أخبارإقتصادتنميةثقافة

كيف تتعامل مع مديرك السيء؟

طالب غلوم طالب مستشار إداري داخلي غير مقيم في مركز الامارات للمعرفة والاستشارات بكلية محمد بن راشد للادارة الحكومية

من التحديات التي يواجهها الموظف في حياته الوظيفية هو التكيّف مع أسلوب عمل مديره المباشر ، فهناك مجموعة من القنوات والأساليب التي يجب على الموظف أن يوليها اهتماماً بالغاً ، فإذا كنت تريد أن تثبت في عملك وأن تتدرج في المواقع الوظيفية صعوداً ، ينبغي أن تراعي ما يلي :
-اسع لبناء علاقة استراتيجية برئيسك في العمل : عليك أن تفهم أن علاقتك برئيسك في العمل ليست علاقة عابرة ، وأنك لا تعلم أبداً ما هي الفرص التي سيقدمها لك مديرك وعدد السنوات التي ستمضيها في إطار تقييمه وقراراته فمن المهم جداً ألا تترك تجاربك السيئة مع مدرائك –أو بالأصح مديريك – السابقين تتحكم بعلاقتك بمديرك الحالي ؛ لأن الإدارة أسلوب شخصي ، وكل مدير يختلف عن غيره في طريقة قياس أداء موظفيه وفي استراتيجيات العمل الإداري .
-كن ثابتاً عندما يتغير من يتواجد معك : فمعظم الموظفين يشتكون من تقلب مزاج المدير .. ففي الحقيقة إنك لم تستطيع أن تملي على الناس كيف يتصرفون ، ولا أن تغيرهم ولكنك تستطيع أن تتحكم بتصرفاتك بطريقة تحد من الضرر المنعكس من التقلب المزاجي لمديرك .. فكن يقظاً عندما تلاحظ تقلب مزاج مديرك لكن ابدأ يومك بشكل عادي فكن منتجاً وثابتاً كعادتك ولا تحاول ان تحلل أسباب تقلبه أو تكدره لأنه بشر مثلك وله حياته الخاصة ، ولست أنت محور تفكيره الوحيد ..!!
-التواصل هو أساس العلاقة الناجحة : حاول أن تفهم بأقصى سرعة أسلوب التواصل الذي يفضله مديرك .. هل يحب الاستفاضة في شرح العمل والإنجازات الإدارية أم يفضل الاقتضاباو الاختصار .. هل يفضل الحديث وجهاً لوجه أم يفضل الرسائل المكتوبة عبر الانترنت .. فلا تقوم بإيصال رسالتك الجيدة عن طريق قناة رديئة .. وقد أثبتت الدراسات الإدارية أن نسبة (99%) من المديرين يفضلون الاجتماع المباشر وجهاً لوجه مع موظفيهم وذلك لإيضاح تبادل المعلومات واستقبال التوجيهات والتعليمات منه .. اعطي لنفسك الوقت لتفهم ولا تتردد في الاستفسار .. وكن صريحاً مع مديرك وليسمع منك أولاً ، وإن ا خطأت أبلغه واطلب المساعدة بدلاً من القاء اللوم على غيرك .
-كن جدياً وحافظ على مسافة بينكما : من الضروري أن تصل دائماً إلى العمل قبل مديرك وتغادر العمل بعده .. اثبت جديتك واكسب احترامه بالمثابرة وتذكر أيضاً أنك لست مضطراً لمصادقته ….
-لا تظهر تفوقك علي مديرك : فإن استعرضت قدراتك ومهاراتك وابداعاتك سوف يكون جبهة ضدك من الموظفين قليلي الخبرة والقدرات والمهارات لمحاربتك ووضع العراقيل أمام تحقيق انجازاتك ، فكما تحتاج انت كموظف الشعور بالأمان الوظيفي هو أيضاً يحتاج لنفس الشعور فحاول أن تشعره بقدراته واحتياجك لتعليماته من وقت لأخر وليس العكس .
-اذكره بالخير رغم سوء شخصيته : فمن الأفضل أن تتحدث عنه بالخير في غيابه وفي حضوره .. استمع لملاحظاته ولا تسعى للمواجهة معه بل استفد من قربك منه لتتعرف أكثر عليه
-حاول أن تدير مديرك : بحيث تصبح أنت في مقدمة تفكيره دائماً وذلك من خلال إنهاء العمل الإداري وبصورة صحيحة وتحقيق الإنجازات ومساعدة الزملاء في العمل بأن ينهوا أعمالهم بشكل صحيح مما يترك رصيداً كافياً لديه لتوطيد علاقة العمل معه
-اجعل انجازاتك هي التي تتحدث عن شخصيك أمامه: فانجازاتك هي التي تعبّر عن مدى تفانيك في العمل وليس كلامك لأن الإنجازات تأثيرها وانعكاساتها الإدارية كبيرة جداً .
-لا تدخل معه في جدال إداري : حتى وإن كان عملك الإداري قد اتممته بصورة صحيحة، وأظهر عدم اقتناعه بالعمل الذي انجزته فلا تجادله في توضيح الصورة ، وإنما قم بعمل تعديلات على العمل المقدم وقدمه مرة أخرى وبذلك تكون قد أرضيت غروره ….!!
-توقف عن الشكوي لإدارة الموارد البشرية في مديرك الكاذب : لأن ذلك سوف يدخلك في مواجهةمباشرة معه وسوف تسوء الأمور وستكون انت الخاسر ، أهم شئ في هذه الحالة التعامل معه بذكاء مثل تسجيل المعلومات والتوجيهات التي يوجهها إليك لإنجاز العمل مع إعلامه بذلك بحجة أنك تنسى بعض التعليمات ، كما يمكنك أن تزيل أي لبس في التعليمات أو التوجيهات غير الواضحة بكثرة الاستفسار حتى تصل إلى التعليمات والتوجيهات الدقيقة معه .. لا تحاول أن تضعه في موقف محرج بسبب كذبه ولكن أوجد له مخرج بحيث لا تضعه أمامك بصورة الكاذب ما يؤدي إلى عدم استطاعته الكذب مرة أخرى في العمل معك
-حاول أن تفهم العالم المحيط بمديرك : لأنك في يوم من الأيام ستكون في نفس مكانه ، وتكون لك نفس صلاحياته فمهمتك أن تساعد مديرك أن ينجح في منصبه .. وفي حالة الاجتماع مع مديريّ مديرك ينبغي أن تتحدث بصورة مختصرة ولا تذكر تفاصيل العمل إلا إذا طلب منك .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
ArabicEnglishFrench