أخبارأخبار عالميةإقتصادتنمية

“الأوراق المالية” تحصل على 4 مواصفات “أيزو” في الحوكمة المالية والابتكار والمعرفة واستدامة المشتريات

في إنجاز جديد يؤكد ريادتها في تطبيق أعلى المعايير العالمية

“الأوراق المالية” أول هيئة اتحادية تحصل على مطابقة مواصفتي الحوكمة المالية والابتكار وأول جهة على مستوى الدولة في مواصفتي استدامة المشتريات والمعرفة 

د. عبيد الزعابي

الإنجاز يعزز ثقافة الابتكار والإبداع وجودة الخدمات ويوحد أطر ومنهجيات الأنشطة

ويربطها بالأهداف الاستراتيجية ومعايير الأداء وأهمها معايير الحوكمة المؤسسية

محمد الحضري

الحصول على الشهادات يعكس حرص الهيئة على ترجمة رؤية العمل الحكومي

في الإمارات القائم على التميز وتطبيق أفضل المعايير العالمية

 

 

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد

تحقيقاً لتطلعات الحكومة الرشيدة في تبني أفضل الممارسات والمعايير العالمية وتعزيز جودة العمل المؤسسي، حصلت هيئة الأوراق المالية والسلع على 4 مواصفات “أيزو”، خاصة بالحوكمة المؤسسيةBS 13500:2013  ، والابتكارISO 56002:2019   (كأول هيئة اتحادية)، وبإدارة المعرفةISO 30401:2018  ، والمشتريات المستدامةISO 20400:2017  (كأول جهة اتحادية على مستوى الدولة) من قبل شركة “لويدز ريجيستر كواليتي أشورنس العالمية”.

وكانت الهيئة قد سبق أن أعلنت مؤخراً عن حصولها على شهادة مواصفة “أيزو” إدارة المخاطر ISO 31000:2018، ليصبح إجمالي عدد مواصفات “أيزو” التي حصلت عليها منذ مطلع العام الجاري خمس شهادات مطابقة، في إنجاز يؤكد ريادتها في تطبيق أعلى المعايير العالمية.

وبهذه المناسبة، عبر د. عبيد الزعابي الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع عن سعادته بنجاح الهيئة في الحصول على مواصفات “الأيزو” الخمس خلال الفترة القليلة الماضية، ولفت إلى أن “ذلك يعكس الجهود التي تبذلها على صعيد الارتقاء بالأداء التنظيمي والإداري داخلها، وسعيها الدؤوب لضمان كفاءة العمل من أجل تحقيق الاهداف التي تتطلع إليها”. وأكد على أن “الحصول على مواصفات “الأيزو” يعزز ثقافة الابتكار والإبداع وجودة الخدمات ويوحد أطر ومنهجيات الأنشطة ويربطها بالأهداف الاستراتيجية ومعايير الأداء وأهمها معايير الحوكمة المؤسسية”.

وأشار سعادته إلى أن “مبادئ الحوكمة الرشيدة التي تبنتها الهيئة تشمل الرقابة والانضباط، والمسؤولية والمساءلة، والتنمية المستدامة، النزاهة والقيم الأخلاقية وسيادة القانون، والعدالة والمساواة، والاستقلالية، والافصاح والشفافية، والشراكة والتعاون، مع التركيز على خدمة المتعاملين، بما يتيح الاستخدام الأمثل لموارد الهيئة وتحقيق النمو المستدام وتشجيع الانتاجية وتحسين فعالية وكفاءة إدارة العمليات ودعم وتعزيز ثقة جميع المتعاملين والشركاء والمستثمرين”.

ونوه إلى أن “سياسة استدامة المشتريات بالهيئة، على سبيل المثال، تضمن لها الحفاظ على الاستدامة البيئية والاقتصادية والمجتمعية والصحة والسلامة لجميع العاملين والمتعاملين والموردين من خلال الالتزام بتطبيق أفضل الممارسات والمعايير الدولية.”

بدوره أشاد سعادة محمد خليفة الحضري نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المؤسسية الرئيس التنفيذي للابتكار بالإنجاز الذي تحقق بحصول الهيئة على خمس شهادات مطابقة مواصفات أيزو خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري مؤكداً أن ذلك يمثل إضافة مهمة لرصيد إنجازات الهيئة ويعكس حرصها على ترجمة رؤية العمل الحكومي في الإمارات القائم على التميز، وتحقيق طموحات القيادة الرشيدة في أن نكون من أفضل دول العالم، واتباع أفضل المعايير العالمية بما يجعل الهيئة في المقدمة بين الجهات المناظرة إقليمياً وعالمياً،

وأوضح أن هذا الإنجاز مر بعدة مراحل تم خلالها مراجعة كافة الإجراءات والتطبيقات في منهجية العمل، والتأكد من تلبية معايير الأداء المؤسسي بمهنية عالية في مجالات الحوكمة والابتكار والمعرفة والمشتريات المستدامة، واتباع خطوات المنهج العلمي الصحيح، وفعالية العمليات التي يتم تنفيذها وفق أعلى مبادئ إدارة الجودة.

وأثنى نائب الرئيس التنفيذي على احترافية فريق العمل الذي شارك معه في تحقيق المهمة، وما اتسم به من كفاءة ودقة وسرعة عالية مكنته من تحقيق الإنجاز في مدى زمني أقل عن ما كان مخططاً له.         

ومن جانبه، قال أيمن كتيلي مدير تطوير الأعمال بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في لويدز ريجيستر كواليتي أشورانس: “نفخر بشراكتنا مع هيئة الأوراق والسلع من أجل تحقيق استراتيجيتها ومساعيها بأن تكون إحدى الجهات الاتحادية الرائدة على مستوى الدولة عبر تطوير استراتيجياتها ونظام عملها بما يتطابق مع مواصفات “الأيزو” العالمية”.  وأضاف: “قامت لويدز ريجيستر بتقييم الهيئة كأول جهة اتحادية على مستوى الهيئات الاتحادية على المواصفات الإرشادية ذات العلاقة بمواصفات الحوكمة المؤسسية والابتكار وكأول جهة اتحادية على مستوى الهيئات والوزارات على المواصفات الإرشادية لإدارة المعرفة والمشتريات المستدامة. ونتمنى دوام التوفيق والتميز للهيئة وكوادرها”.

الحوكمة المؤسسية

وقد حصلت الهيئة على مواصفة الحوكمة المؤسسية “BS 13500:2013” كنتيجة تطبيقها معايير ومبادئ الحوكمة الرشيدة لقطاعات الهيئة، متضمنة الجوانب المالية والعمليات والأهداف الاستراتيجية والتشغيلية والتنظيمية والقانونية والعملاء واستمرارية الأعمال وإدارة الأزمات والكوارث والصحة والسلامة المهنية.

ويأتي الحصول على هذا الاعتماد بعد عمليات تدقيق شاملة أجراها معهد “لويدز” لضمان مطابقة العمليات بالهيئة مع المعايير العالمية، والتي أثبتت جدارة الهيئة في تطبيق أفضل معايير الحوكمة للارتقاء بالعمل الحكومي وتحقيق التميز في الخدمات المقدمة.

وتهدف منهجية إدارة الحوكمة لدى الهيئة إلى الاستخدام الامثل لموارد الهيئة وتحقيق النمو المستدام وتشجيع الانتاجية وتحسين فعالية وكفاءة إدارة العمليات، وضمان تطبيق معايير الشفافية والمحاسبة، وحفظ حقوق اصحاب المصلحة وضمان مصالح المجتمع، بما من شأنه تعزيز الآثار الإيجابية على سمعة الهيئة لدى أصحاب المصلحة والشركاء الاستراتيجيين، إضافة إلى بناء ثقافة مشاركة اصحاب المصلحة في رسم السياسات واتخاذ القرارات وتقييم العمليات والخدمات، مع الأخذ في الاعتبار توفير قدرٍ كافٍ من المرونة لمساعدة الهيئة على تحقيق النجاح طويل المدى.

إدارة الابتكار

كما حصلت الهيئة على مواصفة إدارة الابتكار “ISO 56002:2019” نظير دعمها وإدارتها للابتكار بما يحقق التطور والتحسين في تقديم الخدمات وإدارة العمليات، وبما يتوافق مع توجهات الحكومة ويحقق استراتيجية الابتكار في الهيئة.

ومن خلال الحصول على هذه المواصفة، أثبتت الهيئة قدرتها على استخدام عنصر الابتكار كعامل رئيسي في إدارة عملياتها وأنشطتها، مكنتها من استغلال الفرص المتاحة بالشكل الأمثل والتعامل الفعال والتكيف مع الظروف المتغيرة، إلى جانب تعزيزها لثقافة الابتكار في بيئة العمل، ودعمها لأنشطة الابتكار والمشاركة في المشاريع المبتكرة، والاطلاع على أفضل التجارب والممارسات بما يعود بالنفع على الهيئة وعلى قطاع الأوراق المالية بالدولة بشكل عام.

ولتحقيق متطلبات المواصفة الدولية، تمكنت الهيئة من بناء نظام فعال ومتكامل لإدارة الابتكار، وتحديد الأدوار المختلفة للوحدات التنظيمية والإدارات والقيادة العليا في ترسيخ الممارسات وتحقيق الأهداف، إلى جانب توظيف التكنولوجيا والتحول الرقمي لعمليات وأنشطة الهيئة المختلفة بما يعزز من تنافسيتها.

إدارة المعرفة

وتأكيداً على نجاح الهيئة في تبني نظام إدارة المعرفة تستفيد منه كافة إداراتها ووحداتها التنظيمية ويشمل كافة المجالات والمعارف الضمنية والصريحة من مهارات ومعلومات وخبرات، حصلت الهيئة على شهادة المطابقة لمواصفة إدارة المعرفة “ISO 30401:2018″، الأمر الذي يظهر مدى تميز استراتيجية الهيئة والسياسات والمنهجيات التي تتبعها في انتاج ونشر المعرفة.

وتلتزم الهيئة بتطبيق مبادئ إدارة المعرفة من خلال إطلاق سياسة تعمل على تطوير وتنفيذ استراتيجية ذات رؤية وأهداف واضحة وفقاً لتوجهات الحكومة الرشيدة، وتضمن إشراك جميع موظفي الهيئة بفاعلية وكفاءة في بناء هوية وثقافة مؤسسية تتبّنى أفضل الممارسات العالمية، مع الالتزام باستدامة تقديم المبادرات والمشاريع تشمل نشر وتنمية المعرفة في الهيئة، والامتثال للمتطلبات التنظيمية، والعمل على تحسين المنهجية من خلال المراجعة المستمرة لمستويات الأداء وتحقيق الأهداف بما يساهم في تطوير إدارة المعرفة.

 وتتبنى الهيئة آلية لنشر وتبادل المعارف المكتسبة داخلياً بين موظفي الهيئة مع ضمان توفرها والاستفادة منها حاضراً ومستقبلاً، وذلك لاستثمار المعارف بالشكل الأمثل، وضمان إتاحة المعلومات وتوفرها بسهولة ويسر، وتفعيل ثقافة نشر المعرفة والفائدة للجميع، وتوفير بيئة تفاعلية لنقل الخبرات التراكمية.

استدامة المشتريات

وقد جاء حصول الهيئة على الاعتماد الخاص بمواصفة أيزو استدامة المشتريات “ISO 20400:2017” في إطار جهودها الرامية الى تعزيز دورها تجاه الاقتصاد والمجتمع والبيئة، وذلك من خلال وضع منهجية خاصة باستدامة المشتريات لإدارة وتطبيق الاستدامة في محاور الاقتصاد والمسؤولية المجتمعية والبيئية ضمن عمليات الشراء.

وتهدف منهجية المشتريات بالهيئة إلى وضع وتعزيز ثقافة الاستدامة كممارسة متأصلة ضمن إجراءاتها، لتراعي المحاور المتعلقة بأخلاقيات العمل ومكافحة الفساد، وحقوق الإنسان والعمال، والبيئة، وإدارة سلسلة القيمة المضافة، ومبدأ الشراكة والمشاركة مع الشركاء، والتواصل وإعداد التقارير.

ويرتبط إطار “المشتريات المستدامة” بالهيئة بمجموعة من المبادرات والأهداف الاستراتيجية وعدد من الممارسات والأنظمة العالمية، حيث ترتبط بالأهداف الاستراتيجية للهيئة (2017-2021)، والأجندة الوطنية لدولة الإمارات (من خلال مبادرات  SDGs- أهداف الاستدامة العالمية)، كما ترتبط كذلك بكل من برنامج الشيخ محمد بن راشد للتميز الحكومي – من خلال معيار الحوكمة لتصميم وتطبيق خطط إدارة المخاطر ومعيار استشراف المستقبل – ومواصفات شهادات الأيزو وبالمعايير الدولية المتوافقة مع المبادئ العالمية لكل من المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية ISOCO ومجلس الخدمات المالية الإسلامية IFSB ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى