أخبارتقنيةثقافة

أمسية ثقافية تستعرض الموروثات الشعبية في (مقاربات عربية لطقوس رمضانية) نظمتها مؤسسة سلطان بن علي العويس عبر منصتها الافتراضية

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية مساء يوم الأربعاء 28 ابريل 2021 حلقة نقاشية افتراضية بعنوان (مقاربات عربية لطقوس رمضانية) وذلك عبر منصتها الافتراضية على موقع العويس وتم بثها مباشرة عبر اليوتوب.

شارك في الحلقة النقاشية كل من الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث، والدكتور مصطفى جاد عميد المعهد العالي للفنون الشعبية في مصر، والباحث والكاتب المغربي عزيز رزنارة، حيث استعرضوا العادات والتقاليد التراثية الرمضانية والمتداول الشفهي في الثقافة الشعبية في مناطق مختلفة من الوطن العربي مثل الإمارات العربية المتحدة ومصر والمغرب.

حضر الأمسية الرمضانية عدد متميز من المهتمين يتقدمهم سعادة الدكتور سليمان موسى الجاسم نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية وسعادة عبد الحميد أحمد الأمين العام للمؤسسة وسعادة الدكتورة فاطمة الصايغ عضو مجلس الأمناء وجمهور نوعي من الباحثين والمثقفين من داخل الإمارات وخارجها.

وقد رحبت الدكتورة فاطمة الصايغ بالمشاركين في الأمسية وشكرتهم على هذه الحلقة النقاشية التي تعيد للأذهان عالم الطقوس الرمضانية التي تتشابه في معظم مناطق الوطن العربي مع اختلافات محلية طفيفة تضفي نكهة جمالية خاصة لكل بقعة عربية.

كما أشار الدكتور عبد العزيز المسلم إلى العادات الرمضانية في الإمارات والألعاب التي تنشط خلال الشهر الفضيل وكذلك الأغنيات والأهازيج والأمثال الشعبية والسهرات والأكلات الخاصة برمضان والتي مازالت مستمرة في كثير من المناطق وتنتقل من جيل إلى أخر بلمسة معاصرة تعطيها مزيداً من النكهة.

وبدوره أشار الدكتور مصطفى جاد عميد المعهد العالي للفنون الشعبية في مصر إلى طقوس رمضان المبهجة في مصر واستعرض بالصور بعض مفردات الحياة في مصر من أطعمة وألبسة وأغنيات وأمثال وغيرها طبعت المجتمع المصري بخصوصية ميزته بين باقي المجتمعات.

كما طاف الأستاذ عزيز زرنارة بالمتابعين على مناطق المغرب مستعرضاً عاداتهم وطرق استقبالهم لشهر رمضان وأشار إلى كثير من المغاربة يلقبون الشهر الفضيل بـ “سيدي رمضان” وذلك في نظرة تقديرية إلى ما يحمله من معاني سامية تعطيه بعداً اجتماعياً فضلاً عن البعد الديني لشهر البركة والخير.

وقد كانت الأمسية فرصة لطرح كثير من الأسئلة حول الأغنيات والأهازيج الرمضانية في الخليج ما هي أبرز تلك الأغنيات وأشهر من غناها؟ كما سأل بعض الحاضرين: هل تختلف طقوس رمضان في مصر طبقاً لأحوال الطقس، حيث هناك أوقات تصادف قدوم شهر رمضان في الشتاء ويكون الجو بارداً، وهل هناك مظاهر رمضانية موروثة من الفاطميين والمماليك وكيف صبغت التراث الرمضاني المصري بصبغة خاصة؟ واستمر النقاش في الحلقة الممتعة حوالي ساعتين كانت غنية بالمعلومات والمتعة المعرفية.

يذكر أن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية قد نظمت العديد من الندوات الافتراضية والأمسيات الشعرية والمعارض الفنية عبر تطبيق زووم في ظل جائحة كورونا، والتي لاقت نجاحاً لافتاً، وحققت تواصلاً فاعلاً بين المثقفين والجمهور وجسّرت المسافة بين مختلف البقاع الجغرافية العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى