أخبارأخبار عالميةإقتصادتقنية

“المراكب” الإماراتية تكشف عن تقنيات فائقة التطور للمراكب المسلحة ذاتية القيادة عبر عروض مباشرة

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة

 متابعة  سلام  محمد

 

كشفت “المراكب لصناعة القوارب”، الشركة الإماراتية الرائدة في مجال إنتاج القوارب عالية الأداء وتوفير أنظمة القيادة الذاتية، عن أحدث تقنياتها في مجال القوارب من دون سائق خلال مشاركتها في فعاليات معرض الدفاع البحري ’نافدكس 2019‘، الذي يقام بين 17-21 فبراير الجاري في “مركز أبوظبي الوطني للمعارض” (أدنيك). وانسجاماً مع “رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030” الرامية إلى تعزيز الاقتصاد وقطاع الدفاع، تقوم الشركة، بالتعاون مع عدد من أبرز اللاعبين في القطاع، بعرض أفضل ابتكاراتها ضمن جناحها في المعرض والذي يحمل الرقم B-038.

 

وتنظم الشركة خلال المعرض عدداً من العروض الحية تستعرض من خلالها أبرز منتجاتها، وعلى رأسها قارب AHM13USV ذاتي القيادة والمسلح ويبلغ طوله 13 متر. ويمثل هذا القارب أحد المنتجات التي جاءت ثمرة للتعاون طويل الأمد مع شركة ’الحارب مارين‘ الإماراتية المتخصصة بتصنيع القوارب. وتضم حاوية الشحن البحري المعروضة ضمن جناح “المراكب” محطة للقيادة والتحكم بهدف تشغيل القارب داخل مرسى غنتوت الذي يبعد 70 كيلومتراً عن “مركز أبوظبي الوطني للمعارض”. ويتم التحكم بالقارب عن بعد عبر محطة القيادة والتحكم من طراز C2-20، وذلك باستخدام تقنية MAP Pro الخاصة بأنظمة التحكم الذاتية. وخلال العرض التوضيحي المباشر، يتولى نظام MAP Pro عملية نقل المؤشرات الخاصة بالمحرك، وإدارة مسار القارب، وعرض المشاهد الملتقطة بالكاميرا المثبتة على متن القارب، وقراءات شاشات الرادار، وتقديم تنبيهات عن العقبات التي تعترض القارب خلال الوقت الحقيقي. وسيتوج العرض الحي بتشغيل مدفعٍ من طراز STAMP مثبت على متن القارب، والذي تم تطويره بفضل التعاون الوثيق بين شركة ’أي جي جي اسيلسان‘ وشركة “المراكب”.

 

وفي هذا السياق، قالت نور السيد، مدير العمليات لدى شركة “المراكب لصناعة القوارب”: “تسلط مشاركة ’المراكب‘ في معرض ’نافدكس‘ لهذا العام الضوء على أهمية التعاون مع المؤسسات والشركات الرائدة في قطاع الدفاع لدمج التقنيات التي تسهم في تعزيز الحضور العالمي لدولة الإمارات في مجال تقنيات القيادة الذاتية. ويشكل العرض الذي نقدمه خلال فعاليات ’نافدكس‘ مثالاً عن ثقافة الابتكار التي تنتهجها شركتنا لتحقيق التميز والتنوع. ويتماشى التعاون الوثيق مع أبرز اللاعبين في القطاع مع رؤيتنا المتمثلة بتحديث التقنيات الدفاعية، كما يسلط الضوء على جهودنا الرامية لتطبيق أحدث الابتكارات في مجال القوارب من دون سائق”.

 

 وخلال مشاركتها في فعاليات ’نافدكس‘ أيضاً، تعرض “المراكب” قاربها الجديد من طراز AHM11USV البالغ طوله 11 متراً وذلك للمرة الأولى منذ تصنيعه. ويتكون هذا القارب من الهيكل وأنظمة الدفع، إلى جانب نظام MAP Pro للقيادة الذاتية والحاصل على براءة اختراع، فضلاً عن منصة لإطلاق الصواريخ من طراز MILAS والتي طورتها شركة ’أي جي جي اسيلسان‘.   وتم تطوير منظومة MILAS الصاروخية متعددة المهام للدفاع ضد التهديدات البحرية والجوية، وهي إحدى الحلول المصممة خصيصاً للسفن والمنصات البحرية مثل الزوارق الحربية السريعة وقوارب خفر السواحل.

 

وتشير الأبحاث إلى أن المشاريع المرتبطة بالمجال الدفاعي تمثل حوالي 60% من إجمالي الأنشطة في منطقة الشرق الأوسط، حيث يتم التركيز على أنظمة الملاحة البحرية ورادارات المراقبة والاتصالات. ومن هذا المنطلق، تلعب سوق المنتجات الدفاعية دوراً محورياً لتحقيق الازدهار الاقتصادي في المنطقة مستقبلاً. واستناداً إلى خبراتها التي تزيد عن عقد من الزمن، نجحت شركة “المراكب” بتحقيق نموٍ لافت في القطاع من خلال توفير الخدمات لعملائها على الصعيدين الإقليمي والدولي بفضل حضورها العالمي المميز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى