أخبارأخبار عالميةرياضة و صحة

ختام منافسات البادل وسلة الكراسي وكرة القدم لذوي الإعاقة السمعية بدورة ند الشبا الرياضية

سعيد بن مكتوم: دورة ند الشبا رسخت مفهوم التسامح ودعمت الرياضات الحديثة

300 لاعبا يشاركون في الجوجيتسو اليوم (الخميس)
بلدية دبي يحتفظ بلقب سلة الكراسي المتحركة
أبوظبي يفوز ببطولة كرة القدم لذوي الإعاقة السمعية
 

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

 

توج الشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، رئيس اتحاد الإمارات للبادل تنس، الفائزين بألقاب “البادل تنس” التي أسدل الستار على منافساتها ليلة أمس الأول، وذلك ضمن فعاليات دورة ند الشبا الرياضية، التي تقام بتوجيهات ورعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي، وينظمها مجلس دبي الرياضي سنويا تحت شعار «قدرات لا حدود لها»، وتضم 13 لعبة رياضية ويبلغ مجموع جوائزها 6 ملايين درهم.

وقام الشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، بتتويج الثنائي محمد الجناحي وسعيد المري الحاصلين على المركز الأول في فئة المواطنين، فيما جاء بالمركز الثاني الثنائي عبدالله ومحمد أهلي، وبالمركز الثالث الشيخ سعيد بن حشر آل مكتوم وعمر الشريف.

كما توج الثنائي جيرمان زونيكا وخوسيه ماتيا الحاصلان على لقب الفئة المفتوحة، وجاء بالمركز الثاني الثنائي ساندي فاكهارسون وخافيير لوبيز، وبالمركز الثالث جالييرمو فيلافاني وإيميلو ميساس.

 

وتوج الفائزات في فئة السيدات، حيث نالت كارولينا وماتا المركز الأول، وجاءت ريتا ويارندين بالمركز الثاني، والشقيقتان خديجة وحفصة ساني بالمركز الثاني.

وتوج الفائزين بفئة الفرق، حيث حقق فريق “أنكل سعيد” المركز الأول، وجاء بالمركز الثاني فريق مونديا وبالمركز الثالث فريق فالنسيا.

كما كرم، عدد من الجهات الراعية للدورة، وهم: الطاير للسيارات، أكسيوم، البداد العالمية، تطبيق نبض، كما تم تكريم رعاة الفرق المشاركة في بطولة كرة قدم الصالات، وهم: مجموعة بن يابر، القائد العالمية للتجارة العامة، الكا لايف مسافي، أحمد صيدقي وأولاده، ومركز تجديد المركبات.

حضر مراسم التتويج، خليفة يوسف خوري النائب الأول لرئيس اتحاد البادل تنس، وحسن المزروعي مدير الدورة.

وتقدم الشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم، رئيس اتحاد الإمارات للبادل تنس، بالشكر والامتنان إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس دبي الرياضي، على رعايته ودعمه للقطاع الرياضي عموماً، ولتوجيهاته بإطلاق وتنظيم دورة ند الشبا الرياضية التي تشهد تطوراً ونمواً في كل عام سواء في عدد البطولات أو المشاركين.

وأكد، أن دورة ند الشبا الرياضية، تساهم في بث الطاقة الإيجابية وغرس مفاهيم السعادة وتحفيز جميع فئات المجتمع على ممارسة النشاط البدني وجعله أسلوب حياة، إلى جانب التنوع في الجنسيات المشاركة لتؤكد دورها في “عام التسامح”، بوصفها وجهة بارزة للجميع بمختلف الفئات والقدرات، وهو ما نتابعه في مختلف المنافسات ال13 التي تقام هذا العام، والتي راعت اللجنة المنظمة أن تشمل الألعاب الفردية والجماعية تقام بالتزامن مع بعضها في نفس التوقيت في مواقع مختلفة في دبي، بما يعزز من انتشار الدورة ومساهمتها الرائدة.

كما أكد أن من مكاسب هذه الدورة الرائدة انتشار ممارسة رياضات مهمة معروفة عالمياً وفي مقدمتها البادل تنس التي يتم تنظيمها منذ النسخة الأولى للدورة، وأثمرت الدورة عن تشييد منشآت رياضية عالمية لممارستها، وتأسيس اتحاد وطني للعبة.

واعتبر أن منافسات البادل التنس في النسخة الحالية خرجت بمكاسب عديدة، أبرزها مشاركة لاعبين جدد في مختلف الفئات، إلى جانب إطلاق فئة السيدات للمرة الأولى في ظل الإقبال المتزايد على ممارسة هذه الرياضة التي باتت علامة مميزة للدورة على صعيد تحفيز اللاعبين المحليين إلى جانب استقطاب نخبة من أفضل لاعبي العالم على مدار النسخ الماضية.

المري: فخور بالمشاركة كلاعب مع “أبنائي”

عبر اللواء “م” محمد سعيد المري، أمين عام جائزة دبي للعمل التطوعي، عن فخره بالمشاركة في المنافسات كلاعب خلال الأدوار الماضية، وما زاد من فخره إنه لعب رفقة لاعبين أشرف عليهم وساهم في رحلة صعودهم خلال ممارستهم رياضة التنس الأرضي حينما كان أمين السر العام للاتحاد سابقاً، وقال: سعيد للغاية أن التقي مع ابنائي اللاعبين في أرضية الملعب، وأن أشارك في هذه الدورة التي تعد رائدة من نوعها على مستوى المنطقة.

وتابع: المستويات التي نشهدها في دورة ند الشبا الرياضية متطورة للغاية، ويكفي إننا نتابع لاعبين مصنفين على مستوى العالم خصوصاً من المتواجدين في الفئة المفتوحة، إلى جانب أفضل لاعبينا الذين قدموا مستويات مميزة وأثبتوا تطورهم في هذه الرياضة التي تعد حديثة لكنها تقطع خطوات كبيرة في السنوات الماضية بفضل دعم هذه الدورة لها.

وحول عدم لعبه رفقة ابنه سعيد المري في نفس الفريق، قال: اخترت اللعب مع عيسى المرزوقي الذي اعتبره بمثابة ابن لي، لم تضعني القرعة بمواجهة ابني سعيد، وربما لو التقيت معه لقررت الانسحاب لأن الأب دائماً يتمنى أن يتفوق ابنه عليه!.

الجوجيتسو:

300 لاعبا يشاركون في الجوجيتسو

تتجه الأنظار مساء اليوم إلى صالة مجمع لمتابعة منافسات بطولة الجوجيتسو والتي تظهر على بساط دورة ند الشبا للمرة الثانية على التوالي ويشارك في البطولة التي تقام لمدة يوم واحد، ما يزيد عن 300 لاعب ولاعبة من مختلف الجنسيات، يتنافسون في 4 فئات للرجال والسيدات والناشئين والناشئات، حيث حددت اللجنة الفنية إقامة المنافسات في فئة البدلة فقط، وقد أنهت اللجنة المنظمة بالتعاون مع اتحاد الجوجيتسو كافة الترتيبات للحدث الكبير والذي يقام في اليوم قبل الأخير من النسخة الحالية، وهو ما يمثل احتفالية كبيرة في الأمتار الأخيرة للدورة.

وكشف عبدالله الزعابي مدير الإدارة الفنية بالإنابة في اتحاد الجوجيتسو رئيس اللجنة الفنية للبطولة عن المنافسات التي ستقام لمدة يوم واحد تم تحديد فئة البدلة فقط هذا العام، ورغم تحديد هذه الفئة إلا أن الإقبال كبيرا وأن كانت الأعداد الكبيرة التي تشارك في الجوجيتسو ما هي إلا ترجمة على أرض الواقع لوضع اللعبة داخل الإمارات والتي خطفت الأنظار من داخل وخارج الدولة، وهو ما يجعلنا دائما نفتح المجال لمشاركة اللاعبين الأجانب سواء داخل الدولة أو القادمين من الخارج.

وأضاف أن الجوجيتسو هذا العام حدد بطولتين للمشاركة فيهم خلال شهر رمضان الأولى في بطولة زايد الرمضانية بأبوظبي والثانية في دورة ناس وكلاهما من أجل البطولات خلال شهر رمضان وجاء هذا التحديد بعد انتهاء الموسم الحالي وتوقف النشاط وكانت الدورات الرمضانية بمثابة تجديد النشاط والتجهيز لموسم جديد، موضحا أن بطولة ناس باتت من البطولات المعروفة في الأجندة ودائما يكون السؤال الدائم عن موعد إقامتها وكيفية التسجيل لدرجة أن هناك عدد من اللاعبين البرازيليين كانوا دائما يسألون عن موعدها للمشاركة فيها.

وأشار إلى أن البطولة ستقام على 5 أبسطة وسيكون هناك 10 حكام لإدارة المباريات، منوها إلى أن التسجيل كان مفتوحا لجميع اللاعبين للمشاركة، عبر الرابط الذي حدده الدورة.

ووجه يوسف البطران عضو مجلس إدارة اتحاد الجوجيتسو، مسؤول الأندية الشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، على هذا الدعم الكبير لرياضة الجوجيتسو والتي باتت من الألعاب المميزة في دورة ند الشبا بجانب أنه ستقام في يوم مميز وهو الأخير في الألعاب الفردية وقبل الأخير للدورة كما أن إقامة البطولة يوم الخميس سيفتح الطريق أمام الجمهور للحضور والاستمتاع باللعبة، وهو نوع من الانتشار وتشجيع الجمهور على ممارستها بل أن اللعبة بات لها جمهورها الذي يتابعها في كل البطولات التي ننظمها في الدولة.

وأضاف:” ناس لها سمعة كبيرة وتخطت حدود المحلية وخرجت إلى خارج الحدود، ونتشرف بالتواجد فيها، لأنها تحقق لنا أهداف فنية كثيرة من خلال تواجد عدد كبير من اللاعبين من مختلف الجنسيات، وهو ما يعود بالنفع أيضا على الكوادر الفنية والتنظيمية والحكام في البطولة، ونطمح في تحقيق تميز مختلف عن النسخة الأولى، ورغم الشعبية التي تحظى بها اللعبة ودخولها البيوت داخل الدولة، إلا أن الاتحاد لازال يطمح في تحقيق المزيد من النجاحات في بطولات تتمتع بجماهيرية كبيرة ويكون الهدف منها نشر اللعبة، وهو الخط الرئيسي الذي يسير عليه الاتحاد منذ بدء اللعبة رغم أننا تخطينا هذه المرحلة إلا ان التواجد في كل الأحداث بما فيها الدورات الرمضانية ضمن استراتيجية الاتحاد كما أن البطولات الرمضانية فرصة رائعة من أجل استمرار النشاط بشكل مختلف.

 

كرة القدم لذوي الإعاقة السمعية:

أبوظبي بطلا لـ”كرة الإعاقـة السمعية”

تُوِّج نادي أبوظبي للاحتياجات الخاصة بطلا لمنافسات كرة القدم للإعاقة السمعية بدورة ند الشبا الرياضية بعدما تغلب على نادي دبي لأصحاب الهمم “أ” في المباراة النهائية التي جمعتهما مساء أول من امس بالمجمع الرياضي بند الشبا بنتيجة 7-3.

جاءت المباراة قوية من جانب نادي دبي لأصحاب الهمم الذي نجح في تسجيل الهدف الأول من الهجمة الأولى (ق1) بواسطة العماني إبراهيم الحضري وأضاف اللاعب نفسه هدفا ثانيا (ق2)، وواصل نادي دبي لأصحاب الهمم اللعب بريتم عال وكان قريبا من تسجيل أهداف أخرى قبل أن يبدأ نادي أبوظبي في الدخول تدريجيا في المباراة وتحسن أداؤه وتمكن من انتزاع السيطرة على مجريات الشوط الأول وتسجيل هدفين في أقل من دقيقة واحدة بواسطة أنس عبد الهادي نصيب الحارثي وذياب خميس العامري(ق6).

وحصل نادي أبوظبي على ركلة جزاء حولها إسماعيل علي الحمادي إلى هدف ثالث (ق17)، ورد نادي دبي بهدف التعادل في الدقيقة نفسها عن طريق إبراهيم الحضري لينتهي الشوط الأول بالتعادل بنتيجة 3-3.

وشهد الشوط الثاني فرصا عديدة من الجانبين وخصوصا من نادي أبوظبي الذي أضاع سلسلة من الفرص السهلة عن طريق ذياب خميس العامري وانس عبد الهادي وسالم محمد.

وقبل نهاية المباراة بدقيقتين نجح انس عبد الهادي في اختطاف الهدف الرابع من محاولة فردية تمكن على أثرها من تجاوز خط دفاع نادي دبي وإسكان الكرة الشباك، وشهدت الدقيقة الأخيرة تسجيل نادي أبوظبي 3 أهداف عن طريق ناصر علي الحمادي الذي سجل الهدف الخامس و أضاف ذياب خميس العامري ثنائية في الثوان الأخيرة.

 

وأكد محمد محمد فاضل الهاملي، رئيس اتحاد الإمارات لرياضة أصحاب الهمم أن دورة ند الشبا أصبحت محطة مهمة في أجندة هذه الرياضة على مستوى الدولة، موجها الشكر إلى  سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مجلس دبي الرياضي على دعمه اللامحدود لأصحاب الهمم وتوجيهات سموه بإدراجهم ضمن الفئات الرئيسية لألعاب الدورة، التي جاءت لتؤكد المكانة المميزة التي يحتلونها في قلب قيادتنا الرشيدة، وقال: لعبت دورة ند الشبا دورا مهما في دمج أصحاب الهمم في المجتمع بفضل مبادراتها وفعالياتها المتنوعة، ما كان له تأثير إيجابي عليهم، حتى شعار الدورة، قدرات لا حدود لها، يعكس طموحاتهم وأحلامهم.

وأضاف: ما يميز دورة ند الشبا أنها شملت مختلف الفئات ولم تقتصر على فئة واحدة من أصحاب الهمم، حيث شاهدنا ألعابا ومسابقات لأصحاب الإعاقة السمعية والإعاقة الجسدية وغيرها.

وأوضح الهاملي أن حفل الافتتاح للدورة الحالية شهد مباراة استعراضية للكرة الطائرة جلوس التي ظهرت لأول مرة في الدولة، مشيرا إلى أن اتحاد الإمارات لرياضة أصحاب الهمم بدأ يدرس إنشاء فريقا في هذه اللعبة من خلال تحويل عدد من اللاعبين الذين لم يحصلوا على ارقام في الألعاب التي يمارسونها إلى كرة الطائرة جلوس.

 

كرة السلة للكراسي المتحركة:

 

فاز على النيابة في نهائي مكرر

بلدية دبي يحتفظ بلقب السلة للكراسي المتحركة

احتفظ فريق بلدية دبي بلقب بطولة السلة للكراسي المتحركة بدورة ند الشبا الرياضية للعام الثاني على التوالي بعد فوزه على فريق النيابة 59-53، في المباراة النهائية التي جمعت بين الفريقين مساء أمس الأول بمجمع ند الشبا الرياضي، وحصل النيابة على المركز الثاني والميدالية الفضية الذي تحول إلى عقدة مستمرة في النهائيات حيث لعب النيابة 5 مرات في النهائيات ولم يحقق اللقب، فيما نال فريق كهرباء ومياه دبي “ديوا على الميدالية البرونزية.

وقام محمد فاضل الهاملي رئيس اللجنة البارالمبية الإماراتية عضو مجلس إدارة اللجنة البارالمبية الدولية وحسن المزروعي مدير دورة ند الشبا وثاني جمعة بالرقاد رئيس مجلس إدارة نادي دبي لأصحاب الهمم، بتتويج البطل والمراكز الأولى في البطولة في احتفالية الختام لأصحاب الهمم، كما تم تكريم اللاعب محمد الزرعوني من فريق بلدية دبي بلقب هداف أصحاب الهمم، وتم تكريم اللاعب صلاح أحمد من فريق النيابة العامة هداف الأسوياء.

أما عن تفاصيل المباراة النهائية، فقد جاءت المواجهة قوية رغم التكافؤ بين الفريقين وتقدم بلدية دبي بأول نقطتين في المباراة، ويرد النيابة عن طريق حبيب عبدالمجيد وتصل النتيجة إلى 4-4، ويبدأ ظهور التايلاندي اكاسيت في الكادر وسجل أول نقطتين للبلدية ويحافظ على وجوده في المقدمة ويسجل نقطتين من جديد ويرفع النتيجة إلى 8-4، في الوقت الذي تسابق لاعبو النيابة في إهدار الفرص السهلة وأخفق النجم البريطاني كامرون سوان محترف النيابة في الثلاثيات وينجح محمد الزرعوني في رفع النتيجة 9-4.

ولم يظهر لاعبو النيابة بالشكل المطلوب في الفترة الأولى في حين لعب البلدية على أخطاء المنافس ويعود كامرون للإخفاق في الثلاثيات ويسجل جاسم رمضان ويقلص الفارق إلى 9-6، في منتصف الفترة الأولى، وبعد مرور 6 دقائق يسجل كامرون أول نقطتين من التصويبات الجزائية، ورغم أن اللاعب من أفضل الصفقات في البطولة وقدم مستويات رائعة في الدور الأول ونصف النهائي إلا أنه بدأ النهائي متأخرا بعدما سجل نقطتين ويقلص الفارق إلى نقطة 13-12.

ويحاول كل فريق أن يخطف المقدمة إلا أن اكاسيت يظهر في قمة مستواه ويتصدر المقدمة في التسجيل لفريق البلدية وتدخل الفترة الأولى الدقيقة الأخيرة ويسجل طارق الياسي نقطتين ويرفع النتيجة إلى 17-14، ويعود نفس اللاعب للتسجيل من أسفل الباسكت، ومن بعده اكاسيت ويسقط النيابة في جملة من الأخطاء تتسبب في تقدم البلدية وهو ما دفع النيابة لطلب وقت مستقطع لتعديل أوراقه في ظل تراجع مستوى كامرون وصلاح أحمد الملقب بـ”البلدوزر” وهداف الأسوياء وتنتهي الفترة الأولى بتقدم البلدية 23-14.

مع الثواني الأولى من الربع الثاني يسجل أكاسيت ويرد عليه حبيب عبدالمجيد، وتتحرك النتيجة إلى 26-16، للبلدية وهو ما يجعل المهمة تزداد صعوبة في ظل غياب كامرون وصلاح أحمد وإبراهيم سالم عن مستواهم ويسجل مال الله راشد نقطتين للنيابة، وتسير الفترة الثانية في اتجاه بلدية دبي الذي يلعب بشكل أفضل، ووصلت النتيجة إلى 28-20 في منتصف الربع الثاني، وتتغير عدة مرات وتصل إلى 32-24، ثم يرتفع الفارق إلى 10 نقاط، وتنتهي الفترة الثانية 34-28.

يحاول لاعبو النيابة العودة في الفترة الثالثة ويتقلص الفارق إلى 6 نقاط إلا أن البلدية وقف بالمرصاد بالرد القوي عن طريق اكاسيت وأحمد جاسم ويعود النيابة للأخطاء الفنية والتي يستغلها المتألق اكاسيت ويرفع الفارق إلى 12 نقطة 46-34، وتنتهي الفترة الثالثة بتقدم البلدية 52-38.

لم تأت الفترة الرابعة بجديد، ودامت السيطرة لفريق البلدية الذي لعب بدون ضغوط مع الفارق الكبير، وظل اكاسيت الورقة الرابحة لكل الحلول فيما ظهر التوتر على لاعبي النيابة مع مرور الوقت، ووصلت النتيجة إلى 56-43 في منتصف الفترة، ويضغط النيابة في الدقائق الأخيرة في محاولة لتعديل ويقلص الفارق إلى 7 نقاط 58-51، وتنتهي المباراة بفوز البلدية 59-53.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى