أخبارأخبار عالميةرياضة و صحة

بطولة سوق دبي الحرة للتنس 2021 تستقطب أفضل اللاعبات في العالم

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

أعلنت بطولة سوق دبي الحرة للتنس 2021 مشاركة كوكبة من نخبة اللاعبات في العالم بها من بينهن تسع من المصنفات العشر الأوائل، و17 من قائمة أفضل 20 لاعبة عن الفئة المخصصة للسيدات واللاتي سيتنافسن على لقب هذه البطولة المرموقة.

تبدأ منافسات البطولة التي تتصدرت الأحداث الرياضية البارزة على مستوى دولة الإمارات، مع بطولة سوق دبي الحرة لتنس السيدات 1000 نقطة، والتي تقام في الفترة من 7 إلى 13 مارس المقبل .

وتنطلق عقب هذا الأسبوع بطولة محترفي التنس 500 نقطة، من 14 إلى 20 مارس وستضم كوكبة من أشهر لاعبي التنس حول العالم.

ولعل ما يميز نسخة البطولة الحالية لفئة السيدات تواجد لاعبات يتقاسمن 18 لقبا في البطولات الكبرى “جراند سلام”، ست منهن تصدرن قائمة التصنيف العالمي لفترة من الزمن، إلى جانب مشاركة المصنفة الأولى عالميا آشلي بارتي لأول مرة في بطولات سوق دبي الحرة للتنس، والتي حققت نتائج مبهرة خلال العام 2019، تضمنت فوزها بلقب بطولة فرنسا المفتوحة وبلوغها الدور نصف النهائي من بطولة أستراليا المفتوحة، إضافة إلى نيلها جائزة “دون أوورد” التي تعد أعلى وسام رياضي في بلدها أستراليا.

بدورها، تسعى سيمونا هاليب، المصنفة الثانية على العالم، إلى الحفاظ على لقبها ودخول تاريخ البطولة الممتد على مدى 21 عاما كثالث لاعبة تتوج بثلاثة ألقاب فيها بعد عامي 2015 و2020 حيث تمكنت كل من جوستين هينين /حاملة الرقم القياسي بأربعة ألقاب/ وفينوس ويليامز /ثلاثة القاب/ من تحقيق هذا الإنجاز من قبل.

و عبر كولم ماكلوكلين، النائب التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لسوق دبي الحرة، عن سعادته بعودة نخبة النجمات العالميات في رياضة التنس إلى دبي، وأثنى على دورهن في الارتقاء بمستوى البطولة و قال: “ساهمت جميع اللاعبات خلال السنوات السابقة في ترك بصمة لا تنسى، لذلك نرحب بهن وبالمشاركات الجديدات على أرض دبي، ونتطلع بشغف لمشاهدة مهاراتهن الاستثنائية التي أوصلتهن إلى منصات تتويج البطولات الكبرى واعتلاء قائمة التصنيف العالمية”.

بدورها، ألهبت صوفيا كينين منافسات الكرة الصفراء العام الماضي بعد أن فاجأت الجميع وفازت بلقب أستراليا المفتوحة .. و نجحت اللاعبة الأمريكية في إقصاء المصنفة الأولى آشلي بارتي وبلوغ نهائي البطولة، لتظفر بالكأس على حساب غاربين موغوروزا التي هزمتها في لقاء حماسي استمر لثلاث مجموعات.

ثم واصلت النجمة تحقيق المفاجآت في وقت لاحق من الموسم لتؤكد موهبتها الصاعدة بقوة في رياضة التنس ولتحصد مركز الوصافة في بطولة فرنسا المفتوحة وتنال جائزة رابطة محترفات التنس كأفضل لاعبة في عام 2020.

أما ايلينا سفيتولينا، فتحظى بسجل حافل في بطولة سوق دبي الحرة للتنس باعتبارها حاملة لقب موسمي 2017 و2018.. كما حققت لقب البطولة الختامية للرابطة عام 2018، وبلغت نهائي المسابقة نفسها في موسم 2019، والذي شهد وصولها إلى الدور قبل النهائي من بطولتي ويمبلدون وأمريكا المفتوحة..

ورغم مشاركاتها المحدودة في عام 2020، نجحت النجمة الأوكرانية في إضافة لقبين إلى خزائنها بتحقيق بطولتي مونتيري وستراسبورغ.

بينما تتمتع كارولينا بلسكوفا بتاريخ رائع في دبي حيث بلغت الدور النهائي في موسم 2015، وحققت المركز الثاني في بطولة أمريكا المفتوحة، كما وصلت إلى الدور قبل النهائي في كل من أستراليا وفرنسا المفتوحة.

أما نجاحات أرينا سابلينكا فلم تقتصر على المنافسات الفردية فحسب، حيث اعتلت المركز الثاني عالميا في تصنيف الزوجي، وحصدت لقب بطولة أبوظبي الأخيرة لترتقي إلى المرتبة السابعة في التصنيف الفردي للاعبات التنس المحترفات.

وتسعى النجمة البيلاروسية إلى إضافة لقب دبي إلى نجاحاتها المذهلة لتحقق ثلاثية إقليمية بعد فوزها ببطولة قطر المفتوحة.

من ناحيتها، بلغت بيانكا أندريسكو التصنيف الرابع عالميا، وهو أعلى تصنيف للاعبة كندية في تاريخ رابطة محترفات التنس، كما تعد أول كندية تحصد لقب بطولة كبرى “جراند سلام”.

وأبهرت اللاعبة الموهوبة عشاق اللعبة عبر إقصائها للأمريكية سيرينا ويليامز في نهائي بطولتي أمريكا المفتوحة وكندا المفتوحة عام 2019، وباتت أول لاعبة تفوز بلقب أمريكا المفتوحة خلال أول مشاركة مباشرة ضمن الجدول الرئيسي للبطولة وأول صاعدة تتوج بلقب في الجراند سلام منذ الروسية ماريا شارابوفا عام 2006.. لكن نجاحاتها تعطلت في موسم 2020 بسبب تعرضها لإصابة في الركبة قبل أن تتأثر اللعبة بانتشار جائحة كوفيد-19.

بينما تحاول بيترا كفيتوفا في ثامن مشاركاتها في بطولة دبي استعادة لقبها الذي حققته عام 2013، وكانت قد اقتربت كثيرا من بلوغ هذه الغاية عام 2019، لكنها خسرت النهائي أمام بيلندا بنشيتش في مباراة شيقة استمرت لثلاث مجموعات.

وتبرز في القائمة أيضا النجمة كيكي بيرتينس التي تعد أنجح لاعبة في تاريخ هولندا، خاصة بعد أن وصلت إلى التصنيف الرابع عالميا.. وجاء آخر ألقابها العام الماضي في بطولة سان بطرسبرج التي دافعت فيها عن لقبها لتحصد عاشر بطولة لها في منافسات الفردية.

في حين تشارك النجمة بيلندا بنشيتش في بطولة سوق دبي الحرة للتنس التي حصدت لقبها عام 2019 بطريقة أذهلت الجميع، حيث كانت تكافح لاستعادة مكانها الطبيعي في الصف الأول للعبة بعد معاناة طويلة مع الإصابات.. و كللت جهودها ذلك العام ببلوغ أول نصف نهائي لها في بطولات الجراند سلام من بوابة أمريكا المفتوحة، وحصولها على جائزة رابطة محترفات التنس كأفضل لاعبة عائدة بعد التوقف عن ممارسة اللعبة.

و يبرز من بين المنافسات على اللقب كل من إيغا سواتيك المتوجة بكأس فرنسا المفتوحة 2020، وفيكتوريا أزارينكا المصنفة الأولى سابقا والحائزة على بطولتي جراند سلام، إضافة إلى غاربيني موغوروزا الفائزة بلقبي فرنسا المفتوحة وويمبلدون، وأنجليك كيربر التي تملك في رصيدها 3 بطولات جراند سلام، وماديسون كيز المتأهلة إلى نهائي أمريكا المفتوحة، إلى جانب إيلينا ريباكينا التي بلغت نهائي سوق دبي الحرة للتنس في نسخة 2020.

بينما تسعى التونسية أنس جابر إلى ترك بصمة قوية في البطولة، باعتبارها اللاعبة العربية الأعلى تصنيفا في تاريخ رابطة محترفات التنس وأول عربية تبلغ ربع نهائي بطولة كبرى.

كانت النجمة الحائزة على لقب فرنسا المفتوحة للناشئات عام 2011 قد بلغت نهائي موسكو عام 2018 ونالت جائزة المرأة العربية كأفضل رياضية في العام التالي.. وخلال موسم 2020، وصلت النجمة التونسية إلى ربع نهائي أستراليا المفتوحة و تغلبت على كارولين فوزنياكي، المصنفة الأولى على العالم سابقا وحاملة لقب بطولة دبي عام 2011، لتخوض مع اللاعبة الدنماركية آخر مباراة في مسيرتها الاحترافية، وبعدها خسرت أمام صوفيا كينين التي توجت باللقب في النهاية.

و تتمنى أنس جابر أن تبعدها قرعة بطولة سوق دبي الحرة للتنس عن مواجهات غير محببة في الأدوار الأولى، لتفادي سيناريو العام الماضي عندما وضعها الجدول في الدور الثاني أمام سيمونا هاليب التي حققت اللقب بعدها.

و في إطار تعليقه قال صلاح تهلك مدير بطولات سوق دبي الحرة للتنس: ” يسعدنا أن نشهد من جديد تنافس أفضل لاعبات التنس في العالم للظفر بلقب البطولة.. ونتوقع احتدام المنافسة كالعادة بين اللاعبات المشاركات رغم الترشيحات التي تصب في مصلحة المصنفات الأوائل وحاملات اللقب، إذ شهدت السنوات الماضية مفاجآت كبيرة أثبتت أن النجاحات غير محسومة في عالم رياضة التنس، و الأمر الوحيد المؤكد هو أن استاد سوق دبي الحرة للتنس سيشهد مباريات ممتعة وشيقة عالمية المستوى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى