أخبارأخبار عالميةثقافة

تواصل فعاليات الملتقى العلمي الآسيوي في ندوة الثقافة والعلوم

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد 

ضمن فعاليات الملتقى العلمي الآس يوي السادس (الميلست) في ندوة الثقافة والعلوم عقدت أعمال الجمعية العمومية لمكتب المنظمة العالمية لاستثمار أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجبا (الميلست) قدم المهندس عدنان المير نائب رئيس الميلست كلمة ترحيبية بأعضاء اللجنة التنفيذية، كما طرح تقرير لأنشطة الميلست خلال الفترة 2020 – 2022 والتي تميزت بالعمل الافتراضي عن بعد، وتم اعتبار الملتقى الحالي في دبي نقطة تحول في تاريخ المنظمة، وعن الدورة المقبلة تقدمت جمعية العلماء الأندونيسية بطلب تنظيم الملتقى العلمي الآسيوي لعام 2024 وقد لقى المقترح ترحيب جميع الأعضاء.

وعلى هامش الملتقى عقدت فعاليات عدة منها محاضرة حول مستقبل التعليم والتكنولوجيا والتحول الرقمي ادارها د. عبداللطيف محمد الشامسي مدير مجمع كليات التقنية العليا، وشارك فيها د. عبدالله إسماعيل الزرعوني أستاذ الهندسة الكهربائية في معهد روتشستر للتكنولوجيا في دبي، ود. إيناس صبري استشاري التحول الرقمي في جامعة بدر ود. طه خليفة مدير التسويق في شركة انتل وتناقش الحضور حول مستقبل التكنولوجيا التعليمية والتحول الرقمي خصوصاً في ظل تحديات جائحة كورونا، وأكد الحضور على أن مستقبل التكنولوجيا التعليمية مرتبط بالمهارات المكتسبة لدى الطالب والأكاديمي، حيث أن التحول التكنولوجي يتطلب المزيد من التأهيل والتدريب للكادر الأكاديمي حتى يتواكب مع التطورات المتلاحقة في هذا المجال.

كما عقدت ندوة حول التكنولوجيا وتطبيقات الفضاء لمواجهة التحديات البيئية أدارها د. عيسى البستكي رئيس جامعة دبي، ورئيس مجلس إدارة نادي الإمارات العلمي وشارك فيها وجورج سوتوماير قائد وخبير محطة الفضاء الدولية ناسا ومركز جونسون للفضاء، نورا أبورياض باحث في مركز محمد بن راشد للفضاء وتطرقت المحاضرة إلى التحديات البيئية في دولة الإمارات، ودور محطات الفضاء في الحفاظ على البيئة ومستقبل التكنولوجيا البيئة ودور الأقمار الصناعية في المراقبة البيئية وكيفية استخدام التكنولوجيا مستقبلاً في الحفاظ على التغير البيئي.

بالإضافة إلى حلقة نقاشية حول مستقبل الاقتصاد الأخضر ودوره في الاقتصاد العالمي أدارها د. عيسى البستكي وشارك فيها د. نوال الحوسني المندوب الدائم للإمارات لدى الوكالة الدولية للطاقة المتجددة آيرينا، ود. عبدالله محمد الأميري أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة الإمارات وناقشت الحلقة التوجه نحو استدامة البيئة والمجتمع والتوجه نحو الاقتصاد المعرفي بعد التحول من الاقتصاد القائم على النفط، وسبل الحد من التكلفة الإضافية للتحديات البيئية، وأثر الاقتصاد الأخضر على الحفاظ على الطبيعية والوظائف المتاحة في مجال الاقتصاد المعرفي الأخضر.

كمال عقدت جلسة حول طرق اكتشاف الموهوبين من الطلاب قدمتها د. مريم الغاوي مدير إدارة رعاية الموهوبين في مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز تطرقت فيها إلى طرق التعرف على الطلاب الموهوبين حيث شهدت المؤسسة تطوراً نوعياً في عدد الموهوبين والمبتكرين وقد ساعدت تجربتها الرائدة في تطوير وإنشاء نظام تقييم لمستوى الطالب وقدراتها ووضع نظام متكامل وآليات لتحديد تلك المواهب، مما يسهم في تطوير استراتيجية الأداء والإجراءات والبرامج التدريبية.

وقدم جورج سوتوماير قائد وخبير محطة الفضاء الدولية ناسا ومركز جونسون للفضاء محاضرة بعنوان مستقبلنا في الفضاء وتطرق فيها إلى ما مدنا به المحطات الفضائية من معلومات حيوية ومهمة ورصد لكافة التغييرات على سطح الأرض وقد تفاعل جميع الحضور مع المحاضرة وخاصاً الفئة الشابة من المشاركين الذين جذبهم المحاضر بمعلوماته وخبراته.

وقد قام المشاركين بجولة في اكسبو دبي ومركز محمد بن راشد للفضاء وزيارة لمتحف المستقبل.

وجدير بالذكر استمرار الفعاليات والمحاضرات يوميا كما ستقام يوم اليوم احتفالية ثقافية تراثية لجميع الوفود المشاركة في الملتقى في الساعة السادسة مساء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى