أخبارتقنيةتنمية

بلدية دبي أكملت استعدادها لبدء تطبيق خاصية الاستلام اللاورقي لأوامر الشراء

دعما للخطة الاستراتيجية للتحول الرقمي

سيد الهاشمي: نواكب التطور السريع لمبادرة دبي اللاورقية

 

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد 

في إطار سعي بلدية دبي المستمر لتطوير خدماتها وفقاً لأعلى معايير التحول الذكي، وبناء على رؤية دبي 2021 للتحول اللاورقي، تم الانتهاء من تطبيق خاصية الاستلام اللاورقي لأوامر الشراء الصادرة من البلدية كأول دائرة حكومية تقوم بتطبيق الاستلام الإلكتروني للمواد بالتعاون مع حكومة دبي الذكيه مما يساهم في توفير ما يقارب من 32 ألف ورقة مطبوعة من قبل البلدية سنويا ومثلهم من قبل المورد.

ويعتبر مشروع خاصية الاستلام اللاورقي لأوامر الشراء، الذي سيكون الخدمة الأولى من نوعها على مستوى إمارة دبي، وسيلة فعالة لتسهيل وتنفيذ الإجراءات على نحو أسرع لتحقيق النتائج المرجوة ولمواكبة التطور السريع الذي تشهده الإمارة، ودعما لمبادرة حكومة دبي اللاورقية والخطة الاستراتيجية للتحول الرقمي لحكومة دولة الإمارات.

وقال سيد إسماعيل الهاشمي مدير إدارة العقود والمشتريات ببلدية دبي: “تعزيزا لريادة دبي على مستوى العالم في قطاع المدن الذكية، وتماشيا مع استراتيجية دبي اللاورقية 2021، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في فبراير 2018، بهدف رقمنة جميع المعاملات الحكومية الداخلية والخارجية وجعلها بلا أوراق، نجحت الدائرة في تأهيل فريق العمل والآليات المساعدة لاستلام أوامر الشراء مما يُعد انجازا كبيرا في التحول الرقمي للإجراءات. ويعتبر هذا المشروع حلقة جديدة في سلسلة المشاريع التي أطلقتها البلدية منذ بداية العام الحالي لتقديم خدمات تعاقدية متكاملة ما أسهم في تقديم خدمات متكاملة للمتعاملين الداخليين والخارجيين.

وأضاف مدير إدارة العقود والمشتريات، كجزء من عملية أتمتة العمليات وفى إطار حرصنا على الدعم والتطوير المستمر لأنظمتنا بالشراكة مع حكومة دبي الذكية وبما يتوافق مع سياسة ورؤية حكومة دبي بان تكون لا ورقية في العام 2021. وسيتم البدء من تاريخ 1 يناير 2021 بأن تكون جميع استلامات الخدمات، المصروفات، والأصناف المخزنية بشكل غير ورقي ومؤتمت بالكامل. حيث ستكون العملية بدون أوراق سواء من طرف المورد أو من طرف البلدية، فمن هذا التاريخ لا حاجة لطباعة أي أوراق لإتمام الاجراء.

ومن جانبها قالت هدى الهاشمي مدير إدارة نظم تخطيط موارد المعلومات الحكومية: “تلعب نظم تخطيط الموارد الحكومية دوراً كبيراً في دعم عملية التحول الرقمي في حكومة دبي، ولها أثرها الواضح في وفورات متعددة في الوقت والجهد والتكلفة، إلى جانب تماشيها مع استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية التي تعد أيضاً ركيزة أساسية لقيادة مسيرة التحول الرقمي في دبي باعتبارها منظومة عمل متكاملة تجمع بين مختلف الهيئات والمؤسسات في الإمارة. ويعد بدء تطبيق بلدية دبي لخاصية الاستلام اللاورقي لأوامر الشراء من خلال تطبيق “المورد الذكي” خطوة مهمة لما تمثله البلدية من أهمية كبيرة في العمل الحكومي، خاصة في مختلف المعاملات اليومية من حيث حجم تلك المعاملات، وهو ما سوف يدعم بالتأكيد مساعي دبي الذكية نحو تحويل كافة الأنظمة لتصبح لاورقية بنسبة 100% بحلول ديسمبر 2021.

كيفية إتمام الإجراء:

على جميع الموردين تقديم اشعار الشحن للبلدية عن طريق تطبيق المورد الذكي المتاح من خلال متاجر آبل ستور وجوجل بلاي ومعرض التطبيقات لهواوي، وعند التوريد الفعلي للمواد والتحقق من الكميات والمواصفات من قبل الإدارة المعنية ببلديه دبي، سيقوم المختص بالاستلام الإلكتروني بحيث يجد المورد تحديثات الاستلام من خلال التطبيق، وبمجرد قبول عملية الاستلام، سيصل للمورد مستند بإيصال الاستلام على البريد الخاص به والمسجل ويستطيع تحميله من خلال تطبيق المورد الذكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى