أخبارثقافة

الجامعة البريطانية في دبي تعلن عن توقيع إتفاقيتي تعاون مع جامعتين رائدتين في المملكة المتحدة

طلاب الجامعة البريطانية في دبي بمقدورهم الآن الحصول على شهادة مزدوجة

دبي – الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

بحضور معالي وزير التغير المناخي والبيئة، الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي ومعالي وزير الدولة للذكاء الاصطناعي السيد عمر بن سلطان العلماء وسعادة الدكتور عبدالله الكرم ، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية وبحضور ممثلين عن صندوق المعرفة ومركز دبي للإحصاء و أعضاء مجلس أمناء الجامعة ، عقدت الجامعة البريطانية في دبي اليوم مؤتمراً صحفيا لتدشين برامجها لدرجة البكالوريوس في مجالات الإدارة والهندسة وتقنية المعلومات ومن ضمنها أول برنامج بكالوريوس في الذكاء الإصطناعي وذلك بشراكة مع جامعتين من أعرق الجامعات البريطانية لمنح شهادات مزدوجة.

وقد وقعت الجامعة البريطانية في دبي، الجامعة الرائدة في مجال التعليم المبني على البحث في المنطقة، إتفاقيتي تعاون مع جامعتين من كبرى الجامعات البريطانية في المملكة المتحدة، جامعة أدنبرة وجامعة غلاسكو.

أصبح الآن بمقدور طلاب الجامعة المسجلين في برنامجي بكالوريوس العلوم في الهندسة الكهروميكانيكية أو الهندسة الصناعية إكمال دراستهم في آخر سنتين في المملكة المتحدة إذا أرادوا. حيث يستطيع الطلاب دراسة برامج الهندسة الكهربائية والميكانيكية أو الهندسة الميكانيكية أو الهندسة الكهربائية والإلكترونية في جامعة أدنبرة بينما يستطيعون دراسة الهندسة الميكانيكية وهندسة الطيران أو الهندسة الميكانيكية أو الهندسة الإلكترونية والكهربائية أو الهندسة الإلكتروميكانيكية أو نظم هندسة الفضاء في جامعة غلاسكو. وهكذا يستطيع طلبة الجامعة البريطانية في دبي الإستفادة من التعاون المثمر بين جامعتهم وجامعتين من أحسن الجامعات المرموقة في المملكة المتحدة.  وبالإضافة لذلك، سوف توفر الجامعتان لهؤلاء الطلاب مساعدة مالية كمنحة لتغطية نفقات دراستهم.

وقد صرح البروفيسور الدكتور عبدالله الشامسي ،مدير الجامعة البريطانية في دبي   بقوله: مرة ثانية تثبت الجامعة البريطانية في دبي التزامها القوي بدعم وتطوير العملية التعليمية وتمكين طلابها عن طريق إفساح المجال لهم بالتعرف على أفضل الوسائل التعليمية في جامعات ومعاهد عالمية ، فمنذ نشأتها أدركت الجامعة البريطانية في دبي الأهمية القصوى والفوائد الجمة المتحققة من جراء التعاون مع جامعات عالمية في المملكة المتحدة وذلك لتوفير المعرفة في أحدث السبل التعليمية والتدريب والبحوث لطلابها في مجالاتهم العلمية المختلفة كما ونشكر جميع الجهات الداعمة وعلى رأسها صندوق المعرفة وصندوق تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات .”

تأسست جامعة أدنبرة في عام 1583 وتصنف كواحدة من أحسن الجامعات على مستوى العالم وهي معروفة عالميا بالأبحاث والتطوير. وعلقت البروفيسور منى صديقي، عميد الدراسات الدولية للشرق الأوسط في جامعة أدنبرة حيث قالت: “نحن متحمسون جدا اننا وصلنا لهذه المرحلة القوية في التعاون مع الجامعة البريطانية في دبي ونتطلع قدما للبدء بإستقبال الطلاب لإغناء تجربتهم التعليمية بانضمامهم للدراسة هنا. إنه لأمر رائع فعلا أن نشهد كيف تتطور الجامعة البريطانية في بي بقوة نحو المستقبل.”

كما تأسست جامعة غلاسكو في عام 1451 وهي أيضا واحدة من أحسن الجامعات في العالم. وقد صرح البروفيسور جيمس كونري، نائب رئيس جامعة غلاسكو بقوله: ” بالنيابة عن جامعة غلاسكو، أعبر عن سعادتي الحقيقية برؤية هذه العلاقة التعاونية والشراكة بيننا وبين الجامعة البريطانية في دبي تنمو وتزدهر، نحن نؤمن بقوة بأن تعاوننا سوف يوفر برامج جديدة متميزة وأبحاث من شأنها أن تعزز السمعة الأكاديمية لكلا الجامعتين كرواد في التعليم. أنه لمن دواعي سرورنا أن نعمل مع أصدقائنا في الجامعة البريطانية في دبي.”

كلا الجامعتين عضو في مجموعة راسل المعروفة والتي تضم 24 جامعة بريطانية رائدة ومتميزة، وهذه المجموعة تلتزم بمعايير تعليم عالية وخبرات تدريبية متميزة وروابط تعاون لا تضاهى مع القطاعين الخاص والعام.

وللجامعة البريطانية في دبي تاريخ طويل من التعاون مع الجامعات البريطانية الرائدة وهذه ليست المرة الأولى التي تقوم بها الجامعة بالتوقيع على اتفاقيات أكاديمية فقد سبقتها إتفاقية تعاون مع كل من جامعة مانشستر وجامعة أدنبرة وجامعة غلاسكو وجامعة كاردف في اتفاقية تشكل إطار شامل للاتجاهات الاستراتيجية والحوكمة في التحالف بين هذه الجامعات والجامعة البريطانية في دبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى