أخبارإقتصادتقنية

32 شركة مصرية تروج لمنتجاتها وحلولها التكنولوجية في معرض جيتكس دبي 2018

"إيتيدا": أمريكا والإمارات تتصدران قائمة الدول المستوردة لمنتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات المصرية

مها رشاد: السوق الخليجي يثق في المقومات اللغوية والتقنية للشباب المصري وأكثر من 65 شركة مصرية تكنولوجية لديها فروع بالإمارات العربية المتحدة  

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد 

بدأت اليوم فعاليات معرض “جايتكس دبي 2018” المنعقد في الفترة من 14 – 18 أكتوبر الجاري وسط مشاركة مصرية قوية تنظمها هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”.

وترأس مها رشاد، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة الوفد المصري المشارك بالمعرض حيث تدعم “ايتيدا” مشاركة 32 شركة عارضة من ضمنها 8 شركات ناشئة وذلك تحت الجناح المصري الذي يتخذ من Time For Egypt شعاراً له.

 

وتهدف المشاركة المصرية في أهم وأكبر معرض تقني في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، إلى تعزيز فرص الشركات المصرية في التواجد القوي بالسوق الخليجي بما يتسق مع أولويات الإستراتيجية الهادفة إلى زيادة الصادرات من قطاع تكنولوجيا المعلومات والخدمات المرتبطة به.

 

وأوضحت مها رشاد، أن السوق الخليجي يعد من أكبر الأسواق الجاذبة للشركات المصرية نظراً لثقة متخذي وصناع القرار في القدرات التقنية واللغوية للشباب المصري والحلول التكنولوجية المبتكرة التي تقدمها الشركات المصرية في دول الخليج العربي.

 

وأضافت أن دولة الإمارات العربية المتحدة تأتي على رأس قائمة الدول الخليجية التي قامت الشركات المصرية بتصدير منتجات وخدمات تكنولوجية إليها عام 2017، وذلك بنسبة 56% طبقاً لأحدث إحصائات برنامج دعم الصادرات بالهيئة لعام 2017، مشيرة إلى أن هناك أكثر من 65 شركة مصرية تكنولوجية لديها فروع بالإمارات العربية المتحدة، طبقاً لقاعدة بيانات الشركات المسجلة بالهيئة. 

 

كما أظهرت إحصاءات برنامج دعم الصادرات أن الولايات المتحدة الأمريكية تأتي أعلى الوجهات استيراداً بنسبة 26%، تليها الإمارات 14%، وكندا 13 %، والصين 9 %، المملكة المتحدة 6 %، وأخيراً السعودية بنسبة 5 %.

 

وتقدم الشركات المصرية مختلف الحلول والمنتجات التكنولوجية وعلى رأسها حلول إدارة الأعمال والمؤسسات، والنظم المتكاملة، وحلول وإدارة الشبكات، وخدمات مراكز الاتصالات والتعهيد،  وتطوير التطبيقات والمواقع الالكترونية، فضلا عن خدمات الحكومة الالكترونية، وغيرها من الحلول.

 

ومن أبرز الشركات المشاركة تحت جناح الهيئة شركة زيناد ZINAD المتخصصة في مجال أمن المعلومات، وشركة أكسيد Xceed، وشركة “برايت انفورميشن سيستمز” المتخصصة في مجال أنظمة تخطيط موارد المؤسسات ERP،  وشركة “إنقل EN2L ” التي تقدم تطبيق مبتكر يساعد على إيجاد أقرب السيارات والأوناش، والتريلات للمساعدة في حل مشكلات نقل الأثاث المنزلي، وأعطال السيارات.

 

كما تشارك تحت جناح الهيئة شركة “المتحدة جروب” وهي واحدة من الشركات الرائدة في مجال المحتوى العربي الإلكتروني في منطقة الشرق الأوسط، وكذلك شركة “أورانج ستوديو” الرائدة في مجال استراتيجيات، ودعم حلول الإنترنت، وتطبيقات الهواتف المحمولة، والبرمجيات مفتوحة المصدر، وكذلك “شركة كلاود 11 CLOUD” المتخصصة في خدمات الحوسبة السحابية لنطقة الشرق الأوسط وتمتلك سجلاً حافلاً في مجال تطوير منتجات مبتكرة على منصات الحوسبة السحابية وخدمات الويب.

 

يذكر أن محاور استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري تتضمن زيادة نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي من 3.1% ليصل إلى 5%، خلال ثلاث سنوات، مع العمل بالتوازي على تمكين كل قطاعات الدولة، والوزارات من تحقيق التحول الرقمي.

 

وتستهدف هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» زيادة حجم الصادرات المصرية من خدمات التكنولوجيا إلى 4 مليارات دولار، بنهاية العام المالي الحالي، مقابل 3.25 مليار خلال 2017.

 

وتستهدف استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر أيضا زيادة الصادرات من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات إلى مختلف الأسواق، وطبقا للإحصاءات الصادرة عن مؤسسة الأبحاث والبيانات العالمية «أى دى سى»، فإن معدل نمو الصادرات المصرية الرقمية يبلغ %13.4 حتى 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى