أخبارثقافة

الإمارات من أفضل 5 دول عالمياً ضمن 211 مؤشراً عالمياً

خلال ندوة حول رحلة الإمارات في التنافسية العالمية

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

نظّم مجلس حنيف حسن القاسم الثقافي، ندوة حملت عنوان “أفضل المراتب عالمياً..موقع مستحق للإمارات”، قدّم خلالها سعادة عبدالله ناصر لوتاه مدير عام الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء ملخصاً لرحلة الإمارات نحو التنافسية في العقد الماضي، مع طموحات القيادة المستقبلية في ضوء عام الاستعداد للخمسين.

وتناول لوتاه خلال الندوة مسيرة دولة الإمارات في مأسسة جهود التنافسية في الدولة من خلال تأسيس مجلس الإمارات للتنافسية منذ أكثر من 10 سنوات والذي تم دمج اختصاصاته في وقت لاحق تحت مظلة الهيئة الاتحادية للتنافسية والاحصاء. مشيراً إلى أن الهيئة ترصد اليوم أكثر من 23 تقريراً عالمياً تبوأت الإمارات فيها مراتب متقدمة بفضل توجيهات القيادة وتكاتف الجهود الاتحادية والمحلية فضلاً عن شركاء القطاع الخاص. حيث تعتبر الإمارات من أفضل 5 دول عالمياً ضمن 211 مؤشراً شملتها أبرز تقارير التنافسية العالمية التي تصدر عن مجموعة البنك الدولي، والمنتدى الاقتصادي العالمي، وغيرها من منظمات دولية مرموقة.

 وأكد لوتاه على أن دولة الإمارات تسعى من حلال رحلتها نحو التنافسية العالمية إلى تحقيق الرفاه وجودة الحياة في المجتمع من خلال تركيزها على 3 أبعاد للتنافسية، وهي البعد الاقتصادي المعني بسوق العمل والمال وقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، إلى جانب البعد الاجتماعي المرتبط بقطاع الرعاية الصحية والتعليم والتوازن بين الجنسين. وأخيراً، البعد البيئي الخاص بمواجهة التغيير المناخي والطاقة والمياه.  

 وأكد لوتاه أن جهود دولة الإمارات في مسيرة التنافسية لا تقتصر على توفير المعلومات للمنظمات الدولية فحسب، بل تشمل وضع نهج خاص بدولة الإمارات يراعي خصوصيتها، متبوعاً بآليات واضحة تحاكي المتطلبات الدولية لتوازن بين 3 مكونات رئيسية هي تطوير المنظومة التشريعية، وإعداد البيانات الاحصائيات الدقيقة، إلى جانب إجراء استطلاعات الرأي مع الأطراف المعنية بموضوعات التقرير.

 وختم لوتاه ندوته باستعراض ملف أهداف التنمية المستدامة والذي تلتزم دولة الإمارات من خلاله برفع مستوى التنمية ضمن 17 مجالاً بحلول 2030. كما تطرّق إلى جهود الدولة في بناء منظومة الإحصاء الوطنية، والتحليل المعمّق لتحويل البيانات إلى معلومات لصناع القرار، إلى جانب توظيف البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي  في إدارة مستقبل البيانات في الدولة.

 وحضر الندوة كل من سعادة ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، ومعالي عبدالله المزروعي، وفيصل كلداري الرئيس التنفيذي للمصرف العربي للاستثمار والتجارة الخارجية، ولفيف من المهتمين في الشأن الاقتصادي والوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى