أخبارأخبار عالميةثقافة

الطبعة العربية الأولى من كتاب ألف ليلة وليلة التي تم طباعتها في العالم العربي، والإصدار الأخير من خريطة هنتر للجزيرة العربية، ضمن اختيارات دار بيتر هارينغتون في معرض الشارقة الدولي للكتاب.

 

الشارقة الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

تشكّل المجموعة التي تضم 100 كتاب نادر وعدداً من الخرائط والمخطوطات والصور والقصص نافذةً رائعةً على عدة موضوعات مثيرة ومحادثات وأشكال تعاون وصراعات توثق نمط الحياة الذي كان سائداً بمنطقة الخليج منذ الأيام الأولى لبنائها، جنباً إلى جنب مع مجموعة من الكتب القصصية المستقاة من المرجعية الأدبية الغربية، والتي لم يُجلب الكثير منها إلى المنطقة من قبل.

نوفمبر 03 2021: تقدم دار بيتر هارينغتون، الرائدة في بيع الكتب النادرة بمدينة لندن، مجموعة استثنائية من 100 كتاب تم اختيارها لهواة جمع الكتب النادرة بمنطقة الخليج العربي، وذلك ضمن أحدث كتالوجات الدار بعنوان “الشارقة 2021”.

ويضم الكتالوج الذي تم تجميعه خصيصاً لمعرض الشارقة الدولي للكتاب المُقام بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 3 إلى 13 نوفمبر 2021، العديد من القصص التي تتناول مواضيع متنوعة كالزراعة وتربية الخيول في العالم العربي، إلى جانب العديد من النسخ المصورة لأعمال أدبية شهيرة مثل “الرباعيات” و”ألف ليلة وليلة”. ويتضمن الكتالوج أيضاً كتب نادرة من المرجعية الأدبية الغربية وهي مطلوبة بشدة. العديد منها عبارة عن نسخ استثنائية أو فردية نادراً ما يتم تداولها تجارياً.

يتوفر ضمن المجموعة المختارة أيضاً عدد من الخرائط الإقليمية النادرة والمونوغرافيا والرسومات والمجلات المكتوبة، إلى جانب لمحات رائعة عن نمط الحياة الذي كان سائداً بمنطقة الخليج والمشرق في أوائل ومنتصف القرن العشرين، علاوةً على أنها توثق علاقات وتفاعلات الدول العربية مع بقية العالم في ذلك الوقت.

تضم أهم المحتويات ما يلي:

  • نسخة كاملة ونادرة جداً باللغة العربية، تمثل الطبعة الأولى في العالم العربي من كتاب ألف ليلة وليلة – وقد كانت مملوكة في السابق للباحث الشرقي الفرنسي البارز باربييه دي مينار – 250 ألف جنيه إسترليني.
  • النسخة الأخيرة من خريطة فريدريك فريزر هنتر التاريخية للجزيرة العربية، والتي تُعتبر علامة فارقة في رسم خرائط شبه الجزيرة العربية – 37,500 جنيه إسترليني.
  • مخطوطة متميزة لأول ترجمة حديثة لكتاب إسماعيل أبو الفدا، حياة محمد، بتوقيع على صفحتها الرئيسية من قِبل المستشرق نيكولا بيرو الذي يُوصف بـ “بحّار الثقافات العربية” – 8,750 جنيهاً إسترلينياً.
  • أرقى نسخة أمريكية من كتاب الرباعيات، وهي واحدة من 100 نسخة فقط موقعة من قِبل الرسام والمصور إليهو فيدر، والنسخة مغلفة بغلافها الأصلي المغربي الفاخر – 12,500 جنيه إسترليني.
  • خريطة تخطيط أصلية لطيّار توضّح “الطريق الجوي للساحل العربي” لسلاح الجو الملكي البريطاني من البصرة إلى كراتشي، وتؤكد على الأهمية الكبرى لإمارة الشارقة: لا يُوجد أي نموذج آخر شبيه بهذه الخريطة – 2,250 جنيهاً إسترلينياً.
  • أول مطبوعة لخريطة تفصيلية غير شائعة يعود تاريخها إلى العام 1957، وتغطي معظم مناطق الإمارات العربية المتحدة الحالية شاملاً ذلك جزيرة أبو موسى (شمال غرب) وجزيرة الإما (شمال شرق) وخور كلباء (جنوب شرق) ومنطقة جبل علي، مع سهم يشير للاتجاه لمدينة أبوظبي (جنوب غرب)، ونُشرت الخريطة في عام 1957 من قِبل مكتب الحرب ووزارة الطيران – 2,000 جنيه إسترليني.
  • مجموعة من 7 كتيبات خليجية رائدة باللغة العربية نُشرت في الفترة بين أربعينيات وستينيات القرن الماضي بمساهمة من شركة أرامكو وشركة نفط الكويت وشركة بابكو، دعماً لأنشطتها التي كانت متنامية بسرعة في المنطقة عقب الحرب العالمية الثانية – 6,500 جنيه إسترليني.
  • الإصدار الأول من الكتاب الذي يصف بشكل رائع الرحلة من القاهرة عبر شمال بلاد الرافدين والتي قام بها ماكس أوبنهايم، “جاسوس القيصر في الخليج”. وتبدو الرحلة ظاهرياً كرحلة استكشافية برعاية دويتشه بنك لبناء مسار سكة حديد بغداد، لكنها في الواقع مهمة سرية تم تنفيذها نيابة عن القيصر – 8,750 جنيهاً إسترلينياً.

يفيد بوم هارينغتون، مالك دار بيتر هارينغتون: “بأن كتالوج الشارقة الجديد يضم عدداً من الكتب التي لم تكن موجودة من قبل في هذه المنطقة، مؤكداً أن المجموعة تشتمل على سجلات تفصيلية عن قضايا التحكيم البارزة، وخرائط طيران نادرة صادرة للاستخدام من قبل سلاح الجو الملكي البريطاني، وكتب تعود إلى العصور الوسطى، وحسابات لجواسيس غربيين كانوا يعملون بمنطقة الشرق الأوسط، ودفاتر رسم، تم تجميعها خصيصاً لمعرض الشارقة الدولي للكتاب، منوهاً إلى أن الكتالوج يضم أيضاً مجموعة من الكتب والمخطوطات التي تشكّل نافذة رائعة لموضوعات مثيرة للغاية ومحادثات وجهود تعاونية وصراعات توثق لأنماط الحياة التي كانت سائدة بمنطقة الخليج منذ أيامها الأولى”.

أما بن هيوستن، مدير المبيعات في دار بيتر هارينغتون، فقد أوضح: “أن الدار تشارك اليوم في معرض الشارقة الدولي للكتاب للسنة الثالثة على التوالي، وهي فرصة رائعة للتواصل مع عملاء الدار بدول مجلس التعاون الخليجي الذين يشترون منها بانتظام عبر الإنترنت، أو من خلال التوصيات المباشرة من المفهرسين وبائعي الكتب التابعين للدار. قامت الدار بتجميع وطرح مجموعة واسعة من الكتب – سواء كانت معروفة للناس أو مجهولة – للمكتبات الخاصة والمؤسسات في المنطقة.” وعبّر عن سروره بعودته إلى الإمارات العربية المتحدة للتعرف على الكتب النادرة وفهم الموضوعات التي تحظى باهتمام جامعي الكتب الجدد والحاليين.

وأضاف هيوستن: “بأن السجلات المبكرة للمنطقة عادةً ما تثير الفضول سواءً كانت في نمط مكتوب أو مصوّر أو إيضاحي، إذ لاحظنا الاهتمام المتزايد خلال الأشهر الأخيرة فيما يتعلق بخرائط شبه الجزيرة العربية. أتت الدار بالعديد من الإضافات الرائعة بما في ذلك خرائط طيران نادرة للمنطقة، والنسخة الأخيرة من خريطة هنتر، العلامة الفارقة والحقيقية في صناعة الخرائط بالمنطقة العربية”.

وأفاد هيوستن: “وفيما يتعلق باهتمام هواة اقتناء الأعمال المميزة في المنطقة بطلب المؤلفات الاجتماعية والاقتصادية من المرجعية الأدبية الغربية والكلاسيكيات الحديثة، فإن الدار سبق وقدمت ​​عروضاً قوية هذا العام شملت كل شيء بدءاً من الإصدارات الأولى من “كوزموغرافيا” لـ “بطليموس”، ومروراً بـ “الكتاب الأحمر الصغير” لـ “ماو”، وانتهاءً بأوراق ما قبل النشر لكتاب “تولكين” “الهوبيت” وكتاب “داروين” “أصل الأنواع””، منوهاً إلى توافر كل ذلك اليوم في كتالوج الشارقة.

وبحسب إفادات دار بيتر هارينغتون العالمية، تمثل منطقة الشرق الأوسط حالياً ما يقرب 15 إلى 20 بالمائة من مبيعات الدار العالمية، وذلك من خلال عملائها أصحاب ومؤسسي المكتبات، وصناديق الثروة السيادية، ورعاة الفنون والثقافة الذين يشكلون جزءاً هاماً من عملاء الدار، وجميعهم يستشيرون الدار بخصوص العديد من المواضيع مثل آلية تنظيم المكتبات والتقييمات وسد الثغرات في المجموعات المتاحة ضمن تشكيلة واسعة من الموضوعات. ويتراوح متوسط ​​تكلفة اقتناء كتب فردية من بضعة آلاف من الدراهم إلى أكثر من مليون درهم.

 

من بين المحتويات البارزة الأخرى:

  • أطروحة علمية غربية قديمة ونادرة وقيّمة عن الحصان العربي كتبها كارلو غوارماني، وهو شخصية رائعة: مستكشف ومستشرق وخبير خيول وتاجر، سافر متخفياً وتعلم بشكل مباشر من السكان المحليين – 4,500 جنيه إسترليني.
  • طبعة أولى نادرة من “واحدة من أكثر الموسوعات العلمية في العصور الوسطى اكتمالاً”، تضم 52 مقالة وتم تأليفها خلال الفترة بين القرنين العاشر والحادي عشر من قبل مجموعة رائعة وغامضة من المؤلفين المجهولين المقيمين بمدينة البصرة والمعروفين بإخوان الصفاء – 9,500 جنيه إسترليني.
  • طبعة أولى نادرة من دراسة جيرترود بيل عن قصر الأخيضر في العراق (“القصر الأخضر الصغير”) بناءً على نتائج بعثة استكشافية تمت في عام 1911، ووُصفت بأنها من “أهم مساهماتها في علم الآثار” – 12,500 جنيه إسترليني.
  • خريطتان من خرائط الطيران الشرق أوسطية الملونة والنادرة جداً، تُستخدم أساساً في نوادي الطيران الترفيهية الخاصة، لكن من الواضح أيضاً ارتباطها بالمجال العسكري الاستعماري – 2,500 جنيه إسترليني.
  • اقتران رائع من الإصدارات الأولى من تربية الخيول العربية الأصيلة للأمير محمد علي توفيق، مع سرد تاريخي للدكتور عبد العليم عشوب ضمن مؤلفه مربط الجمعية الزراعية الملكية للخيول العربية الأصيلة – 2,750 جنيهاً إسترلينياً.
  • الطبعة الأولى من “الكتاب الأحمر الصغير” لـ “ماو تسي تونغ” وفي حالة رائعة – 20,000 جنيه إسترليني.
  • إصدار محدود من قصة سيجورد فولسونج وسقوط نيبلونجس، نسخة ويليام موريس الخاصة من الملحمة الآيسلندية وواحدة من أندر كتب مطبعة كيلمسكوت – 1,200 جنيه إسترليني.
  • واحدة من مجموعتين من أوراق “الهوبيت” ما قبل النشر، وقدمها “ج. ر. ر. تولكين” إلى صديقه “راسل ميجز”، وهي مجلّدة بتغليف جميل مع تصميم تجريدي مستوحى من رسومات لونلي ماونتن على الورقة الأخيرة من الخريطة بواسطة تولكين، مع جواهر تمثل كنز سموغ المخبأ بالداخل – 150 ألف جنيه إسترليني.

 

سيتم عرض مجموعة بيتر هارينغتون في قاعة معرض الشارقة الدولي للكتاب رقم 6، القسم الدولي.

معلومات عن التوصيل حول العالم: العناصر الموجودة في الكتالوج متاحة للبيع على موقع www.peterharrington.co.uk

تتوافر خدمة التوصيل الدولي مجاناً على جميع طلبات الكتب.

مختصو دار بيتر هارينغتون متواجدون لتقديم الاستشارات عن طريق Zoom أوFaceTime ، وبإمكان الراغبين في الشراء إرسال طلباتهم لحجز موعد للالتقاء بأي من مختصي الدار، وذلك عبر البريد الإلكتروني [email protected]

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى