أخبارأخبار عالميةثقافة

الحمادى يطالب بتبنى الاتحاد لمشروع واضح والاعتماد على تمويل مستدام

جمعية الصحفيين الاماراتية تشارك فى اجتماع الامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام سلام

كرم الاتحاد العام للصحفيين العرب بالقاهرة أول أمس ” الجمعة ” محمد الحمادى رئيس مجلس ادارة جمعية الصحفيين الاماراتية باهدائه درع الاتحاد.
واكد محمد الحمادى، رئيس مجلس ادارة جمعية الصحفيين بالإماراتية رئيس تحرير صحيفة الرؤية، ، على دعم الجمعية لاتحاد الصحفيين العرب، مضيفا أن الاتحاد بحاجة إلى مصادر تمويل مستدامة تجعل الدخل مستمرا.
وأضاف الحمادى خلال كلمة له فى اجتماع الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب، أن إعادة هيكلة الاتحاد يجب أن تكون أولوية قصوى، مشيرا إلى أن الإعلام أصبح عاملا مؤثرا فى العالم أجمع، وأنه يحتاج إلى دعم كبير ويتغير على مستوى كبير، لذلك يجب أن يظل اتحاد الصحفيين العرب قوى ويحافظ على قوته.
واكد رئيس جمعية الصحفيين الإماراتية،: ” يجب أن يكون لدينا مشروع واضح حتى يكون للاتحاد دور”، موجها الشكر للحكومة المصرية على رفع الدعم السنوى المقدم لاتحاد الصحفيين العرب.
“جاء ذلك فى اجتماع الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب برئاسة مؤيد اللامى رئيس الاتحاد، لمناقشة تقرير النشاط المقدم من خالد ميري الأمين العام ومناقشة التقرير المالي المقدم من ناصر أبو بكر الأمين المالي وإقرار محضر الجلسة الماضية.
كما ناقش الأمانة العامة للاتحاد خلال اجتماعها الاتفاق علي نقاط معينة خاصة بانتخابات الاتحاد الدولي للصحفيين.
وشارك فى الاجتماع، ضياء رشوان نقيب الصحفيين المصريين، ومحمد الحمادى رئيس مجلس جمعية الصحفيين بالإمارات وخالد ميرى الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب، ، وصادق الروزيقى نقيب الصحفيين السودانين، يونس مجاهد نائب رئيس الاتحاد الدولى للصحفيين، وعهدية أحمد رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين البحرينية، وعبد الله البقالى وعلى يوسف مقرر لجنة الحريات، وناجى البغورى نائب رئيس الاتحاد، والياس مراد الأمين المساعد للاتحاد.
وناقش اجتماع الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب تقرير حالة الحريات الصحفية فى العالم العربى 2018_2019 .
وجاء فى مقدمة التقرير أن واقع الحريات الصحفية فى العالم العربى خلال عام 2018 لم يختلف كثيرا عن الأعوام السابقة ، متابعا: “فمن ينظر الى تقارير التنظيمات النقابية العربية سواء نقابات او هيئات أو جمعيات أو اتحادات ويحلل تقارير المنظمات الدولية المعنية بحالة الحريات الصحفية مثل الاتحاد الدولى للصحفيين ويطالع رؤى وتصورات ممثلى لجان الحريات فى معظم التنظيمات النقابية بالعالم العربى يصل إلى نتيجة مفاداها أن الحرية فى خطر لاستمرار الانتهاكات والتجاوزات.
ولفت التقرير إلى أن العديد من الإحصائيات التى رصدتها تقارير التنظيمات النقابية فى العالم العربى عن أوضاع الحريات الصحفية ، تشير إلى أن الحرية فى خطر منها 136 حالة اعتداء طال 194 صحفيا خلال عام 2018 فى تونس وتسجيل 357 انتهاكا فى قطاع غزة بفلسطين.
ومن جانبه أكد الكاتب الإماراتى محمد الحمادى، رئيس تحرير صحيفة الرؤية، ورئيس مجلس جمعية الصحفيين بالإمارات، على دعم الجمعية لاتحاد الصحفيين العرب، مضيفا أن الاتحاد بحاجة إلى مصادر تمويل مستدامة تجعل الدخل مستمرا..
فيما كرم مؤيد اللامي رئيس اتحاد الصحفيين العرب آخر القيادات الصحفية المنضمة إلى الاتحاد بإهدائهم درعه، وذلك خلال اجتماع الأمانة العامة بمقره بالقاهرة اليوم الجمعة.
وضمن المكرمين كلا من محمد الحمادي رئيس جمعية الصحفيين الإماراتية، وضياء رشوان نقيب الصحفيين المصريين، وعهدية أحمد السيد رئيسة جمعية الصحفيين البحرينية، وموسى عبد النور رئيس اتحاد الصحفيين السوريين، وجوزيف قصيفي رئيس نقابة محرري الصحافة اللبنانية.
وكان قد قرر اجتماع الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب تأجيل حسم اختيار البلد المضيف للمؤتمر العام القادم للاتحاد ،وذلك لحين عقد اجتماع المكتب الدائم للاتحاد، والمقرر عقده بالمملكة العربية السعودية.
وعرض عبد الله الجحلان امين عام هيئة الصحفيين السعوديين أن يكون موعده بعد موسم الحج.
وطالب مؤيد اللامى، رئيس اتحاد الصحفيين العرب، بخلق حالة من التعاون بين مواقع نقابات الصحفيين العربية وموقع اتحاد الصحفيين العرب، قائلًا: “شكلنا منذ فترة الستينيات لجان عديدة لتطوير الهيكل الأساسى للاتحاد لم تسفر عن شىء، ولذلك تمت الموافقة اليوم على تشكيل عدد من اللجان تضم خبراء الاتحاد والنقابات العربية للإسراع فى الوصول لهذا المطلب الملح.
وشدد مؤيد اللامى على ضرورة إلزام النقابات والاتحادات الصحفية العربية على عقد انتخاباتها بشفافية ضمن التوقيتات المنصوص عليها بالنظام الأساسى للاتحاد المزمع تطويره من خلال اللجان التى شكلت وتمت الموافقة عليها خلال هذا الاجتماع، داعيا ضياء رشوان نقيب الصحفيين لإقرار برتوكول مع وزارة السياحة المصرية بتخفيض 50 % على حاملى هوية اتحاد الصحفيين بكل المرافق السياحية وكذلك فى كافة وسائل التنقل الداخلية بالقاهرة
وقال الصادق الرزيقى نقيب الصحفيين السودانين، إن التقرير المقدم من الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب عن أنشطة الاتحاد جيد، مضيفا أن لجنة الحريات جيدة ومستمرة وتقوم بأنشطة واضحة.
ولفت الصادق الرزيقى نقيب الصحفيين السودانين، إلى أنه صدر أول أمس قرار برفع تجميد عمل النقابة، مؤكدا أن قرار رفع تجميد عمل النقابة جيد ولقى ترحيبا كبيرا، وأن النقابة عاودت نشاطها كما كان من قبل..
وقد نظم الاتحاد العام للصحفيين العرب، مساء اليوم الجمعة، حفل إفطار بالنادى الدبلوماسى، وذلك على هامش اجتماع الأمانة العامة للاتحاد بالقاهرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى