أخبارأخبار عالميةثقافة

سنوات من الإنجازات… مركز الإمارات العالمي للاعتماد يُكمل عقده الأول من الاعتراف الدولي

دبي الإمارات العربية المتحدة 

سلام محمد

بدأ مركز الإمارات العالمي للاعتماد خطواته نحو العالمية منذ أن حصل على الاعتراف الدولي من منظمات الاعتماد الدولية ILAC، IAF، ARAC،APAC. واستمرت هذه الخطوات والإنجازات رغم التحديات التي واجهها العالم بسبب جائحة انتشار فيروس (كوفيد- 19)،  وكان للمركز العديد من المحطات والنقلات النوعية التي تمت في العديد من مجالات الاعتماد وأهمها حصول المركز على الاعتراف الدولي في جميع المجالات، والتوسع في مجالات جديدة ليس فقط على مستوى الدولة بل تجاوزتها على مستوى المنطقة ، وشملت مؤخراً الحصول على الاعتراف الدولي في مجالات اعتماد جهات منح الشهادات للأفراد وأنظمة الصحة والسلامة المهنية وأمن المعلومات.

وقال داوود الهاجري رئيس مجلس مركز الامارات العالمي للاعتماد: “ارتبط اسم الإمارات بهذا الإنجاز كأول جهاز اعتماد عربي وإقليمي يحصل على هذه الاعترافات، وتحقيقاً لالتزامنا تجاه المجتمع ومواكبة المتغيرات المُتسارعة التي ألقت بظلالها على شتى نواحي الحياة، فقد قام المركز بإضافة تعديلات سريعة على خطط العمل لتلبية احتياجات الشركاء والجهات الرقابية الضرورية في مجالات الصحة العامة والمجالات الطبية مثل اعتماد مختبرات الفحص الطبي في مجال RT PCR وفحص الأجسام المضادة، إضافة إلى اعتماد مختبرات الفحص لكفاءة مواد التعقيم وسلامة معدات الحماية الشخصية، وجهات التفتيش على كفاءة أنظمة التعقيم والصحة العامة، وكذلك منح الشهادات لأنظمة إدارة استمرارية الأعمال.

وأضاف: “بأن أعمال الاعتماد التي يقدمها المركز باتت تمثل منظومة الجودة والمُطابقة المتكاملة محلياً ودولياً ، والتي كانت إحدى محطات المركز الهامة لحصوله على الاعترافات الدولية في عام 2009. فقد بدء المركز مسيرته مُتمثلاً بإدارة اعتماد تقييم المطابقة في بلدية دبي إلى أن شهد مركز الإمارات العالمي للاعتماد انطلاقته الجديدة والتي دُشنت بإصدار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،قانون إنشاء المركز عام 2015 ، ومرسوم تعيين أعضاء المجلس الذي تضمن إدارته مُمثلين للجهات المحلية والاتحادية ذات الصلة بمنظومة الجودة والمطابقة على مستوى الدولة. وهو ما كان له أثر كبير في تحقيق تكاملية الأدوار مع هذه الجهات وإثراء أعمال المركز وتحقيق أهدافه.

 

“اعتـــــماد” الرقم (1) إقليمياً ودولياً:

وأضاف بأن إنجازات المركز أتت متناغمة مع منظومة التطوير لمسيرة عملنا بإمارة دبي والدولة، والتي شكل المركز فيها ركيزة أساسية تمثلت في تحقيق العالمية على صعيد اعتماد تقييم المُطابقة والذي يترجم خطة دبي 2021 نحو الارتقاء بإمارة دبي كوجهة عالمية على مختلف الأصعدة ، والتي كان من ثماره تأهيل بيئة خصبة للاستثمارات واحتضان الدولة لأكبر عدد من جهات تقييم المطابقة المعترف بنتائجها على مستوى المنطقة، وضافت السيدة أمينة أحمد المدير التنفيذي لمركز الإمارات العالمي للاعتماد، بانه وصل مجموع الجهات التي اعتمدها المركز إلى 920 جهة شاملة مختبرات طبية ومختبرات فحص ومعايرة وجهات تفتيش ومنح شهادات المُطابقة وجهات منح شهادات الحلال. وركزت أعمال المركز على تحقيق محاور الخطة الاستراتيجية للإمارة مُتضمنه تنفيذ معايير الصحة والسلامة والبيئة وتعزيز الاعتراف الدولي بها كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي، والذي أتت ثماره بوصول المركز للرقم (1) عالمياً من خلال اعتماد أكبر عدد من جهات المُطابقة ومنح شهادات الحلال للمنتجات الغذائية ومستحضرات التجميل والذي وصل إلى 61 جهة بأكثر من42 دولة ،  ويدعم بشكل كبير هذا العدد البنية التحتية للاستيراد المريح والسلس للسلع بإمارة دبي تمهيداً لاستقبالنا لإكسبو 2020 في شهر أكتوبر من العام الحالي.

 

التوسع في مجالات الاعتراف الدولي

والجدير بالذكر فقد حقق مركز الإمارات العالمي للاعتماد الاعترافات الدولية منذ عام 2009 وقد تكللت الجهود بالنجاح في عام 2020 بالحصول على الاعتراف الدولي في 3مجالات جديدة شملت: جهات منح الشهادات للأفراد كأحد أهم مجالات تطوير وتأهيل الموارد البشرية للقيام بمهام فنية وإدارية،  حسب متطلبات مُحددة بعناية تستفيد منها قطاعات العمل المختلفة.  وقد قام المركز باعتماد عدد 27 جهة منح شهادات للأفراد في مجالات: (المشرف الصحي لسلامة الغذاء، ومشرفي الصحة لمساكن العمال، ومشغلي الروافع والأليات في المواقع الانشائية والمصانع، ومشغلي الألعاب في المرافق الترفيهية، ومنقذي المسابح والألعاب المائية. وجهات منح الشهادات لأنظمة السلامة المهنية حسب متطلبات المواصفة الدولية ISO 45001 وهي الإصدار الأحدث في نظم إدارة السلامة المهنية كمعيار لمنح شهادات السلامة للمؤسسات والشركات، والتي لها أهمية في نظم السلامة المهنية داخل المؤسسات الحكومية والخاصة للقيام بإجراءات السلامة العامة لمكافحة انتشار فيروس (كوفيد 19).

إضافة إلى أحدث هذه الاعترافات والتي شملت حصول المركز على الاعتراف الدولي لاعتماد جهات منح الشهادات لأنظمة أمن المعلومات حسب متطلبات المواصفة الدولية ISO 27001 وهي معيار منح شهادات أنظمة أمن المعلومات.

 

قفزة نوعية وانجازات خلال عام 2020

بالرغم من تأثيرات انتشار فيروس كورونا المستجد فقد حقق المركز العديد من الإنجازات في اعتماد جهات تقييم المُطابقة خلال عام 2020 والذي وصل إلى استقبال 95 طلب جديد في جميع مجالات الاعتماد وهو ما يعكس أهمية الحصول على اعتماد وثقة جهات تقييم المطابقة المحلية والدولية في خدمات المركز بالرغم من بعض التأثيرات الاقتصادية .

ويشكل قطاع المختبرات أكثر المجالات من حيث عدد المختبرات التي حصلت على الاعتماد وذلك بسبب زيادة الطلب على خدمة الاعتماد في المجالات الطبية حسب متطلبات المواصفة ISO 15189 ومجالات فحص RT PCR والأجسام المضادة لفيروس كوفيد-19 بالإضافة إلى زيادة الطلب على اعتماد مختبرات الفحص الكيميائي والبيولوجي لمواد التعقيم وكفاءتها في القضاء على الميكروبات والفيروسات على الأسطح ، ومختبرات معدات الوقاية والسلامة الشخصية.

كما وتوسع المركز في خدمات الاعتماد لشركات منح شهادات الحلال على مستوى العالم وشملت العديد من الدول منها البرازيل، ايرلندا، تايلاند، سلوفينيا، اليابان، استراليا وفرنسا. وكان لهذا الاعتماد الأثر الإيجابي على جاهزية المطابقة الحلال لمنتجات هذه الدول وانعكس ذلك على سهولة إجراءات الافراج وعن السلع. كما ويجري حالياً اعتماد عدد آخر ينضم للمنظومة من كل من جمهورية روسيا الاتحادية، اليونان، أوكرانيا وشيلي والأرجنتين.

 

وتنصب هذه الأعمال في دعم خطط الدولة والإمارة ومنظومة الصحة والسلامة والبيئة والاقتصاد الاسلامي. إضافة لدورنا الإقليمي في دعم التجارة البينية وإزالة الحواجز الفنية من أمام المنتجات والخدمات الصادرة والواردة للإمارة والدولة، وهو ما تحقق من خلال رؤيتنا الواضحة.

 

مشروع التحول الرقمي

وتماشياً مع التوجهات الحكومية في التحول الرقمي الذكي فقد تم إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد للمركز في يونيو 2020 كأحد الخدمات الإلكترونية ضمن مشروع التحول الرقمي بالتعاون مع شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) كما تم توقيع اتفاقية مشروع التحول الرقمي لخدمات الاعتماد ليستفيد منها قطاع كبير من شركاء المركز و المتعاملين على المستويين المحلي والدولي.

 

المقر الجديد

وكمرحلة جديدة لتوسع المركز في أعماله ومهامه تم الانتقال إلى المقر الجديد الواقع في منطقة مركز دبي التجاري العالمي مجمع مباني One Central بعد ان قضى ما يقارب 20 عاما تحت مظلة بلدية دبي.

 

جديد المركز من مجالات الاعتماد الجديدة

كما شهدت إنجازات المركز إضافة مجالات جديدة تحت مظلته تمثلت في إطلاق خدمة اعتماد جهات منح الشهادات لأنظمة إدارة استمرارية الأعمال BCMS تحت مظلة الاعتراف الدولي IAF MLA، وتقديم خدمة اعتماد التفتيش على البراغي ومسامير التثبيت في المنشآت والأماكن الترفيهية والألعاب حسب المواصفة الدولية ISO/IEC 17020   تحت مظلة الاعتراف الدولي ILAC MRA للمنظمة الدولية لاعتماد المختبرات وجهات التفتيش.

 

دور المركز في دعم جهود الدولة في الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا

وكان من الطبيعي أن يضطلع المركز بدوره، ومشاركته الجهود الكبيرة التي نفذتها جميع قطاعات الدولة لاحتواء والتغلب على آثار جائحة فيروس (كوفيد-19) حيث قام المركز بإطلاق عدد من خدمات الاعتماد السريعة في ظل الظروف الاستثنائية بغرض خدمة القطاع الطبي ومنظومة الصحة والسلامة العامة.

وبرز هذا الدور جليا من خلال مكافحة أثار انتشار فيروس كوفيد والذي بدأ في الأول من مارس 2020 حيث قام المركز بتحليل الوضع بناء على المعطيات والمتغيرات التي يشهدها العالم، وإيجاد الطرق البديلة لمواصلة الأعمال وخاصة التقييم الميداني على جهات تقييم المُطابقة في ظل وجود هذا التحدي وبعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية انتشار الوباء في صورة جائحة دولية قام المركز بتشكيل مجموعة عامة طارئة لاستمرارية الأعمال وضمان عدم توقف أي من خدماته، وكان للمركز دورا ملموسا في دعم برنامج التعقيم الوطني ومساندة الجهات الرقابية والتنفيذية في أداء مهامها، من خلال اعتماد جهات تقييم المطابقة العاملة في المجالات الصحية والصحة العامة.

والجدير بالذكر أن مجلس إدارة المركز يتكون من رئيس ويمثله المدير العام لبلدية دبي ونائب الرئيس ويمثله الأمين العام لمجلس أبوظبي للجودة والمُطابقة، إضافة إلى أعضاء ممثلين لوزارة الاقتصاد، وزارة التغيير المناخي والبيئة، والدائرة الاقتصادية بدبي، ومركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، و هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، وهيئة الصحة بدبي وغرفة دبي، وبلدية رأس الخيمة والمدير التنفيذي للمركز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى