبا الرياضية والتي تغطي في نسختها الحالية 13 رياضة مختلفة أصبح لها دورها المجتمعي بجانب الرياضي أيضا من أجل التشجيع على ممارسة الرياضة والدليل هو الزيادة الكبيرة في عدد المشاركين بالتحدي الليلي والذي وصل إلى 1000 مشارك فيما يدل على نجاحه ونجاح الدورة بشكل عام.
وعبر اللواء عبد الله المري القائد العام لشرطة دبي رئيس اللجنة العليا المنظمة لدورة ند الشبا الرياضية عن أمنيته بأن يواصل هذا الحدث الرياضي الرمضاني الكبير والذي ولد كبيرا وسيظل، تطوره ودعمه للرياضة وللمجتمع كافة من أجل تحقيق تطلعات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي.
وختم اللواء المري تصريحاته بتوجيه الشكر إلى كافة الجهات المشاركة في الحدث بمختلف انواعها، والتي أثبتت رغبتها في دعم الرياضة وحث موظفيها على ممارستها من أجل صحة أفضل وتطور لأسلوب حياتهم، مؤكدا في الوقت نفسه أن اللجنة المنظمة عملت على توفير كافة متطلبات النجاح لهذا الحدث الرياضي.

وبلغت فترة تحضير موقع منافسات تحدي ناس نحو 3 أسابيع، وهو ممتد على مسافة 4.2 كلم، ويضم 14 عائقاً هذا العام بزيادة عائق إضافي مقارنة بالنسخة الماضية منها 5 عوائق تتطلب تجاوز المياه منها واحدة المياه المثلجة، وتم تزويده بإضاءة ومسار واضح للمشاركين إلى جانب تواجد خدمات المياه والطعام والإسعاف لضمان كافة احتياجات وأمن وسلامة المشاركين.
وتطلب الأمر لإعداد موقع المنافسات 10 طن من المياه المثلجة، و65 ألف جالون من المياه، و200 كلجم من الحشيش المجفف، و1000 عصا متوهجة لإصدار الإضاءة على المسار المخصص قطعه من قبل المشاركين.

شارك مع فريق “أف 3” في الألعاب الحكومية
النرويجي بورشيم: أحلامي تحولت إلى حقيقة في الإمارات

اعتبر النرويجي هالفارد بورشيم، الذي تواجد مع فريق بلدية دبي الفائز بالمركز المركز الأول في فئة الرجال، أن اتخاذه قرار العمل والإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، أهم خطوة في حياته، حيث تحولت أحلامه إلى حقيقة خصوصاً على صعيد ممارسة الرياضة بعدما نال شرف المشاركة ضمن فريق “أف 3” الذي قاده سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي، في الألعاب الحكومية التي أقيمت مؤخراً، وحقق الفريق لقبها، لينجح النرويجي في الجميع بين اللقبين.
وأوضح هارشيم، إنه يعيش في الإمارات منذ 8 سنوات، حيث يقيم في دبي، وهو يتخذ من الرياضة هواية أساسية في حياته، وقال: أحرص دائماً على المشاركة في جميع التحديات الرياضية التي تقام على مدار العام، ومنها تحدي ناس الليلي، وتحدي سبارتان وتحدي الوحل وتحدي محاربي الصحراء، وذلك من خلال الموازنة بين عمله وتدريباته اليومية، لكن الخطوة الأهم بالنسبة له حينما انضم إلى فريق “أف 3” في الألعاب الحكومية التي يعتبرها نقطة فاصلة في حياته.
وتابع: أشارك هذا العام بطموحات تحقيق أفضل المراكز سواء على صعيد الفرق مع فريق بلدية دبي، وأتطلع للعودة للمشاركة في المنافسات الفردية، والأجواء جميلة للغاية هنا، وأنواع التحدي وحجم المشاركة يجعل الكل مطالباً ببذل قصارى جهده لنيل المراكز الأولى.
واعتبر هارشيم، نفسه محظوظاً بالعيش في مدينة توفر العديد من المواقع لممارسة النشاط الرياضي، إلى جانب الفعاليات التي تقام على مدار العام، وقال: للحفاظ على الصحة وممارسة الرياضة فإن العيش هنا قرار مثالي للغاية، في النرويج يتابعون أخباري ومشاركاتي والكل معجب بالأحداث الكبرى والرائعة التي تقام هنا بصورة مستمرة ومتنوعة.

لاعبات مؤسسة دبي للاعلام: منافسات التحدي اصبحت أكثر ندية
عبرت لاعبات فريق مؤسسة دبي للإعلام عن سعادتهن للمشاركة في تحدي ناس الليلي، حيث أكدن أن مشاركتهن في التحدي لم تكن الأولى بعد أن شاركن من قبل في التحدي وفي منافسات الألعاب الحكومية التي أقيمت الشهر الماضي وشهدت منافسات كبيرة بين جميع الفرق المشاركة.
وقالت الاعلامية ديما منصور من صحيفة الامارات اليوم أن تحدي ناس شهدت تطورا كبيرا واثارة أكبر من جميع المشاركين بمختلف الفئات، لافته إلى أنها وزميلاتها في فريق السيدات بمؤسسة دبي للإعلام أصبحوا على تناغم كامل وخبرة أكبر من أجل تحقيق ارقام ايجابية خلال المنافسات.
وأضافت زميلتها هيا بجبوج إلى أن فريق النساء بالمؤسسة سيعمل على تطوير نفسه خلال جميع المشاركات المقبلة، بعد أن تحصلن على الخبرة الكافية خاصة في تحدي النسخة الحالية الذي كان له طابع خاص بسبب الاثارة والحماسة التي حالفته طوال الفترة التي أقيم خلالها.
واستطاعت اللاعبات أن يتخطين حواجز الـ 4 كم، حتى وصلن إلى الحاجز الأخير وسط منافسات حماية وايجابية مع جميع الفرق المشاركة.

6 فئات في سباق الجري لمسافتي 5 و10 كلم
تقام اليوم السبت 11 مايو، منافسات سباق الجري لمسافتي 5 و10 كلم، وذلك في المنطقة المحيطة بالمجمع، وبمشاركة كبيرة حيث تهافت العداؤون حتى الساعات الأخيرة من موعد إغلاق التسجيل للمشاركة والفوز بالجوائز المخصصة لأصحاب المراكز الأولى.
ويشهد السباق إقامة منافسات ل6 فئات، حيث يتنافس في سباق الـ 10 كم، كل من:
فئة المحترفين الرجال، والتي تشمل لاعبي المنتخبات والأندية وفرق الشرطة والقوات المسلحة والمقيمين العاملين في الشرطة والقوات المسلحة والأندية ومن يرغب من الهواة.
وفئة المحترفين للسيدات التي تشمل لاعبات المنتخبات والأندية وفرق الشرطة والقوات المسلحة والمقيمات العاملات في الشرطة والقوات المسلحة والأندية ومن يرغب من الهواة.
أما سباق مسافة 5 كلم، فتشمل أربع فئات وهي: فئة الهواة المواطنين ويسمح فيها بمشاركة الهواة المواطنين فقط، وفئة الهواة المواطنات ويسمح بمشاركة الهواة المواطنات فقط، والفئة المفتوحة للرجا ويسمح بالمشاركة في هذه الفئة المقيمين ومن دون لاعبي الأندية وفرق الشرطة والقوات المسلحة والمدربين العاملين في هذه الجهات، والفئة المفتوحة السيدات ويسمح بالمشاركة في هذه الفئة المقيمات ومن دون لاعبات الأندية وفرق الشرطة والقوات المسلحة والمدربات العاملات في هذه الجهات.
وسيتم اعتماد الشريحة الالكترونية لجميع العدائين، لضمان الدقة والشفافية في إصدارة النتائج النهائية، علماً إنه سيشرف نخبة من الحكام المتخصصين على المنافسات على طول المسار، فيما قامت اللجنة المنظمة بإنجاز الترتيبات وأبرزها القرية المخصصة عند خط النهاية لاستقبال العدائين عند وصولهم.

دبي 2021″ أول المتأهلين إلى نصف نهائي “الطائرة”
ضمن ” دبي 2021″ بطاقة العبور إلى نصف نهائي منافسات الكرة الطائرة بدورة ند الشبا الرياضية كأول فريق يبلغ هذا الدور بعد أن تغلب على “بن ثاني” مساء اول من أمس لحساب الجولة الثانية للمجموعة الثانية بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد بواقع 25-22 و23-25 و25-17 و25-23، وبنهاية الجولة الثانية رفع “دبي 2021” رصيده إلى 6 نقاط في صدارة المجموعة الثانية.
تقدم ” دبي 2021″ 4-2 ثم 5-3 وبفضل تألق لاعبه الكوبي هيرنانديز راموس والسعودي أحمد البخيت ونجم منتخبنا الوطني مبارك المنصوري نجح في توسيع الفارق إلى 5 نقاط (9-4) ورغم محاولات “بن ثاني” للعودة وتقليل الفارق إلى 3 نقاط (9-6) و(10-7) ثم إلى نقطة واحدة (11-10) و(12-11) لكنه فشل في إدراك التعادل وظلت الاسبقية في تسجيل النقاط لـ” دبي 2021″، الذي قاد الشوط بتفوق حتى النهاية وتمكن من حسمـه بنتيجة25-22، في المقابل افتقد” بن ثاني” إلى الحلول الفردية التي شكلت نقطة قوة ” دبي 2021″ عن طريق راموس والبخيت.
وجاءت بداية الشوط الثاني لفائدة ” دبي 2021″ الذي تقدم بـ3 نقاط نظيفة وتمكن من فرض سيطرة على مجرياته، وتألق حائط صده المتكون من راموس والصربي نيمانجا فيديك ومايد ثاني عبيد بشكل لافت، ووصل الفارق إلى 7 نقاط (8-1) وسط أداء ضعيف لـ”بن ثاني” على كافة المستويات الهجومية والدفاعية، ولم يكن قادرا على التصدي للضربات القوية للاعبي ” دبي 2021″ المستحوذ على مفاتيح المبـاراة.
وحافظ ” دبي 2021″ على اسبقيته بفارق لم يقلّ عن 5 أو 6 نقاط من 14-8 إلى 15-9 ثم على 7 نقاط مرة أخرى 16-9 و19-11 وكان الطرف المتحكم في أحداث الشوط إلى غاية النقطة 19 التي توقف عندها وفسح المجال أمام “بن ثاني” للعودة وتقليص الفارق من 7 نقاط إلى نقطة واحدة 19-18 قبل أن يدرك التعادل 20-20 ثم أخذ الأسبقية لأول مرة في المباراة 22-21 ثم 23-21 و24-22 واختطاف نتيجة الشوط الثاني 25-23.
ودخل الفريقان الشوط الثالث بقوة إلا أن ” دبي 2021″ عرف كيف ينتزع الأسبقية ويبدأ في تعميق الفارق إلى أن وصل إلى 6 نقاط، الأمر الذي دفع خالد راشد الدحيل مدرب “بن ثاني” إلى طلب وقت مستقطع لإيقاف زحف ” دبي 2021″ لكنه فشل في ذلك، ومع تقدم مجريات الشوط واصل ” دبي 2021″ هيمنته عليها وحسم نتيجة الشوط 25-.17
وجاء الشوط الرابع نسخة مكررة عن الشوط الثالث، بداية قوية من الجانبين ثم أخذ الأسبقية من طرف ” دبي 2021″ وظل “بن ثاني” يركض وراء تقليص الفارق، وشكل التنظيم الجيد لفريق “دبي 2021” نقطة قوته على أرضية الملعب وخاصة على مستوى حائط الصـد، ما سهل مهمته في حسم نتيجة الشوط لصالحه 25-23.

فهود زعبيل إلى نصف نهائي الطائرة
حقق فهود زعبيل تأهله إلى نصف نهائي منافسات الكرة الطائرة بتغلبه على “دبي 2020” بـ3 أشواط مقابل شوط واحد بواقع ( 25-22) و(25-20)و(25-23)و(25-18) ليرفع رصيده إلى 4 نقاط في صدارة المجموعة الأولى بعد خسارته من “المفاجأة” (3-2).
وجمعت مباراة فاصلة مساء أمس بين “المفاجأة” و “دبي2020” لحسم البطاقة الثانية إلى نصف النهائي.
قدم فهود زعبيل مستويات جيدة واستطاع الفوز بنتيجة الشوط الأول 25-22 وبرز في صفوفه الفرنسي روسارد ثيبو والتشيكي ديفيد كينكت وعبد الله علي سيف الذي تألق في الارسال.
وشهد الشوط الثاني مستوى قويا بين الفريقين وتقاربا في النتيجة مع أفضلية بسيطة لفهود زعبيل الذي تمكن من رفع ريتم المباراة وتوسيع الفارق شيئا فشيئا إلى أن وصل إلى 5 نقاط بنهاية الشـوط وحسم نتيجته 25-20.
وزادت الإثارة بين الفريقين في الشوط الثالث، الذي سيطر عليه التعادل من بدايته 5-5 ثم 6-6 و7-7، وصولا على 15-15 و17-17 وتمكن “دبي2020” من أخذ الأسبقية لأول مرة 21-20 ثم عاد التعادل من جديد قبل أن يتمكن من “دبي 2020” من اختطاف الأسبقية والتقدم بنقطة 24-23 ثم استغل خطأ من حائط صد فهود زعبيل سجل منه نقطة إضافية وحسم النتيجة 25-23.
وفي الشوط الرابع أعاد فهود زعبيل فرض سيطرته واستطاع تعميق الفارق إلى 5 نقاط 9-4 ثم 11-4 لكنه ارتكب 3 أخطاء متتالية رفع منها “دبي 2020” رصيده إلى 7 نقاط، وبفضل تألق التشيكي ديفيد استعاد فهود زعبيل أفضليتـه وواصل تقدمه إلى أن حسم نتيجة الشوط 25-18.

15 مباراة في سلة 3 × 3 للسيدات والشابات
يسدل الستار مساء اليوم السبت عن الدور الأول من منافسات كرة السلة 3 × 3 للسيدات والشابات المقامة حاليا بحي دبي للتصميم والتي يشارك فيها 17 فريقا للسيدات و6 فرق للشابات حيث تشهد البطولة 15 مباراة في ختام الدور الأول على أن تقام مباريات الدور نصف النهائي والنهائي غدا الأحد.
وتعود مباريات الرجال والناشئين بعد غد الاثنين باستكمال مباريات الدور الأول على أن تقام مباريات الدور قبل النهائي والنهائي يوم الأربعاء المقبل.
وأكدت الحكم الدولي في كرة السلة السورية نوال الحسن أن دورة ند الشبا الرياضية باتت من الدورات المعروفة في المنطقة ليس في كرة السلة فقط بل في كل الألعاب داخل وخارج الإمارات، مشيرة إلى أن كرة السلة 3 × 3 انتشرت بشكل كبير بين المجتمع بعد دخولها الدورة للعام الثاني على التوالي، وهو ما ظهر خلال النسختين الماضية والحالية كما أن اللعبة نفسها تنتشر في العالم بشكل كبير في ظل إقامتها في ملاعب صغيرة، وهناك جهد كبير من مجلس دبي الرياضي، واللجنة المنظمة للدورة من أجل انتشار اللعبة.
وأوضحت الحسن التي تشارك في الدورة للعام الثاني على التوالي أن دور الحكام في هذه اللعبة ليس قاصرا فقط على إدارة المباريات بقدر توضيح القانون أمام اللاعبين المشاركين، خاصة أن أغلبهم هواة وليس لديهم خبرة كافية عن القانون، وأحيانا يتوقف اللعب لتوضيح القانون أمامهم، وهو ما ندركه جيدا في ظل الأعداد الكبيرة المشاركة في البطولة، وهناك أمور مثل زمن الهجمة 12 ثانية، والرمية من خارج القوس بنقطتين ومن داخله بنقطة.
وأشارت إلى أن اللعبة المستفيد الأول من إقامتها في دورة ند الشبا لأنها تجذب عدد كبير من اللاعبين بجانب توسيع القاعدة والأهم أن الجميع يعرف قوانينها ويندمج فيها خاصة أن ملاعب حي دبي للتصميم على سبيل المثال هي ملاعب دائمة ليست مرتبطة بالحدث فقط ويستطيع اللاعبون العودة من جديد بعد انتهاء المنافسات واللعب فيها.
وكشفت عن أنها أدارت عدد كبير من المباريات الدولية وشارك في بطولة العالم للناشئين بدبي قبل 4 سنوات، كما أدرت مباريات في الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص الأخيرة في أبوظبي، كما سبق لي إدارة بطولة آسيوية في الكراسي المتحركة وقد دخلت التحكيم عام 2006، كما أنني قبل دخول مجال التحكيم كنت لاعبة في منتخب سوريا لكرة السلة وبعدها انتقلت إلى بلدي الثاني الإمارات منذ 21 عاما.
ونوهت إلى أن التحكيم النسائي على مستوى المواطنات لازال في بداياته، ولا يمكن أن نقارنه بدول أخرى مثل مصر ولينان وسوريا، وقالت: الأمر يحتاج إلى استراتيجية لأن التحكيم ليس سهلا أو بين يوم وليلة، مطالبة بألا يكون هناك احتراف في دوري السيدات لكرة السلة لأن اللاعبة المحترفة لا تمنح المواطنة حقها في الحصول على فرصة للعب كلاعبة وبعد ذلك في التحكيم، وقد يقتصر مشاركة اللاعبات المحترفات على بطولة معينة ولكن ليس الدوري، وبالتالي الأمر يحتاج إلى تركيز أكثر على توطين سلة السيدات بالشكل الذي يوسع معه القاعدة.
وأضافت: هناك حكمات مواطنات قادرات على إثبات جدارتهن، وهناك نماذج رائعة ولاعبات مواطنات تشارك في كلاعبة وحكم أيضا وهو أفضل بكثير أن تدخل أي فتاة مجال التحكيم دون أن تمارس اللعبة وهو ما يشكل صعوبة كبيرة.

مواجهات قوية وإثارة في منافسات البادل تنس
تشهد منافسات البادل مواجهات قوية بين نخبة من أفضل اللاعبين، وفي أبرز النتائج على صعيد فئة الفرق، حقق فريق “بادل برو” الفوز على فريق “لوب تروتيرز” بانتصارين دون رد، وذلك بواقع مجموعتين دون رد في المباراة الأولى بنتيجة 6-صفر و6-صفر، ومجموعتين دون رد في المباراة الثانية أيضاً، بنتيجة 6-3 و6-4.
فيما حقق فريق “بادل بود الفوز على فريق “زاتا” بمباراتين مقابل مباراة واحدة، حيث تفوق “بادل بود” في المباراة الأولى بواقع مجموعتين دون مقابل في المباراة الأولى، بنتيجة 6-2 و6-صفر، وفي المباراة الثانية تفوق زاتا بمجموعتين دون رد في المباراة الثانية بنتيجة 6-1 و6-2، فيما حقق “بادل بود” الفوز في المباراة الثالثة والفاصلة بمجموعتين دون رد بواقع 6-2 و6-1.
أما على صعيد الفئة المفتوحة للرجال، تفوق الثنائي خوسية خوان ماتيا وجيرمان زونيجا على محمد الجناحي وسعيد المري بمجموعتين دون رد بواقع 6-1 و6-صفر، وهو الانتصار الثاني لهذا الثنائي الذي حقق المفاجأة بالتفوق على الثنائي حامل اللقب المكون من ساندي فاركهارسون وخافيير لوبيز، بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة، بنتيجة 7-5 و3-6 و7-5.
فيما حقق الثنائي بنجامين كاساني وأكزافيه ماسون الفوز على مارتن نوستشي وسيمون راهمان بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة، بواقع 4-6 و7-5 و6-3.
واعتبر ساندي فاركهارسون، أحد الثنائي الحامل للقب الفئة المفتوحة للرجال، أن الخسارة في المباراة الأولى لن يمنعهما من مواصلة طموحهما مع وجود إمكانية التعويض في دور المجموعات، لكنه اعترف أن المستوى العام للمنافسات مرتفع هذا الموسم، وقال: أغلب اللاعبين يمارسون هذه الرياضة منذ سنوات مع بعضهم البعض، وهو ما جعل كل لاعب يعرف مواطن قوة وضعف الآخر، لذلك فإن المفاجآت واردة بقوة هذا العام ولا يمكن التكهن بهوية المنافس مبكراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى