أخبارأخبار عالميةثقافةرياضة و صحة

جائزة حمدان بن راشد للعلوم الطبية تكرم 10 فائزين بدورتها الـ 11

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

أكد معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة و وقاية المجتمع رئيس مجلس أمناء جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية أن اختيار الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية موضوعا للدورة الحادية عشرة لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية بالتعاون مع البرنامج الوطني للذكاء الإصطناعي يعتبر امتدادا لرؤية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية التي كانت نهجا للجائزة في مواكبة كل ما هو جديد في مجال الرعاية الصحية والبحث العلمي.

جاء ذلك خلال كلمة له في حفل ختام الدورة الحادية عشر لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية الذي أقيم افتراضيا وشهد تكريم 10 فائزين .

و أشاد العويس بالتعاون المثمر بين مكتب البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي التابع لديوان رئيس مجلس الوزراء و الجائزة خاصة معالي عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي و الاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد و أعضاء اللجان العلمية المشتركة.. ونقل تهاني سمو الشيخ حمدان بن راشد لجميع الفائزين في هذه الدورة والذيم انضموا إلى كوكبة العلماء المتميزين الذين كرموا في دوراتها السابقة.

و وجه الشكر والتقدير لسمو الشيخ حمدان بن راشد راعي الجائزة لحرصه وتواصله ودعمه للجائزة و إلى أعضاء مجلس الأمناء و أعضاء الأمانة العامة للجائزة و اللجان العلمية و الحضور.

و أعرب معالي عمر سلطان العلماء في كلمته عن سعادته للمشاركة في هذا اللقاء المميز للإحتفاء بالفائزين بجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية و وجه تحية فخر وتقدير لجميع العاملين في القطاع الصحي وعلى رأسهم معالي عبدالرحمن محمد العويس .. و أكد حرص حكومة دولة الإمارات على الاستثمار في أحدث تقنيات و أدوات الذكاء الإصطناعي و تطبيقاتها في مختلف ميادين العمل و القطاعات الحيوية خصوصا القطاع الطبي لتعزيز الحياة الصحية و السليمة لجميع أفراد المجتمع.

و في ختام كلمته توجه بالشكر و التقدير و العرفان لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم راعي الجائزة لدعمه المستمر و تمكينه للعلماء و العلوم و متابعته الحثيثة لكل ما هو جديد في هذا المجال.

تخلل الحفل عرض فيلم تسجيلي عن الجائزة و انجازاتها على مدار أكثر من 20 عاما إستطاعت خلالها بدعم من سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم المساهمة بمبادرات مبتكرة و خلاقة للنهوض بالقطاعين الطبي والصحي بالدولة وخارجها.

فيما عرض فيلم عن الفائزين بالجائزة في دورتها الحادية عشرة استعرض إنجازاتهم التي حققوا بها طفرة نوعية هامة في الخدمات الصحية المقدمة حول العالم ومن ثم اعلان أسماء الفائزين بفئات الجائزة المختلفة.

فقد فاز ضمن فئة الجوائز العالمية البروفيسور برادلي نيلسون رئيس قسم الهندسة الميكانيكية وهندسة العمليات وأستاذ الروبوتات و الأنظمة الذكية في المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا- الولايات المتحدة الأمريكية بجائزة حمدان العالمية الكبرى تقديرا لأبحاثه بمجال الروبوتات الدقيقة والروبوتات النانوية وما ترتبط به من تطبيقات في علم الأحياء والطب.

وكانت جائزة حمدان العالمية للمتطوعين في الخدمات الطبية و الإنسانية من نصيب اللجنة الوطنية العليا لتنظيم التطوع خلال الأزمات تقديرا لانجازاتها في تطوير منظومة متكاملة و مستدامة للعمل التطوعي في الإمارات خلال الأزمات و بالتعاون مع كل الأطراف المعنية بالعمل التطوعي في الدولة من أفراد و مؤسسات.

وفي فئة جوائز العالم العربي فاز بجائزة حمدان لأفضل كلية أو معهد أو مركز طبي في العالم العربي معهد دسمان للسكري بالكويت والذي يعمل على تطوير الأبحاث وبرامج الوقاية المتكاملة وبرامج التدريب والتعليم للتصدي لوباء السكري في الكويت.

وفاز بجائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في الوطن العربي الدكتور خالد العتيبي استشاري مناظير و جراحة الكلى و المسالك و الأستاذ المشارك بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بمدينة الدمام المملكة العربية السعودية وهو أول جراح بالشرق الأوسط يقوم بإجراء جراحة إزالة أورام الكلي عن طريق المناظير عام 1996 كما نجح في القيام بعمليات جراحية نادرة سجلت في العديد من المجلات والكتب العلمية العالمية من بينها جراحة حصوات الكلى بطريقة تداخلية.

وفي فئة جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة فاز بجائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي في دولة الإمارات العربية المتحدة قسم الأشعة – مستشفى راشد الذي يقدم قسم الأشعة به الخدمات لأكبر مستشفى في دبي و يحتضن مركز الطوارئ والاصابات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع إلى جانب وحدة السكتة الدماغية.

و فاز بجائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة داخل دولة الإمارات كل من المرحوم الدكتور محمود فكري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط سابقا مستشار وزير الصحة في دولة الإمارات و وكيل الوزارة المساعد للطب الوقائي وشؤون السياسات الصحية /1995 – 2013/ والذي شارك في تطوير برنامج اللقاحات الوطني كما كان عضوا بالمجلس الاستشاري بالمكتب التنفيذي لمجلــس وزراء الصحـــة لـــدول مجلــس التعاون الخليجي /1996 – 2005/ وعضوا في مركز منظمة الصحة العالمية للتنمية الصحية وشغل منصب عضو في مجلس الإدارة لمركز الصحة والتنمية التابع لمنظمة الصحة العالمية في كوبي باليابان.. إلى جانب الدكتور عبد الرحيم مصطفوي استشاري جراحة الأطفال – مستشفى الجليلة بدبي وهو أول جراح يتخصص في جراحة الأطفال خاصة جراحات تشوهات الأطفال حديثي الولادة و شغل عددا من المناصب مثل المدير الطبي لمستشفى لطيفة ونائب رئيس المجلس الطبي لهيئة الصحة بدبي، ورئيس اللجنة المركزية للطوارئ والكوارث في هيئة الصحة بدبي.

و فاز بجائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة داخل دولة الإمارات أيضا الدكتور خليل قائد خبير التدريب والتطوير بقطاع الخدمات المساندة بوزارة الصحة ووقاية المجتمع استشاري ورئيس قسم الأمراض الجلدية في مستشفى البراحة حتي العام 2002 والذي كان قد شغل المنصب نفسه في مستشفى راشد في الفترة من 2002-2007.

و بالنسبة لجائزة حمدان لأفضل بحث نشر في مجلة حمدان الطبية فقد فازت بها ورقتان بحثيتان الأولى بعنوان ” دراسة طفرتين جديدتين تتسببان في فقدان السمع في عائلات إماراتية ” للدكتور عبد العزيز تيليلي جيهين شوشين والثانية بعنوان” الأهداف الجزيئية والأيضية المستحثة بالستربتوزوتوسين في سمية خلايا بيتا البنكرياس ” للدكتور حيدر رضا وفريقه من جامعة الإمارات.

وأختتم الحفل بعرض فريد ومميز ومبهر  لصور جميع فائزين الدورة الحادية عشر على برج خليفة أطول

مبنى في العالم تكريماً لأنجازاتهم في مجال الطب والبحث العلمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى