أخبارأخبار عالميةثقافةرياضة و صحة

بطولة فزاع لليولة تشهد تحقيق زايد المرى أول علامة كاملة “100”

ترقب اكتمال عقد المتأهلين إلى الدور الثاني

الشامسي يرافق المري في كسب تحدي الحلقة الثالثة في “الميدان”

نتالي أواديسيان: الالتزام والتركيز للمشاركين رفع مستوى المنافسات

 

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

سيكون الترقب بقمة أوجه لاكتمال عقد المتأهلين إلى الدور الثاني مع تبقي آخر مقعدين، وذلك بعدما حقق زايد المري العلامة الكاملة “100 نقطة” كأول يويل ينجح بذلك هذا الموسم، وكسب التحدي برفقة سعيد الشامسي لينتزعا بطاقتي التأهل في الحلقة الثالثة، من النسخة الـ 23 لبطولة فزاع لليولة، والنسخة الـ 18 من برنامج الميدان، التي ينظمها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، وهي البطولة الأكبر والأكثر شمولية من نوعها في نشر وغرس الموروث الشعبي، وتشهد مشاركة وتنافساً قوياً طمعاً بالفوز بكأس فزاع الذهبي.

وجاءت الحلقة الثالثة مميزة بكافة تفاصيلها وذات إيقاع سريع ومستويات متقاربة بين المشاركين، حيث تنافس فيها أربعة من اليولة، في 6 مسابقات، وهي اليولة، وشو فالصورة، والسباحة، والرماية، وعد القصيد والركض بالهجن، وشهدت تفوق زايد المري من دبي بتحقيقه 100 علامة، ورافقه بالتأهل سعيد الشامسي من دبي برصيد 65 نقطة، وجاء ثالثاً ذياب النعيمي من العين برصيد 55 نقطة، ورابعاً عبيد الكتبي من الشارقة برصيد 20 نقطة.

وانضم المتأهلان إلى كل من علي العزيزي، محمد الكتبي، عبد الله بالهلي، وعلي الغفلي، المتأهلين من الحلقتين السابقتين، وذلك مع ترقب لهوية من سيحصد آخر بطاقتين في الحلقة المقبلة.

انطلقت الحلقة على إيقاع عرض اليولة، وهي المسابقة التي يتولى تحكيهما خليفة بن سبعين، وقدم خلالها المشاركون عرضاً أنيقاً بمهارات التحكم بالسلاح والمشي وفق الإيقاع وعملية فرّ السلاح والاستلام وغيرها، وبحسب التصويت الذي يتم من خلاله تطبيق برنامج “الميدان” عبر الأجهزة الذكية خلال مدة الحلقة، كسب الـ 25 علامة، كل من ذياب النعيمي، وزايد المري.

وفي مسابقة “شو بالصورة” أجاب الجميع بشكل صحيح، حيث كان الجواب “الناقة”، ليكسبوا جميعاً 20 علامة.

وفي مسابقة السباحة التي تقام في مجمع حمدان الرياضي، جاء السباق متقارباً وتم الانتظار للرجوع إلى إعادة الكاميرات لحسم النتيجة، حيث كسب الـ 10 علامات، كل من: زايد المري وسعيد الشامسي.

أما في مسابقة الرماية التي تقام مباشرة على مسرح الميدان، بأسلوب الجري لالتقاط السلاح والتصويب على الأهداف، كسب الـ 15 علامة، كل من: زايد المري وسعيد الشامسي.

ثم في مسابقة عد القصيد، التي يقوم بتحكيمها الشاعر محمد المر بالعبد، حيث كشف أن هذا الموسم سيقوم المشاركون بحفظ وإلقاء قصائد للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

– طيب الله ثراه -، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله-، والتي تتمحور بكلماتها حول الحكمة والتراث والفروسية، إلى جانب طرح أسئلة حول معاني الأبيات، وكان التفوق والنقاط الـ 10 من نصيب: ذياب النعيمي وزايد المري.

وفي سباق الركض بالهجن الذي أقيم على مضمار المرموم بالتعاون مع نادي دبي لسباقات الهجن في نفس موقع البطولة، تفوق سعيد الشامسي وزايد المري، ليكسب كل منهما 20 علامة.

وأكدت نتالي أواديسيان، مدير إدارة الإذاعات، ومدير الإعلام والاتصال المؤسسي في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، ورئيس اللجنة المنظمة للبطولة، أن الالتزام والتركيز من اليويلة خلال التدريبات التي يشاركون فيها قبل خوض التحدي الرسمي في الحلقات، يقف خلف ارتفاع المستويات في هذه النسخة، والتقارب في النتائج، حيث لمسنا ذلك خلال الفترة الماضية سواء في تدريبات السباحة أو الرماية أو ركوب الهجن، بالإضافة إلى اليولة بالطبع، ولعل الميزة الأجمل هو التعاون بين الجميع والروح العالية والأخوية بينهم، وهو الهدف الأسمى من هذه المنافسات التي تتخطى حسابات الفوز والخسارة فقط، بقدر أن نسعى إلى إبراز هذه الإرث الشعبي في المجتمع والحفاظ عليه.

راعي الشلّة

وكان راعي الشلّة مرشان بن نعمان الكعبي، ضيفاً للحلقة الثالثة، وهو الذي استعرض أنواع الفنون المختلفة المرتبطة بالشلة والفنون الشعرية الشعبية، والتي نشأ عليها بحكم كونه من عائلة شعرية تتناقل فيما بينها هذ النوع من المورث الشعبي، وقال: أوجه الشكر للقائمين على هذه البطولة على ما يقدمونه من دعم للموروث الشعبي الإماراتي وغرسه في الأجيال الصاعدة، ونصيحتي للشباب المشاركين مواصلة الاجتهاد والحرص على تعلم كافة هذه المهارات التراثية التي سترافقهم في حياتهم للأبد.

علامة كاملة

تمكن اليويل زايد المري من تحقيق العلامة الكاملة للمرة الأولى في بطولة فزاع لليولة بنسختها الـ 23، برنامج الميدان 18، وعن ذلك قال المري: الحمد لله على التأهل، وكل الشكر لأهلي الذين دعموني وساندوني منذ بداية البطولة، كما أود أن أشكر جميع المنظمين والمدربين من مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، على الدعم الكبير والجهود المبذولة مع جميع اليويلة، وحقيقة هم سبب رئيسي في حصولي على العلامة الكاملة في البطولة.

كما عبّر المتأهل الثاني سعيد الشامسي عن فرحته بالحصول على بطاقة الصعود الثانية قائلًا: كانت منافسة مثيرة وحماسية للغاية حيث مستوى إخواني اليويلة متقارب جدًا ولكن التدريب المستمر قبل البطولة، والتركيز أثناء المنافسات هما السبب الرئيسي في تأهلي للمرحلة المقبلة.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى