أخبارأخبار عالميةإقتصاد

خلال كلمتها في “منتدى موسكو العمراني 2018”

عائشة بنت بطي: "المدن الذكية عماد المستقبل"

دبي، الامارات العربية المتحدة 

سلام  محمد 

 

شاركت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام دبي الذكية في “منتدى موسكو العمراني 2018” الذي انعقد خلال الفترة من 17 إلى 22 يوليو، بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وألقت الدكتورة عائشة خلال المنتدى الكلمة الرئيسية للحدث، التي خاطبت فيها جمهوراً يزيد على 1500 مشارك.

 

وتحت شعار “مدن المستقبل الكبرى: مساحة عيش جديدة”، انعقد المنتدى في نسخته لهذا العام بحضور عمدة موسكو سرغي سوبيانين، وتناول النتائج التي تمخضت عنها جهود التحول العمراني الواسعة خلال العقود القليلة الماضية، مسلطاً الضوء على الحلول المتقدمة والأدوات اللازمة لبناء مدن مستقبلية قادرة على مواكبة الاحتياجات المتغيرة في المجالات الاقتصادية والبيئية والتقنية والاجتماعية والثقافية. حيث حظيت مشاركة دبي في المنتدى باهتمام واسع من وسائل الإعلام الروسية.

 

وقالت الدكتورة عائشة خلال كلمتها: “تمثّل المدن الذكية عماد المستقبل، وهذه حقيقة تكتسب سنوياً رسوخاً ويقيناً متزايدين، لاسيّما أن مدناً كبرى حول العالم شرعت بتطبيق استراتيجيات طموحة لتسريع وتيرة تحولها الذكي. وقد كانت مدينة دبي من أولى المدن التي بادرت إلى احتضان هذا التحول استلهاماً لرؤية قيادتنا الرشيدة، والذي تجسد بإطلاق مبادرة دبي الذكية وما تمخض عنها من مبادرات ومشاريع تسهم باستمرار في تحويل دبي إلى أكثر المدن سعادة وذكاءً على مستوى العالم”.

 

وأضافت: “مغزى التقدم وفعاليته القصوى رهنٌ بمشاركته. ومن هذا المنطلق، نواظب في دبي الذكية على استكشاف الفرص المناسبة لمشاركة قصص نجاحنا مع العالم، ونحرص أيضاً على اكتساب المعارف من المؤسسات الأخرى التي نتقاسم معها نهج الابتكار والإبداع. ولا شك في أن هذه الشراكات العالمية تتسم بأهمية محورية لترقية منظومة المدن الذكية التي نعمل على إرساء ركائزها، وهنا يأتي دور الفعاليات المبتكرة على غرار  “منتدى موسكو العمراني”، كمنصة مثالية تجمع تحت مظلتها أبرز خبراء المدن الذكية والمسؤولين الحكوميين للالتقاء وتبادل المعارف، والبحث عن حلول ناجعة للتحديات التي تقف عائقاً أمام مساعي التوصل إلى مفهوم شامل ومتكامل للمدن الذكية حول العالم”.

 

وتضمن جدول فعاليات “منتدى موسكو العمراني 2018” سلسلة من الأنشطة التي شارك فيها جمهور الحضور، منها “برنامج النشر” الذي تضمن نشر أعمال مترجمة أعدّها نخبة من المتحدثين العالميين، و”مسابقة المشاريع العمرانية” لرواد التكنولوجيا الشباب والمهندسين المعماريين وخبراء تخطيط المدن، إضافة إلى النسخة الثانية من حفل توزيع “جوائز منتدى موسكو العمراني” تكريماً لأبرز المشاريع التي شهدتها موسكو على مدار العام الماضي.

 

وعلى هذا الصعيد، تصدر “مشروع مدينة موسكو الذكية” قائمة المشاريع بفضل التقدم الملموس الذي أحرزه خلال العام المنصرم وشمل: توفير الاتصال اللاسلكي المجاني بشبكة الإنترنت على خطوط المترو البالغ طولها 330 كيلومتراً، إضافة إلى تغطية 15.5 كيلومتر مربع في مركز المدينة. ونتيجة لذلك، باتت تقنية النطاق العريض تغطي اليوم نحو 90 بالمئة من المدينة بسرعة تزيد عن 20 ميجابايت في الثانية، في حين أصبحت شبكة الجيل الرابع تغطي نحو 99% من المدينة بسرعة 7 ميجابايت في الثانية، بينما وصلت نسبة استخدام الهواتف الذكية إلى 77 بالمئة. وقد تمحور المشروع حول ثلاث ركائز رئيسية هي: جودة الحياة، وكفاءة الحكومة، ومتانة البنية التحتية.

 

وانقسمت نشاطات المنتدى إلى ثلاث فئات رئيسية تضمنت: “البرنامج التعليمي”، الذي شمل سلسلة من المحاضرات والعروض التقديمية وجلسات الحوار العام والألعاب الذكية والجولات التعريفية في أرجاء موسكو، إضافة إلى “البرنامج الترفيهي والثقافي” الذي تضمن عدداً من العروض الموسيقية والمسرحية والأفلام السينمائية ومسابقة التصوير “موسكو لك”، وغير ذلك من النشاطات. كما استضاف المنتدى فئة “الفعاليات الرياضية” التي تضمنت جولات للجري في المدينة وماراثون “منتدى موسكو العمراني”.

 

تجدر الإشارة إلى أن “منتدى موسكو العمراني” يعتبر أكبر فعالية عالمية من نوعها لمناقشة التحديات التي تواجهها مدن العالم الكبرى، وينعقد سنوياً منذ عام 2011 ليجمع تحت مظلته ممثلين عن إدارات المدن من روسيا وكافة أرجاء العالم، إلى جانب المهندسين المعماريين وخبراء تخطيط المدن والمطورين ورؤساء الشركات المالية والمستثمرين وشركات التقنيات الناشئة وممثلين عن وسائل الإعلام ومواطنين عاديين. وقد شهدت نسخة عام 2017 مشاركة 24 وفداً حكومياً من مختلف أنحاء العالم، و800 صحفي محلي ودولي، و10847 مشاركاً من 68 دولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى