أخبارأخبار عالميةإقتصادتقنية

“إكسبو 2020 دبي”: 2 ديسمبر آخر موعد لتلقي طلبات الحصول على منح برنامج “الابتكار المؤثر”

دبي الامارات العربية المتحدة

سلام محمد

 إكسبو 2020 دبي ” فتح الباب أمام المبتكرين من مختلف أنحاء العالم لتعزيز الأثر الإيجابي لابتكاراتهم على مجتمعاتهم المحلية والانتقال بهذه الابتكارات إلى آفاق جديدة عبر مد جسور التواصل والشراكة مع غيرهم من المبتكرين العالميين وذلك عبر “برنامج منح الابتكار” المؤثر من “إكسبو لايف”- برنامج الابتكار والشراكة التابع لإكسبو 2020 دبي -.

تستقبل الدورة الرابعة من برنامج “منح الابتكار المؤثر” من “إكسبو لايف” طلبات الحصول على المنح في موعد أقصاه 2 ديسمبر 2018.

ويتيح البرنامج للمبدعين من أصحاب الحلول المبتكرة – التي يسعون من خلالها إلى الإسهام في تحسين حياة البشر والحفاظ على الكوكب الذي نعيش عليه – فرصة الحصول على التمويل والدعم والترويج لمشاريعهم وذلك من خلال التقدم بطلباتهم إلى “برنامج منح الابتكار المؤثر” من “إكسبو لايف”.

ويقوم البرنامج – الذي يمر بدورته الرابعة حاليا – بتمويل المشاريع الناجحة بمنح تصل قيمتها إلى 100 ألف دولار أمريكي للمشروع الواحد تبعا لحجم التأثير الإيجابي الذي يمكن لهذه المشاريع أن تتركه على البيئة والقيمة الاجتماعية الحقيقية التي تحققها وتناغمها مع الموضوعات الفرعية لإكسبو 2020 دبي المتمثلة في” الفرص والتنقل والاستدامة”.

وتم الإعلان عن إطلاق الدورة الرابعة من “منح الابتكار المؤثر” خلال فعاليات قمة “إكسبو لايف للمبتكرين العالميين” التي جرى تنظيمها للمرة الأولى في دبي وحضرها العديد من المبتكرين العالميين من أكثر من 40 دولة وكان هؤلاء قد فازوا بمنح ودعم البرنامج خلال دوراته السابقة.

وقالت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي مدير عام مكتب إكسبو 2020 دبي “يتجسد الإرث الحقيقي لإكسبو 2020 دبي في فرص التواصل التي يوفرها والناس الذين يلهمهم والمستقبل الذي يرسي أركانه. وعلى نفس المنوال لا تقتصر أهمية برنامج “إكسبو لايف”على كونه رمزا للمعاني التي تجسدها معارض إكسبو الدولية إذ يسهم أيضا في تمكين إكسبو 2020 دبي من الوفاء بعهده في تعزيز الابتكار الاجتماعي وإلهام الأجيال القادمة للمساهمة معا في إحداث تغيير إيجابي في العالم الذي نعيش فيه. ومن خلال المبادرات الخلاقة كبرنامج منح الابتكار المؤثر تتاح لنا الفرصة للمساهمة في تمكين الأفراد والمجتمعات في أنحاء العالم العالم للتصدي للتحديات الملحة التي تواجههم”.

وشهدت قمة “إكسبو لايف للمبتكرين العالميين” التي بدأت فعالياتها في دبي يوم 30 سبتمبر وتختتم أعمالها اليوم العديد من ورش العمل والجلسات التدريبية والنقاشات الموسعة التي شارك فيها العديد من رواد الابتكار الاجتماعي من جميع أنحاء العالم.

واستفاد المشاركون في القمة من فرص التواصل والتعارف وتبادل الخبرات مع أقرانهم من المبتكرين العالميين وتضمنت قائمة المشاركين فيها عددا من الشركاء من فئة شريك أول لإكسبو 2020 دبي من ضمنهم “أكسنتشر” و”سيسكو” و”موانئ دبي العالمية” و”بنك الإمارات دبي الوطني” و”اتصالات” و”بيبسيكو” و”إس.إيه.بي” إلى جانب عدد من شركاء إكسبو 2020 الرسميين كهيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” وشركة “إعمار للضيافة” و”يو.بي.إس” بهدف تقديم الدعم لرواد الابتكار العالميين ومساعدتهم على تعزيز تأثيرهم وبلوغ أهدافهم المنشودة.

وتتناغم كل من المشاريع الفائزة بمنح الابتكار المؤثر – ومجملها 70 مشروعا – مع أحد أهداف التنمية المستدامة التي نصت عليها “أجندة الأمم المتحدة 2030” وهي قائمة من 17 هدفا ستسهم في حال تحقيقها في تحسين جودة الحياة على الأرض من خلال توفير مقوماتها الأساسية للبشرية بأسرها.

فعلى سبيل المثال يعمل المشروع البرازيلي “F123” وهو من المشاريع التي تلقت الدعم والتمويل من برنامج “منح الابتكار المؤثر” خلال دورته الأولى على تطوير جهاز كومبيوتر محمول يعمل بالتواصل الصوتي ويتوافر بسعر منخفض لتمكين أصحاب الإعاقات البصرية من التمتع باستقلالية أكبر في حياتهم اليومية مما يتماشى مع هدف “الحد من حالات عدم المساواة” من أهداف التنمية المستدامة.

وفي هذا السياق قال فرناندو أتش أف بوتيلهو مؤسس مشروع “F123″ .. إن هدف المشروع هو إتاحة هذه التكنولوجيا على أوسع نطاق ممكن لتصل للمكفوفين أينما كانوا والذين يعيش أكثر من 90 % منهم في البلدان النامية.. مشيرا إلى أن التمويل الذي تلقوه من ” إكسبو لايف ” ساعدهم بشكل كبير على تحقيق هدفهم عبر تسريع عملية تطوير البرمجيات بجانب تطوير أول جهاز مجاني في العالم لتركيب الكلمات المنطوقة باللغة العربية يتوافق مع الحواسيب منخفضة التكلفة.

وأضاف أن مشاركتهم في قمة “إكسبو لايف للمبتكرين العالميين” وفرت فرصة مثالية للجميع اكتسبوا من خلالها المزيد من الخبرات عبر التواصل مع فريق “إكسبو لايف” وشركاء إكسبو 2020 دبي على حد سواء.. لافتا إلى أن الدعم الكامل الذي لمسوه من الجميع كان مشجعا للغاية وسيسهم في دفعهم نحو العمل بجد واجتهاد لجعل عالمنا مكانا أفضل للعيش.

وبالتماشي مع هدف “التعليم الجيد” من أهداف التنمية المستدامة .. صممت شركة “سمارت ليبور” – وهي شركة ناشئة من دولة الإمارات- تطبيقا للجوال يساعد العمال على تطوير مهارات الكتابة والقراءة لديهم في الوقت الذي يحصلون فيه على جوائز تشجيعية كالعروض وقسائم الخصومات.

ومنذ حصولها على دعم “إكسبو لايف” استطاعت “سمارت ليبور” عقد شراكة مع وزارة الموارد البشرية والتوطين للاستفادة من التطبيق على امتداد دولة الإمارات وإجراء المزيد من التطوير عليه. كما وقعت الشركة عقدا مع “تاكسي دبي” حيث استخدم أكثر من 3500 سائق التطبيق للحصول على الدورات المتعددة.

وقال أبو معاذ مؤسس “سمارت ليبور” – التي حصلت على التمويل خلال الدورة الأولى من البرنامج – هناك أكثر من مليوني عامل في دولة الإمارات وأكثر من 16.5 مليون عامل على امتداد منطقة الشرق الأوسط يمتلكون هواتف ذكية.إلا أنه وفي معظم الحالات يتم استخدام هذه الهواتف بشكل أساسي بغرض التسلية والترفيه والتواصل مع أفراد العائلة.

وأضاف “نتيجة لتدني مستوى التعليم بشكل عام لدى العمال في مختلف أنحاء الشرق الأوسط فإن العديد منهم لايستطيعون التعبير عن أنفسهم بوضوح وبالشكل الذي يرغبون به مما يؤثر بشكل مباشر على مستوى إنتاجيتهم وسعادتهم ومجمل مساهمتهم في الاقتصاد الوطني لبلدانهم وفي هذا الإطار يمكن لتطبيق “سمارت ليبور” أن يسهم في تحسين هذا الواقع ويقدم المساعدة للملايين من الناس على امتداد منطقتنا”.

وأشار أنه قبل الحصول على الدعم من ” إكسبو لايف ” كان هناك بضعة آلاف فقط يستخدمون “سمارت ليبور” واليوم لديها أكثر من 40 ألف مستخدم مسجل .

من جانبه أعرب يوسف كايرز نائب رئيس إكسبو لايف التابع لإكسبو 2020 دبي عن فخر ” إكسبو لايف” بدعم رواد الابتكار الملهمين الذين يعملون على إحداث تغيير بيئي واجتماعي إيجابي في مختلف أنحاء العالم وقد استطاع كل هؤلاء المبتكرين السبعين العالميين أن يؤكد إيماننا الراسخ بأن الابتكار ليس حكرا على أحد وإنما قد يأتي من أي مكان وأنه يصب في مصلحة الجميع.

وقال “نحن نعلم أن العالم مليء بالمبتكرين الذين يسعون لتحسين الحياة في مجتمعاتهم ونحن نحثهم على التقدم بطلب الحصول على التمويل والدعم والمساعدة على الترويج والانتشار لابتكاراتهم خلال الدورة الرابعة من برنامج منح الابتكار المؤثر”.

و”إكسبو لايف” هو برنامج ابتكار وشراكة أطلقه إكسبو 2020 دبي بميزانية قدرها 100 مليون دولار بهدف إحداث تأثير اجتماعي يدوم عبر تمويل الحلول الإبداعية وتسريعها والترويج لها بهدف تحسين حياة الناس والحفاظ على الكوكب الذي نعيش عليه والتصدي للتحديات التي تواجهه.

وتسهم المبادرات المتعددة التي يطلقها البرنامج في تسهيل تطوير الابتكارات الواعدة والتي لاتستطيع تحقيق إمكاناتها بشكل كامل دون الدعم الذي تتلقاه من “إكسبو لايف”.

ويمكن معرفة المزيد من المعلومات عن برنامج “منح الابتكار المؤثر” وغيره من مبادرات “إكسبو لايف” عبر الموقع الإلكتروني: www.expo2020dubai.ae/expo-live.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى