أخبارأخبار عالميةإقتصادتنميةثقافة

“الجمارك ” و”مواني دبي العالمية” تُبرمان اتفاقية للتعاون الأكاديمي مع جامعة دبي

لتنفيذ برامج أكاديمية في التجارة الدولية، والخدمات اللوجستية

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد 

في إطار تطوير آفاق التعاون القائم والمستمر بين الجهات الحكومية والمؤسسات التعليمية الرائدة في الدولة، أبرمت جمارك دبي ومجموعة موانئ دبي العالمية اتفاقية للتعاون الأكاديمي مع جامعة دبي، تقوم بموجبها الأخيرة بتنفيذ برامج أكاديمية في مجال التجارة الدولية والخدمات اللوجستية والجمارك وذلك طبقاً للمعايير المحددة في بنود الاتفاقية.

ويأتي هذا التعاون المشترك بهدف دعم وتقديم برامج المِنح الدراسية للطلاب والخريجين الجدد من مواطني الدولة بهدف تأهيلهم للعمل في المجال اللوجيستي والجمركي، حيث يكتسب الطلبة من خلاله فهماً شاملاً لإدارة الأعمال والتجارة الدولية والخدمات اللوجستية وإدارة سلاسل الامداد والتوريد.

وفي معرض تعليقه على الاتفاقية قال سعادة سلطان أحمد بن سليّم ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة “دي بي ورلد”: “تطورت مجموعة موانئ دبي العالمية من مشغل موانئ محلي إلى مزود عالمي للخدمات اللوجستية المتكاملة، مع عملياتها في أكثر من 78 دولة. ونحن ملتزمون بدعم نمو دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تعزيز تنمية قدرات الشباب. وتعكس هذه الشراكة التزامنا بالتعلم والابتكار والتنمية الاقتصادية المستدامة لدولتنا مع نموها وتطورها على مدى السنوات القادمة، من خلال التركيز على برامج أكاديمية وبحوث ودراسات متطورة في العمل اللوجيستي، لدعم عملنا في المجموعة بجيل مؤهل يدعم خطوات النمو المستدام لاقتصاد إمارة دبي، ومضاعفة حجم اقتصادها خلال العقد المقبل، ووضعها كواحدة من أهم المراكز الاقتصادية في العالم”.

وقال سعادة الدكتور عبد الله بو سناد مدير عام جمارك دبي: ” تتسق خطواتنا مع رؤية دبي الطموحة المتمثلة في أجندة دبي الاقتصادية D33، وتأتي هذه الاتفاقية لتمثل التزاماً منا لرعاية المواهب الوطنية من جيل الشباب والاستثمار فيهم لقيادة دفة التطوير والتقدم في هذا المجال.

ولفت سعادة مدير عام جمارك دبي إلى أن تلك النوعية المتخصصة من البرامج الأكاديمية ستتيح للطلبة والخرجين التمتع بالنظرة المتطورة والمستقبلية للعمل الجمركي واللوجستي، الذي ينعكس بالطبع على مسيرة الدائرة نحو تحقيق الريادة والتميز، بما يلبي رؤية وتوجيهات قيادتنا الرشيدة، حيث سيتم رفد الدائرة بكوادر بشرية تتوافق مع توجهها المستقبلي في العمل الجمركي لتحقيق توجهات الدولة في إعداد جيل قادر على استكمال مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة، كونهم رأسمال دولتنا الحقيقي الذي سيصنع الثروة ويخلق التنمية الحقيقية.

ومن جانبه ثمن سعادة الدكتور عيسى البستكي رئيس جامعة دبي؛ التعاون مع جمارك دبي ومجموعة موانئ دبي العالمية وجهودهما في دعم جيل الشباب من الخريجين في العمل التخصصي، مشيراً إلى أن الجامعة تعزز من دورها في دعم العمل المجتمعي والتعليمي.

وأضاف سعادته تعمل الجامعة ضمن خطة استراتيجية لدعم تطوير رأس المال البشري بالتعاون مع المراكز والجهات الحكومية والخاصة في دولة الإمارات من خلال مبادرات التعليم والتدريب المعاصرة التي تتوافق مع رؤية الإمارات وتوفر للقوى العاملة فرصا للتعلم بمستوى دولي متطور.

وذكر البستكي خطة تنفيذ البرنامج من خلال البرامج الموجهة في فصلي الربيع والخريف من كل عام أكاديمي ويشمل التجارة الدولية والخدمات اللوجستية والجمارك وعدد من دورات الأعمال في الإدارة، بالإضافة إلى عدد من الدورات الأساسية، كما سيتم تنفيذ برنامج الماجستير التخصصي في إدارة الأعمال والتجارة الرقمية وإدارة سلاسل التوريد على مدار العام الأكاديمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى