أخبارأخبار عالميةثقافةرياضة و صحة

العامري وبن دلموك يلتحقان إلى قائمة المتأهلين في بطولة فزاع لليولة

الحلقة الرابعة من بطولة فزاع لليوله تقدم المجموعة الأخيرة في الدور الأول

 

 

 

نتالي أواديسيان: جهود كبيرة من “المضمرين” و”المدربين”

الكعبي: المشاركون اكتسبوا “علم الخيل” والروح الإيجابية الميزة للمنافسات

 

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد

التحق محمد بن دغاش العامري ومحمد عبدالله بن دلموك بقائمة المتأهلين للدور الثاني في أبرز أحداث الحلقة الرابعة من النسخة الـ 21 لبطولة فزاع لليوله والنسخة الـ16 من برنامج الميدان، الذي يعد الحدث الأبرز في إحياء وإبراز الموروث الشعبي والمساهمة في نشره بين الأجيال.

وانضم محمد بن دغاش العامري الذي نال العلامة 100 في المنافسات، ومحمد عبدالله بن دلموك بالعلامة 80 درجة، لينضما إلى المتأهلين من أول حلقتين وهم: عبدالله حميد النقبي ومكتوم بن طراف المنصوري وحميد ومكتوم الشامسي، بانتظار هوية آخر متأهلين من الحلقة الرابعة.

فيما غادر المنافسات سعود إبراهيم النقبي وراشد ناصر الكتبي.

وجاء الإعلان عن المتأهلين بعد استعراض منافسات سباق القدرة بالخيل وركض الهجن اللذين أقيما على مدار الأسبوع الماضي، حيث نال الـ 20 درجة في سباق الخيل، كل من: محمد بن دغاش العامري ومحمد عبدالله بن دلموك، فيما نال الـ 20 درجة الخاصة بركض الهجن، كل من: محمد بن دغاش العامري وسعود النقبي.

جدول علامات المتأهلين:

اليويل عد القصيد الرماية القدرة الركض اليوله المجموع %
محمد عبدالله بن دلموك 10 20 20 30 80
محمد بن دغاش العامري 10 20 20 20 30 100

التنافس الرباعي الأخير في الدور الأول

تنافس في الحلقة الرابعة والأخيرة من الدور الأول، كل من: وجمعة عبيد بالعبد آل علي “حامل اللقب”، أحمد عبدالله الحرسوسي، عبيد سالم علي، ومحمد حمد النعيمي.

وفي مسابقة إلقاء الشعر، حيث يقوم المشاركون بإلقاء 4 أبيات من قصيدة “ما تاب” من شعر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله-، ويقوم الشاعر محمد بن حماد الكعبي بتحكيم هذه المسابقة، نال العلامة البالغة 10 نقاط كل من: جمعة عبيد بالعبد آل علي وأحمد عبدالله الحرسوسي.

أما في منافسة الرماية حصد الـ 20 نقطة، كل من: عبيد سالم النعيمي ومحمد النعيمي.

وفي منافسة اليوله التي يقوم بتحكيمها راشد الخاصوني، فحقق جمعة عبيد بالعبد آل علي العلامة الكاملة 50، فيما نال أحمد عبدالله الحرسوسي الدرجة 47، ونال عبيد سالم علي الدرجة 47، وحقق محمد حمد النعيمي الدرجة 48.

وسيتنافس المشاركون في مسابقتي الخيل والهجن خلال الأسبوع الجاري، على أن يتم الكشف عن هوية المتأهلين في الحلقة المقبلة.

الكعبي: المشاركون اكتسبوا “علم الخيل” والروح الإيجابية الميزة للمنافسات

أكد الملازم أحمد الكعبي من شرطة الخيالة في القيادة العامة لشرطة دبي، أن إضافة سباق الخيل إلى منافسات بطولة فزاع لليوله، أمر إيجابي للغاية كونها منحت اليويله المشاركين الفرصة لاكتساب “علم الخيل” كمهارة أساسية من المهم الحصول عليها والاستفادة منها في حياتهم إلى جانب محاولة الفوز في منافسات البطولة نفسها.

وأوضح الكعبي، أن المقصود بـ”علم الخيل”، هو تعليم المشاركين كيفية التعامل مع الخيل لوحدهم، من خلال كيفية تسريح الخيل ووضع السرج له، والقدرة على معرفة صحة الفرس وقدرته على المشاركة في السباق خلال اليوم من عدمه، وإدراك كيفية التعامل مع الخيل بشكل كامل، وليس فقط مجرد تعلم مهارة امتطاء الفرس، حيث قضى المشاركون الوقت عندنا في تعلم جميع الجوانب المرتبطة بالخيل.

كما أوضح الكعبي، أن البداية كانت مع خيول التعليم، من أجل اكتسابهم مهارة الفروسية كخطوة أولى، ثم تم الانتقال إلى خيول القدرة بعد اكتساب المشاركين المزيد من القدرات وصولاً إلى إقامة السباقات بينهم.

وعبر الكعبي عن سعادته بالوقت الخاص بهذه البطولة، وقال: الروح الإيجابية والتكاتف بين المشاركين يجعلنا نراهم كفريق واحد، الكل يساعد الآخر، ويحرصون أن يكون وقتهم خلال التدريب مفيد لهم جميعاً، ثم بعد ذلك بالطبع التنافس في ميدان السباق له طعم آخر والكل يريد التفوق لكن تشعر أن الجميع فائز بتعلم هذه المهارات.

 

نتالي أواديسيان: جهود كبيرة من “المضمرين ” و”المدربين”

عبرت نتالي أواديسيان، مدير إدارة الإذاعات والإعلام والاتصال المؤسسي ورئيس اللجنة المنظمة للبطولة في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، عن تقديرها لجهود مضمري الهجن ومدربي الخيل والرماية، الذي قاموا بجهود كبيرة من أجل تقديم اليويله بهذه المهارات المميزة التي أثرت البرنامج في حلته الجديدة، وجعلت المشاركين يقدمون باقة من المهارات المتنوعة للرياضات التراثية.

وأكدت، أن التدريبات التي انطلقت منذ الفترة الماضية سارت بشكل إيجابي للغاية في ظل تجاوب المشاركين، ورغبتهم بالتعلم لهذه المهارات واكتسابها، خصوصاً أنها ستبقى ملازمة معهم في حياتهم اليومية وليس فقط البرنامج.

صالح سعيد يلقي شلة مميزة

شارك صالح سعيد بإلقاء شلة مميزة بعنوان “ما أقدر أزعل حد وأرضيه” للشاعر سعيد بن مصلح، وهي تتحدث عن عتاب وصد وظروف حياتية مختلفة.

 

طموح تكرار التفوق

أكد جمعة عبيد بالعبد آل علي، أن طموحه هو تكرار التفوق للعام الثاني على التوالي بعدما توج باللقب في النسخة الماضية، لكنه اعتبر أن المنافسة قوية هذا العام مع إضافة مسابقات أخرى، لكن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، لم يقصر معنا في دعمنا وتحفيزنا لتقديم أفضل المستويات وتعلم مهارات جديدة بكل احترافية، حيث استفدنا وتطورت مستوياتنا في ركوب الخيول وركض الهجن والرماية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى