أخبارأخبار عالميةثقافة

تحتفل كلية آل مكتوم في مدينة دندي الأسكتلندية بمرور 20 عامًا من التميز

دندي سكوتلندا

سلام محمد 

احتفلت كلية آل مكتوم للتعليم العالي بإنجاز 20 عامًا من التعليم في دندي مع عشاء حضره رئيس الوزراء السابق جوردون براون.

كان السيد براون ضيف الشرف في حفل الاحتفال يوم الجمعة (3 مارس) عندما حضر 120 ضيفًا من عوالم التعليم والسياسة والأعمال الاحتفال في فندق أبيكس في مدينة دندي.

تقدم كلية آل مكتوم مجموعة من المواد الدراسية بما في ذلك دورات الماجستير والدكتوراه في مجالات الأعمال المتخصصة مثل التعلم التنظيمي والقانون والاستدامة والتمويل الإسلامي.

وأشاد السيد براون بالعمل الجاري في آل مكتوم قائلاً إنه جلب الأمل لجيل جديد وسد الفجوة بين الثقافات.

جاء العشاء في ختام مؤتمر استمر يومين بعنوان البيئة المالية للاجئين ومجتمعات المهاجرين: التمويل الإسلامي في العمل.

حضر المؤتمر، الذي نظمته واستضافته الكلية، أكاديميون من جميع أنحاء العالم وتهدف إلى دراسة الفجوات المالية بين مجتمعات اللاجئين والمهاجرين المسلمين وكيف يمكن للتمويل الإسلامي الاستجابة لذلك من خلال خلق الشمول والتمكين المالي.

أقر السيد براون بأن البحث والتدريس في هذا المجال لا يقتصران على التمويل الإسلامي فحسب، بل يتعلقان أيضًا بأخلاقيات الاقتصاد وبناء اقتصاد أكثر استدامة.

كانت كلية آل مكتوم هي رؤية المغفور له الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي ووزير المالية الإماراتي. أراد أن يرى قدرًا أكبر من التواصل والتفاهم بين الناس والثقافات والمجتمعات، لا سيما بين العالمين العربي والإسلامي والغرب. أراد أن يضع التعليم وتعزيز التبادل الفكري في قلب استراتيجية الكلية.

تولى سمو الشيخ راشد بن حمدان آل مكتوم زمام القيادة من والده بصفته الراعي الجديد للكلية.

قال رئيس الكلية ونائب رئيس الجامعة، الدكتور أبو بكر جابر: “نحن فخورون للغاية بما حققناه على مدار العشرين عامًا الماضية ، ويسعدنا بشكل خاص أن نكون جزءًا من قصة نجاح لمدينة دندي. الحديثة.

“على مر السنين ، استقبلنا مئات الطلاب من عشرات البلدان حول العالم بالإضافة إلى منح العديد من طلاب المدارس في المدينة خطواتهم الأولى نحو التعليم العالي.

“نأمل في زيادة عدد الدورات التي نقدمها خلال السنوات القادمة وتوسيع شراكاتنا مع الجامعات الأخرى.”

تشمل شراكات كلية آل مكتوم التعاون مع جامعة دندي لتقديم ثلاث درجات ماجستير في التمويل الإسلامي ومع كلية ترينيتي في دبلن للحصول على ماجستير في الفلسفة في الشرق الأوسط في السياق العالمي. أطلقت الكلية أيضًا العديد من برامج الماجستير الجديدة والدكتوراه مع جامعة أبيرتاي في مجالات تشمل القانون والاستدامة والاقتصاد الأخلاقي والتعلم التنظيمي.

قال رئيس الكلية السيد ميرزا الصايغ: “إن تعزيز التعددية الثقافية مع بناء الجسور بين العالمين الإسلامي والغربي هو هدفنا الرئيسي ولكننا نعمل أيضًا بجد لبناء الجسور بين الكلية والمجتمع المحلي ومع الشركات على كل المستويات .

“نعتقد أن لدينا دورًا رئيسيًا نلعبه في إقامة علاقات متبادلة المنفعة بين دول مثل دبي واسكتلندا”.

تخرج حوالي 2000 طالب من أكثر من 40 دولة من كلية آل مكتوم للتعليم العالي منذ إنشائها في عام 2002.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى