أخبارإقتصاد

8,6 مليار درهم صافي أرباح “مجموعة اتصالات” الموحدة بنسبة نمو سنوية بلغت 2,4 %

مجلس الإدارة يقترح توزيع أرباح بقيمة 40 فلساً للسهم الواحد عن النصف الثاني من العام 2018، وهو ما يمثل توزيع أرباح نقدية إجمالية بقيمة 80 فلساً عن السنة الكاملة، وتوزيع أرباح بنسبة 81%.

أبوظبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد

أعلنت “مجموعة اتصالات” اليوم عن نتائجها المالية الموحدة للأشهر الـ 12 المنتهية في 31 ديسمبر 2018.

 

أبرز النتائج المالية وأهم التطورات لعام: 2018

 

  • وصلت الإيرادات الموحدة للمجموعة إلى 52,4 مليار درهم بنسبة نمو بلغت 1% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
  •  بلغت الأرباح الصافية الموحدة بعد خصم حق الامتياز الاتحادي 8,6 مليار درهم، وبنسبة نمو بلغت 2,4% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
  • بلغ عدد المشتركين الإجمالي 141 مليون مشترك؛ بنسبة نمو سنوية بلغت 1%.
  • مجلس الإدارة يقترح توزيع أرباح بقيمة 40 فلساً للسهم الواحد عن النصف الثاني من العام 2018، وتوزيع أرباح نقدية إجمالية بقيمة 80 فلساً عن السنة الكاملة، وتوزيع أرباح بنسبة 81%.
  • أكدت كلاً من وكالتي التصنيف الائتماني “ستاندرد آند بورز جلوبل”، و”موديز” التصنيف الائتماني المرتفع لـ “مجموعة اتصالات” والبالغ AA-/Aa3.
  • هيئة الأوراق المالية والسلع تمنح “مجموعة اتصالات” موافقتها على برنامج إعادة شراء الشركة لأسهمها.
  • الإمارات العربية المتحدة تتصدر دول العالم للمرة الثانية على التوالي لأعلى نسبة نفاذ لشبكة الألياف الضوئية الواصلة إلى المنازل (FTTH) في العام 2018.
  • “اتصالات” أول مشغل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ينجح في مايو 2018 في إطلاق أول شبكة 5G على نطاق تجاري على نظام C-band.
  • معرض إكسبو 2020 دبي يصبح أول مؤسسة كبرى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا تحصل بالشراكة مع “اتصالات” على خدمات الجيل الخامس لشبكات الاتصالات.
  • “اتصالات” تحصل على لقب “أقوى علامة تجارية لقطاع الاتصالات” لعام 2018 في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من قبل وكالة “براند فاينانس” العالمية.
  • “اتصالات” أول مشغل في منطقة الشرق الأوسط يقدم خدمات الشريحة الإلكترونية المدمجة eSIM لأحدث منتجات Apple.
  • وزارة الداخلية و”اتصالات” تطلقان نظام “حصنتك” الذكي للإنذار المبكر من الحرائق في دولة الإمارات.
  • “اتصالات” توقع اتفاقية تعاون مع شركةChina Mobile  لتعزيز تواجد الشركة في المنطقة عبر مركز “اتصالات” الذكي للبيانات.
  • “اتصالات” و”مايكروسوفت” تعقدان شراكة استراتيجية لإطلاق خدمات مايكروسوفت السحابية الشاملة والموثوقة من خلال أول مركز بيانات لمايكروسوفت في الشرق الأوسط.
  • “اتصالات” تتعاون مع “أدنوك” لإنشاء أكبر شبكة إعلانات رقمية.
  • “اتصالات” توقع ثلاث اتفاقيات مع شركة ” ASGC“، وشركة “مسار سوليوشنز”، ومجموعة “اينوك” لتوفير خدمات الحوسبة السحابية لهذه الشركات عبر منصة “اتصالات” الرقمية السحابية (OneCloud).
  • مراكز البيانات التابعة لـ “اتصالات” تحصل على اعتماد PCI/DSS لتطبيقها أعلى معايير الأمن والحماية لبيانات العملاء على مدار الساعة.
  • “اتصالات” توقّع اتفاقية مع الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، ومع “مواصلات الإمارات” لتزويدهما بخدمات إنترنت الأشياء IoT.
  • “اتصالات” تعلن تطبيق أحدث المعايير العالمية بشأن أمن إنترنت الأشياء التي أطلقها الاتحاد العالمي للهواتف المتحركة.
  • “اتصالات” تنضم إلى تحالف عالمي يجمع كبار مزودي خدمات الأمن الإلكتروني في العالم من أجل تزويد قطاع الشركات بمحفظة شاملة ومتقدمة من خدمات الأمن الإلكتروني.
  •  شركة الإنشاءات البترولية الوطنية تتعاون مع “اتصالات” لتبني تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.
  • “اتصالات” تطلق مركز Hello Business Hub لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في دولة الإمارات.
  • “اتصالات” تطلق برنامج الابتكار “المستقبل الآن” الذي يتضمن برنامجاً للشركات الناشئة، ومعملاً للتطويرالمشترك، ومركزاً للابتكار، ومنصة إنترنت الأشياء.
  • “اتصالات”، وإريكسون، وإنتل يطلقون مسابقة “قيادة الابتكار لمستقبل الجيل الخامس” للجامعات.

التقدير العالمي:

  • “اتصالات” تلقب بـــ “أفضل مبتكر في تقنية الجيل الخامس 5G للعام 2018” من قبل مؤتمر “عالم الاتصالات الشرق الأوسط “.
  • “اتصالات” تسمى “أفضل مزوّد إقليمي للخدمات والمبيعات بالجملة”، من قبل مؤتمر “عالم الاتصالات الشرق الأوسط”.
  • “اتصالات” تحصل على لقب “أفضل شركة قطاع خاص في مبادرات التوطين” خلال القمة الحكومية الدولية السادسة للموارد البشرية 2018.
  • “اتصالات” تسمى “أفضل مجموعة اتصالات” للعام 2018، وأفضل مشغل لخدمات الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وتنال لقب “أفضل حلول إنترنت الأشياء للعام” من قبل “كومز ميا”.
  • “اتصالات” تحصل على شهادة (TL9000) المرموقة في مجال معايير الجودة العالمية في قطاع الاتصالات.
  • 7 مراكز خدمة عملاء تابعة لـ “اتصالات” تحصل على تصنيف “مركز ذهبي فئة 5 نجوم” ضمن مبادرة ارتقاء التي أطلقتها هيئة تنظيم الاتصالات.

تصريح رئيس مجلس إدارة “مجموعة اتصالات”:

وتعليقاً على النتائج المالية للعام 2018، قال عيسى محمد السويدي، رئيس مجلس إدارة “مجموعة اتصالات”: “لقد كانت رحلتنا في العام 2018 استمراراً للنجاحات السابقة نحو تحقـيق رؤية ’مجموعة اتصالات‘ لــ ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘، إذ مّثّل الأداء الجيد الذي أظهرته المجموعة تجسيداً حقيقياً للجهود المخلصة التي بذلت للمحافظة على زخم الأعمال، إلى جانب التركيز على تعزيز القدرات الرقمية، واقتناص فرص النمو الجديدة في هذا المجال ورفع الكفاءة التشغيلية”.

اليوم، نتطلع إلى المستقبل بإيجابية، مستندين على أرضية صلبة من النجاح والريادة، ومؤكدين إصرار “مجموعة اتصالات” على مواصلة الابتكار والتركيز على قيادة التحول الرقمي، والاستفادة من الفرص المستقبلية التي تمكن المجموعة من تقديم قيمة مضافة للعملاء والمساهمين. إن “مجموعة اتصالات” على ثقة بأن الجهود المستمرة ستوفر للعملاء محفظة واسعة من المنتجات والخدمات والحلول المتكاملة والمنصات الرقمية المبتكرة التي يتطلعون إليها.

 وبهذه المناسبة أود أن أشكر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة على دعمهم الدائم والمستمر لقطاع الاتصالات، وعلى رؤيتهم الثاقبة والتي شكلت الطاقة المحفزة لــ “مجموعة اتصالات” لتحقيق النجاح. كما أود أن أشكر أيضاً المساهمين على دعمهم الثابت، والملايين من العملاء في مختلف الأسواق التي تتواجد بها المجموعة على ثقتهم الراسخة وولائهم المستمر، والشكر موصول إلى فريق الإدارة على التزامه وتفانيه في أداء أدواره ومهامه.

تصريح الرئيس التنفيذي لــ “مجموعة اتصالات”:

من جانبه قال المهندس صالح عبدالله العبدولي، الرئيس التنفيذي لــ “مجموعة اتصالات”: ” لقد كان العام 2018 مليئا بالإنجازات على صعيد رحلتنا في المجال الرقمي، حيث أظهرت المجموعة مرونة في التعامل مع العديد من التحديات التي يشهدها قطاع الاتصالات، فضلا عن اغتنام كافة الفرص المتاحة لتعزيز النمو المستقبلي في هذا المجال، وبالشكل الذي يسهم في تقدم ’اتصالات‘ بثقة وثبات نحو الغد، مدعومة بأهدافها الاستراتيجية الطموحة لدفع عجلة التحول الرقمي، لإثراء تجربة العملاء الشاملة وتعظيم القيمة المضافة للعملاء والمساهمين”.

مضيفاً “تعد النتائج التي أظهرتها ’مجموعة اتصالات‘ في العام 2018 تأكيداً على قدرتها على التكيف والتعامل مع التغيرات  الديناميكية التي يشهدها قطاع الاتصالات حول العالم، إذ أسفرت الاستراتيجية التي تتبناها المجموعة والمتمثلة في ’قيادة المستقبل الرقمي لتمكين المجتمعات‘ عن ابتكار وتبني أحدث الحلول والخدمات الرقمية على مستوى العالم وتوظيفها لصالح العملاء في قطاعي الأفراد والأعمال على حد سواء”.

مؤكداً “إن الجهود الدائمة والمستمرة التي تبذلها ’مجموعة اتصالات‘ من أجل إطلاق شبكة الجيل الخامس، ستتيح للعملاء فرصة التمتع بأحدث الخدمات والحلول الرقمية الجديدة والمبتكرة، مما يعكس وضع ’اتصالات‘ الابتكار في صميم استراتيجيتها، الأمر الذي مكنها من بناء وتعزيز واحدة من أكثر الشبكات تطوراً في العالم”.

وأضاف “لقد تابعت ’مجموعة اتصالات‘ في العام 2018، أجندة أعمال طموحة في التحول الرقمي، بهدف تعزيز موقعها الريادي في الأسواق التي تخدمها، مؤكداً في هذا السياق على أن تركيز المجموعة سيبقى منصباً على تزويد الأعمال والأفراد والحكومات بحلول مبتكرة وذكية، تساعدهم على توظيف التكنولوجيا المبتكرة والاستفادة من إمكاناتها”.

وقال العبدولي “إنني على ثقة بأن ’مجموعة اتصالات‘ قادرة على تحقيق طموحات وتطلعات عملائها الحالية والمستقبلية معتمدة على خبراتها الطويلة، ومواهبها البشرية، وقدراتها الهائلة في البنى التحتية والشبكية. كما ستواصل المجموعة دعم المجتمعات والأسواق التي تتواجد فيها، وتوفير قيمة مضافة لها، مع التأكيد على أن العملاء سيبقون في صميم كل ما تقوم به ’اتصالات‘ من أعمال، وبالشكل الذي يمكنها من تزويدهم بأعلى مستويات الخدمة والمنتجات المبتكرة عالية الجودة”.  

وفي الختام قال العبدولي ” أود أن أشكر القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة، ولمساهمي ’مجموعة اتصالات‘ على دعمهم المتواصل، كما أود أن أشكر العملاء على ثقتهم الراسخة. ونحن على ثقة بأن العام 2019 سيكون عاماً جديداً مليئاً بالنجاحات والإنجازات”.

قاعدة المشتركين:

وصلت قاعدة المشتركين في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى 12,6 مليون مشترك، ووصل عدد مشتركي “مجموعة اتصالات” إلى 141 مليون مشترك، بزيادة سنوية وصلت نسبتها إلى 1%.

الإيرادات والأرباح:

وصلت إيرادات “مجموعة اتصالات” الموحدة للربع الرابع من العام 2018 إلى 13 مليار درهم. ووصلت الأرباح الصافية الموحدة للربع الرابع بعد احتساب حق الامتياز الاتحادي إلى 2 مليار درهم، بزيادة  2,4% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي نتج عنه هامش أرباح صافية بلغت 16%.

ربحية السهم:

وصلت ربحية السهم الواحد في الربع الرابع من العام 2018 إلى 23 فلس و99 فلس عن العام 2018 كاملاً، بزيادة بلغت نسبتها 2,4% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى