أخبارأخبار عالميةإقتصادثقافة

“بيئة للتعليم” و”جامعة عجمان” تكرمان أفكار الطلاب المبتكرة لبناء مستقبل مستدام

توجت ثلاث فرق من الطلاب الشباب

 

الشارقة الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد 

أعلن معهد الإدارة البيئية والاستدامة التابع لـ”بيئة للتعليم”، وكلية إدارة الأعمال بجامعة عجمان عن أسماء الفائزين بمسابقة “الاستدامة في ريادة الأعمال والابتكار” التي نظمها الجانبان للتأكيد على أهمية الاستدامة ودورها في تمكين ريادة الأعمال والابتكار، وتحديد الأفكار المبتكرة المتعلقة بالاستدامة التي يقدمها طلاب الجامعة.

شارك طلاب الجامعة في سلسلة من ورشات العمل واكتسبوا الكثير من المعارف والخبرات لتكوين أفكار نوعية حول الاستدامة والحفاظ على البيئة. وفي هذا السياق، قدم معهد الإدارة البيئية والاستدامة دورات مهنية حول ترسيخ قيم الاستدامة، والاقتصاد الدائري، وريادة الأعمال، والابتكار. كما دُعي المشاركون في المسابقة أيضًا إلى جولة داخل “مُجمع بيئة لإدارة النفايات” المتطور لمجموعة بيئة، حيث تجولوا بعدد من منشآت معالجة النفايات المتخصصة إضافة إلى محطة الشارقة لتحويل النفايات إلى طاقة، والتي ساهمت في رفع نسبة تحويل النفايات بعيداً عن المكبات بـ 90٪ في إمارة الشارقة.

وأكدت هند الحويدي، الرئيس التنفيذي للتعليم في مجموعة بيئة على أهمية تمكين الشباب في بناء مستقبل مستدام، وقالت: “يلعب شبابنا دوراً مهماً في ترجمة الأفكار والخطوات التي نتخذها اليوم، لا سيما خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ “كوب28″، إلى تغيير إيجابي مستدام للأجيال القادمة، فمن خلال هذه المسابقة التي ننظمها بالتعاون مع جامعة عجمان، نعمل على تحديد الأفكار المبتكرة التي يقدمها الطلبة وتشجيعهم على تطوير أفكارهم لتنفيذها داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها”.

وجاء الإعلان عن أسماء الفرق الفائزة بالمسابقة بعد تنظيم التصفيات النهائيات في المقر الرئيسي لمجموعة بيئة بالشارقة، حيث عرض الطلبة أفكارهم أمام لجنة تحكيم تضم نخبة من خبراء مجموعة بيئة وجامعة عجمان، وتم اختيار الأفكار الثلاثة الفائزة وفقاً لقدرتها المبتكرة على تعزيز الاستدامة في القطاعات الرئيسية.

الفرق الفائزة

وفازت الطالبات مريم ياسر، وشهد أبو علي، وشيرين إبراهيم، بالمركز الأول، عن فكرة “جرين سيب” (GREENSIP)، وهي عبارة عن زجاجة مبتكرة خاصة بهم مصنوعة من PHA، وهو بلاستيك ذو خصائص قابلة للتحلل البيولوجي، ويحتوي على بذرة قابلة للزراعة. يحتوي النموذج الأولي على إمكانية إعادة تعريف تصميم التغليف لتكون أكثر ملاءمة للبيئة ويساهم في زراعة البذور مع التخلص منها بشكل صحيح.

وحصدت آية بابلي وفريقها المركز الثاني عن فكرة “إركواتيك” (AIRQUATIC)، ويستخدم النموذج الذي قدمه الفريق نظاماً متطوراً بمستشعرات متقدمة للفلترة المستدامة الذي يتيح إنتاج المياه من الهواء مع معالجة الملوثات.

واحتلت رونيدا ياسمين وفريقها المركز الثالث عن فكرة “بيوفاب” (BIOFAB)، وهي آلة لصناعة النسيج العضوي، تعمل باستخدام زيت القلي كوقود ديزل عضوي، لإنتاج نسيج عضوي قابل للتحلل في التربة، للمساهمة في دعم الأزياء المستدامة الصديقة للبيئة والتصميم الدائري للمنتجات.

برنامج متكامل

وساعد برنامج ورش العمل والتدريب المتخصص الذي قدمه “معهد الإدارة البيئية والاستدامة” التابع لـ”بيئة للتعليم” الطلاب على استكشاف فرص استحداث قطاعات فرعية مستدامة ضمن الصناعات، وتشكيل أعمال ومجتمعات مواكبة للمستقبل، كما شارك الطلاب في جلسات عصف ذهني لتوليد أفكار مبتكرة في مجموعة متنوعة من جوانب الاستدامة، تشمل جودة الهواء والزراعة، واستدامة الحياة البحرية والمائية، والمنتجات التكنولوجية المستدامة، والمواد الصديقة للبيئة المستخدمة في إدارة النفايات البلاستيكية وإعادة تدويرها، وتم دعم واستكمال تلك الأفكار بنماذج أعمال يمكنها الاستفادة من النفايات وتحويلها إلى مصادر تعود بالفائدة على الأفراد والمجتمعات والشركات.

بدوره، شدد الدكتور أكينولا فاداهونسي، عميد كلية إدارة الأعمال في جامعة عجمان، على أهمية الشراكة بين الجانبين، وأضاف: “هذه المسابقة التي أقيمت بشراكة استراتيجية مع معهد الإدارة البيئية والاستدامة تهدف إلى إلهام طلابنا لتعزيز قدراتهم الفكرية والريادية في دعم رؤية دولة الإمارات وتطلعاتها للتنمية المستدامة، وتقديم نموذج للأوساط الطلابية في المنطقة والعالم، ونهنئ الفائزين وجميع المشاركين في المسابقة، مع تطلعنا لنجاحهم في تطوير أفكارهم إلى نتائج ملموسة على أرض الواقع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى