أخبارأخبار عالميةثقافةرياضة و صحة

حمدان الطبية تشارك في المؤتمرالدولي الثالث عشر للمنظمة الإسلامية للعلوم الطبية

المؤتمر أصدر الوثيقة الإسلامية لتعزيز الصحة الجنسية

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد 

شاركت جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية في المؤتمر الدولي الثالث عشر للمنظمة الإسلامية للعلوم الطبية والمقام تحت شعار( الأمراض المنقولة جنسياً: المخاطر والوقاية من منظور إسلامي ) و الذي انعقد تحت رعاية سمو ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الصباح وبتنظيم من المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية بمشاركة 300 باحث من 20 دولة في الكويت بحضور د. أحمد العوضي وزير الصحة الكويتي، و د. محمد الجار الله رئيس المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، والدكتور سلامة داوود رئيس جامعة الأزهر الشريف، والدكتور خالد الفاضل مدير عام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والدكتور أسد حفيظ ممثل منظمة الصحة العالمية في الكويت، وسعادة ميرزا الصايغ عضو مجلس أمناء الجائزة، وسعادة الدكتور أحمد الهاشمي عضو مجلس أمناء الجائزة، وسعادة عبد الله بن سوقات المدير التنفيذي للجائزة.

وقد أشاد الدكتور أحمد العوضي وزير صحة الكويت بأهمية المؤتمر وانعقاده في فترة زمنية يعاني كثيرون فيها من أمراض وأوبئة قديمة كانت أو جديدة حيث بدأت تطفو على سطح الخريطة الصحية مجموعة من تلك الفيروسات، مضيفاً أن المؤتمر يحمل على عاتقه دراسة هذه الأمراض التي تصيب ربع سكان العالم تقريباً ومنها الإيدز والالتهاب الكبدي بهدف مواجهتها وكبح جماحها وتعزيز الصحة العامة للمسلمين والبشرية جمعاء.

من جانبه، صرح د. محمد الجار الله رئيس المنظمة بأن المنظمة منذ نشأتها سعت لتكون المرجعية الإسلامية في العلوم الطبية، وإحياء التراث الطبي الإسلامي الزاخر لعلماء الحضارة الإسلامية وطرحه بصورة علمية موثقة.

كما ثمن دور جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية في دعم المنظمة ومؤتمرها في السنوات الماضية حتى اليوم.

و أكد سعادة ميرزا الصايغ عضو مجلس أمناء جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية على أن التعاون بين الجائزة والمنظمة الإسلامية للعلوم الطبية له جذور أصيلة، مشيراً إلى أنه تكليلاً لهذا التعاون تم توقيع مذكرة تفاهم لتحقيق الأهداف المنشودة ودعم أنشطة المنظمة

و أشاد بالدور الذي لعبته المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية للارتقاء بالقطاع الصحي في العالم الإسلامي، حيث قدمت مساهمات راقية خلاقة في سبيل السعي بالأمة العربية والإسلامية نحو مشارف القرن الواحد والعشرين من خلال تعزيز الكفاءة في مختلف أنشطة تقديم الخدمات الصحية.

وتضمن المؤتمر 6 جلسات علمية تضمنت 30 بحثاً طبياً ناقشت موضوعات عديدة منها: وبائيات الأمراض المنقولة جنسياً في العالم مع التأصيل الشرعي للمارسات والانحرافات الجنسية، تحديد استراتيجيات التدخل المثلي للتعامل مع الانحرافات الجنسية، الوقاية وتعزيز الصحة، دور المجتمع المدني وأهمية التطوع وتكوين شراكات محلية، الحقوق والواجبات لذوي الامراض الجنسية ، الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، بالاضافة الى ورشتي عمل.

وفي ختام حفل افتتاح المؤتمر تم تبادل الدروع والهدايا التذكارية بين أعضاء مجلس أمناء الجائزة سعادة ميرزا الصايغ وسعادة الدكتور أحمد الهاشمي ومعالي الدكتور أحمد العوضي وزير الصحة الكويتي، ومعالي محمد الجار الله رئيس المنظمة.

واختتم المؤتمر فعالياته بإصدار الوثيقة الإسلامية لتعزيز الصحة الجنسية التي غطت محاور عدة مرتبطة بالأمراض الجنسية وتضمنت ضرورة الالتزام الدولي والسياسي بتكوين تحالفات دولية إسلامية لتعزيز الصحة الجنسية وتحديث التشريعات الرادعة للترويج للشذوذ الجنسي وتفعيل دور المجتمع المدني ودور العبادة في مكافحة الشذوذ والرذيلة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى