أخباررياضة و صحة

صندوق أبوظبي للتنمية يمول مشاريع لتطوير القطاع الصحي في اليمن بقيمة 67 مليون درهم

تأهيل 7 مستشفيات وتزويدها بالأدوية والأجهزة الطبية لتعزيز قدرتها على تقديم العلاج وإنشاء مركزاً للأمومة والطفولة

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة

من  سلام  محمد

وقع صندوق أبوظبي للتنمية وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي اليوم مذكرة تفاهم بشأن إدارة منحة حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في محافظة حضرموت اليمنية وذلك بهدف دعم القطاع الصحي بقيمة إجمالية بلغت حول67 مليون درهم (18.3 مليون دولار).

وتساهم المنحة في إعادة تأهيل عدة مشاريع صحية استراتيجية في محافظة حضرموت والتي تخدم عددا كبيرا من السكان، وكذلك توفير المعدات الطبية والتجهيزات اللازمة للمستشفيات والمراكز الطبية في المحافظة.

وبهذه المناسبة، قال سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية “تأتي هذه المنحة المخصصة لتطوير القطاع الطبي في محافظة حضرموت ضمن الجهود التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة لدعم الشعب اليمني في مختلف المحافظات.

وأضاف سعادته أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها اليوم تهدف إلى تنسيق الجهود بين صندوق أبوظبي للتنمية وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي في سبيل تحقيق أهداف المنحة والنهوض بالقطاع الصحي في محافظة حضرموت وتمكينه من تقديم الخدمات العلاجية اللازمة لمختلف شرائح السكان توفير الرعاية الطبية لهم.

وأشار إلى أن المشاريع التي سيعمل الصندوق وهيئة الهلال الأحمر على تنفيذها تتضمن تطوير وتأهيل مجموعة من المستشفيات والمراكز الطبية وتزويدها بالأدوية والأجهزة الطبية التي تعزز من قدرتها على تقديم العلاج اللازم للسكان في تلك المحافظة، لافتاً إلى أن صندوق أبوظبي للتنمية سيستمر في تقديم المساعدات المباشرة لليمن، ودعم برامج إعادة الاستقرار، وتأهيل البنية التحتية.

ومن جانبه أكد سعادة الدكتور محمد عتيق الفلاحي الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي أن دولة الإمارات تضطلع بدور محوري في تأهيل القطاع الصحي في اليمن، وأضاف: تمكنت الإمارات بفضل توجيهات ودعم القيادة الرشيدة من تعزيز استجابتها الإنسانية تجاه الأوضاع في اليمن وتحسين الظروف الصحية للأشقاء هناك من خلال دعم وتطوير القطاع الصحي في عدد من المحافظات اليمنية.

وقال الفلاحي إن مشروع تطوير القطاع الطبي في محافظة حضرموت ما هو إلا حلقة في سلسلة المشاريع التنموية الرائدة التي تنفذها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي على الساحة اليمنية بمتابعة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس الهيئة، وأكد أمين عام الهلال الأحمر أن الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم بين الهيئة وصندوق أبوظبي للتنمية تؤسس لمرحلة جديدة من الشراكة والتعاون البناء بين الجانبين على الساحة اليمنية، مشيرا إلى أن الجانبين خاضا تجارب ناجحة في التعاون والتنسيق وتعزيز الشراكة في المجالات التنموية في عدد من الدول.

ويشمل دعم وتأهيل القطاع الصحي في محافظه حضرموت اليمنية على ثلاثة مشاريع رئيسية، ويتضمن المشروع الأول إعادة تأهيل واستكمال البناء والصيانة لسبع مستشفيات لخدمة سكان المحافظة والمناطق المجاورة، بالإضافة إلى استيراد المعدات الطبية والتجهيزات الطبية اللازمة بقيمة اجمالية تبلغ 22.3 مليون درهم وتشمل، مستشفى الشحر العام، مستشفى الديس الشرقية، مركز الريدة الشرقية، بنك الدم هيئة مستشفى ابن سيناء ومركز الأطراف الصناعية في المكلا، ومستوصف قصيعر الطبي و مستشفى غيل باوزير العام).

كما يتضمن المشروع الثاني والذي تبلغ تكلفته حوالي 33.4 مليون درهم إعادة بناء وتطوير مستشفى للأمومة والطفولة في حضرموت بسعة 150 سريراً شامل أعمال الصيانة والإنشاء والكهرباء، بالإضافة الى تزويد المستشفى بمولد كهربائي، كما تشمل الأعمال استيراد وتوفير المعدات الطبية والتجهيزات اللازمة.

ويشمل المشروع الثالث والذي تبلغ قيمته حوالي 11 مليون درهم شراء الأدوية للمستشفيات والمراكز الصحية في حضرموت الساحل والوادي.

ويشار إلى أن صندوق أبوظبي للتنمية يرتبط بعلاقات استراتيجية مع الحكومة اليمنية، حيث بدأ الصندوق نشاطه التنموي في اليمن منذ عام 1974، ومول خلال تلك الفترة حوالي 49 مشروعاً بقيمة اجمالية تجاوزت 3 مليارات درهم توزعت تلك المشاريع على قطاعات رئيسية كان من أبرزها، مشاريع في القطاع الزراعي والإسكاني والنقل والمواصلات والكهرباء وخدمات الرعاية الصحية، حيث ساهمت تلك المشاريع في مساعدة الحكومة على تقديم خدمات نوعية لشرئح كبيرة من السكان في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى