أخبارأخبار عالميةثقافة

بدور القاسمي تُطلق كتاب “العاصمة العالمية للكتاب” في الشارقة القرائي للطفل 12

صدر بطبعتيه العربية والإنجليزية عن مجموعة كلمات للنشر

 

الشارقة، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

أطلقت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسسة والرئيسة التنفيذي لمجموعة كلمات، ورئيسة الاتحاد الدولي للناشرين، كتابها “العاصمة العالمية للكتاب” الصادر عن دار كلمات، التابعة لمجموعة كلمات للنشر، والموجه بطبعتيه العربية والإنجليزية للأطفال، وذلك ضمن جلسة تفاعلية، عقدت يوم الجمعة 21 مايو، مع الصغار المشاركين في فعاليات الدورة الـ12 من “مهرجان الشارقة القرائي للطفل”، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب تحت شعار “لخيالك” حتى 29 مايو الجاري في مركز إكسبو الشارقة.

ويمتاز الكتاب بأسلوبه القصصيّ المشوّق، وصياغته الأدبية، ورسوماته التي قدمتها الفنانة دينيس دامانتي، ليكون مادة إبداعية تعرّف الأجيال الجديدة على المبادرة الدولية للعاصمة العالمية للكتاب التي تشرف عليها منظمة اليونسكو، وتختار من خلالها مدينة عالمية كلّ عام لتنال هذا اللقب، ما يفتح الآفاق أمام الأطفال للاطلاع على مدن العالم الثقافية التي فازت بهذا اللقب منذ انطلاق المبادرة في العام 2001.

وخلال الإطلاق، أكدت الشيخة بدور القاسمي أن الأدب يمكن له أن يرسم ملامح مدنٍ جميلة، ويغرس في داخلهم شغفاً تجاه المعرفة والثقافة، ويقرّبهم أكثر للكتاب والمطالعة، موضحة أن تعريف الأجيال الجديدة بالقضايا الثقافية الكبيرة والمهمة بشكل مبسّط يجعلهم مساهمين في تحقيقها وإنجازها مستقبلاً.

وقالت رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين: “استطاع هذا الإصدار أن يطرح الرسائل الكبيرة التي تتبناها الشارقة في حِراكها الثقافي الذي انطلق قبل أربعة عقود برؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، وأن يرسّخها في نفوس ووعي الأجيال الجديدة بشكل مبسّط وسلس تمكّنهم من التعرّف عن قرب على مكانة الشارقة وحضورها الثقافي على الصعيدين الإقليمي والعالمي”.

ودعت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي الكتاب المؤلفين إلى تبسيط الأفكار الكبيرة والمهمة للأجيال الجديدة، وتعزيز النتاج الإبداعي الذي يكرّس لدى الصغار الوعي بضرورة الاهتمام بالقراءة والكتاب.

ورافق حفل الإطلاق جلسة قرائية قدمتها الشيخة بدور القاسمي للأطفال الزائرين لمهرجان الشارقة القرائي للطفل الذين تفاعلوا مع روايتها للقصة والأحداث التي نقلتهم إلى مدن تملؤها الكتب، مستمتعين بحبكة وأسلوب النص.

وكانت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين، يرافقها الأمين العام للاتحاد خوسيه بورغينو، قد شهدت مؤخراً، حفل تسلّم العاصمة الجورجية تبليسي للقب العاصمة العالمية للكتاب لعام 2021 من العاصمة الماليزية كوالالمبور، والذي عقد في اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى