أخبارأخبار عالميةثقافة

جامعة دبي شريك اكاديمي لهاكاثون الإمارات في دورته السادسة

 

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد 

تشارك جامعة دبي كشريك أكاديمي لهاكاثون الإمارات في دورته السادسة

والذي تقام فعالياته تحت شعار “تحديات اليوم.. حلول الغد” وتنظمه الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية بالشراكة الاستراتيجية مع الجهات الحكومية والجامعات الوطنية والقطاع الخاص للتأكيد على أن ثقافة الابتكار جزء لا يتجزأ من آليات بناء الكفاءات في الإمارات.

وأكد سعادة الدكتور عيسى البستكي رئيس جامعة دبي ورئيس لجنة تحكيم الهاكاثون هذا العام أهمية هذه المسابقات في تشجيع وتعزيز ثقافة الإبداع والابتكار بين جميع فئات المجتمع، وكذلك دوره الفعال والإيجابي في دعم منظومة الابتكار على مستوى الدولة، والذي يتعاظم عاماً بعد عام على المستويات كافة بداية من الجهات الحكومية والاتحادية ومروراً بالجامعات والمؤسسات الأكاديمية ومؤسسات القطاع الخاص وانتهاءأ بالأفراد.

ولفت إلى أن دولة الإمارات أولت اهتماماً كبيراً بالإبداع والابتكار ضمن استراتيجيتها الثابتة، وخصصت لذلك شهراً كاملاً للابتكار والمبتكرين.

وأشاد بمستوى تنظيم فعاليات الهاكاثون، وما لمسه من مستوى متطور في نوعية الابتكارات والتي تعبر عن المستوى المتميز للمشاركين.

وتضم لجنة تحكيم هاكاثون الإمارات التي يرأسها الدكتور عيسى البستكي في عضويتها العديد من المحكمين من مختلف الجهات الحكومية والجامعات الوطنية والشركات الخاصة وتضم فيها 15 لجنة فرعية منهم لجنتين في كل إمارة لجنة لتحكيم الطلبة من 11 إلى 18 عاما، ولجنة لتحكيم الطلبة الجامعيين والشركات الناشئة، واللجنة رقم 15 هي لجنة عليا لتحكيم المشروعات البحثية وهو محور جديد تم إضافته لمسابقة العام الحالي.

وتتميز نسخة 2023 من هاكاثون الإمارات بعدد من المستجدات التي تجعله مختلفاً هذا العام، ففي هذه الدورة ستنتقل الأفكار الفائزة إلى حاضنات الأعمال التي تنتمي للجامعات الوطنية المشاركة، لتقوم تلك الحاضنات برعاية أصحاب الأفكار وتدريبهم على تحويلها إلى مشاريع عملية، كما أنه لأول مرة سيخصص جزءاً من فعالياته لتشجيع الأبحاث التطبيقية.

ويتضمن الهاكاثون هذا العام نظام “المسارات” لمساعدة جميع الفئات المشاركة على تحقيق أفضل النتائج، وتشمل هذه المسارات مسار طلاب المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و18 عامًا والذين لم يلتحقوا بالجامعة بعد، ومسار طلاب الجامعات الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عامًا أو أكبر قليلاً ممن لا يتمتعون بعد بخبرة مهنية طويلة، ومسار الشركات الناشئة ورواد الأعمال الذي يستهدف خبراء من مختلف المجالات من ذوي الخبرة الفنية القوية التي تمكنهم من تطوير حلول عالية الجودة وقابلة للتنفيذ.

يشار إلى أن جامعة دبي استضافت فعاليات النسخة الخامسة من “هاكاثون الإمارات” الذي تم تنظيمه العام الماضي تحت شعار “بيانات للسعادة وجودة الحياة”، وأظهر تقرير هذه النسخة، مخرجات متميزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى