أخبارأخبار عالميةرياضة و صحة

الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم يكرم الفائزين فى ماراثون دبي الدولى ستاندرد تشارتر فى النسخة العشرين

تحطيم الأرقام القياسية في ماراثون ستاندرد تشارترد دبي 2019

دبي الامارات العربية المتحدة

سلام محمد

كرم سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم اليوم الفائزين فى ماراثون دبى الدولى ستاندرد تشارتر فى النسخة العشرين والذى اقيم تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمج بن راشد آل مكتوم ولى عهد دبى رئيس مجلس دبى الرياضى بحضور مطر الطاير نائب رئيس مجلس دبى الرياضى وسعيد حارب امين عام المجلس

وقد فاز كل من جيتانه مولا من إثيوبيا و روث شيبنغتيش الكينية ) بعد تسجيلهم اوقات قياسية تعد من اسرع ما سجل في تاريخ الماراثون الذي اقيم برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي.

وفي الظروف الجوية الممتازة ، سجل مولا الإثيوبي 2:03:34 ، محققا أول توقيت تحت حاجز 2:04 في دبي.حيث قام بتحسين زمن الدورة السابقة في عام 2018 – ب 26 ثانية وأصبح سادس اسرع عداء على الإطلاق. وهو أيضا سجل عالمي غير رسمي لأول مرة من قبل 25 عاما.

 

كما كسر هيرباسا نيجاسا حاجز 2:04 وحل في المركز الثاني بزمن   2:03:40 ، مما جعله ثامن أسرع زمن على الإطلاق. وجاء آسيفا مينجستو ليكمل النجاح الإثيوبي على المنصة بزمن 2:04:24 في المركز الثالث.
 

وفي سباق السيدات ، حققت الكينية شيبنغتيش ثالث أسرع زمن في التاريخ بزمن 2:17:08. وكانت حاملة الرقم القياسي العالمي البريطانية بولا رادكليف وماري كيتاني من كينيا الوحيدتين الحاصلتين على أسرع وقت. وحطمت شيبنغتيش البالغه من العمر 24 عاما الرقم القياسي للمسار بأكثر من دقيقتين.

 

وتأكيدًا على جودة المشاركين في الماراثون ، حطمت “ووركنيش ديجيفا” – الفائزة في دبي عام 2017 – الرقم القياسي الأثيوبي ب 15 ثانية لتصبح رابع أسرع عداءة على الإطلاق بزمن 2:17:41. واحتلت مواطنتها ووركنيش ايديسا في المركز الثالث بزمن 2:21:05.

 
واثبت الماراثون انه بحق السباق الوحيد الحائز على التصنيف الذهبي من الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

 

وكان تحطيم مولا الزمن القياسي في أول مشاركه له في الماراثون ومنافسة تشيبنغيتش مع ديجيفا هي أبرز الأحداث بدون شك. واجهت الكينية مشاكل في تحديد زجاجات المشروبات في محطات التغذية ، وتراجعت بشكل متواصل ، مما قد كلفها الزمن الكيني / الأفريقي الذي تحتفظ به زميلتها ماري كيتاني ، ثاني أسرع زمن في التاريخ وهو 2.17.01.

 

وقال مولا انه لم يكن يعرف ما يمكن توقعه في اول مشاركه له في الماراثون: “أنا بالتأكيد لم أتوقع أن اعدوا 2.03”. “كنت آمل لربما 2.05 أو 2.06 لذا فهذا فوز عظيم بالنسبة لي.”

  

في حين تم تقاسم الفوز بين كينيا وإثيوبيا في ماراثون النخبة ، في فئة الكرسي المتحرك ، كان هناك فوز مزدوج من السويسري مارسيل هاغ وساندرا غراف بزمن 1:24:09 و   1 :41 :03 على التوالي قبل أن يتم تقديم الجوائز من قبل صاحب السمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس مجلس دبي الرياضي مطر الطاير والرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد ، لدولة الإمارات العربية المتحدة رولا أبو منة.

 

وكما هو معتاد ، شارك أكثر من 20،000 عداء أيضًا في سباق Road Race الممتد لمسافة 10 كلم و 4 كم من ” Fun Run ” ، حيث يُعد أكبر حدث رياضي جماعي في الشرق الأوسط بنسخته العشرين.

 

وبالإضافة الى بنك ستاندرد تشارترد باعتباره الراعي الرسمي، يدعم الماراثون كل من مجلس دبي الرياضي، وأديداس، وإذاعة عين دبي 103.8 اف ام، وشركة اكوافينا للمياه المعدنية، وغاتوزيد Gatorade ودبي القابضة، وشرطة دبي وكذلك هيئة الطرق والمواصلات.

 وواشاد مطر الطاير بنجاح الماراثون وقال انه يعتبر ثانى اكبر ماراثون فى العالم بعد سباق برلين منوها الى زيادة اعداد المشاركين معربا عن الامل فى مزيد من الزيادة فى السنوات القادمة

وثمن جهود اتحادالامارات لالعاب القوى برئاسة المستشار احمد كمالى والتى كانت وراء نجاح الماراثون عاما بعد اخر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى