أخبارأخبار عالميةتقنيةثقافة

عامر الجابري… قارئ ذكي لتسريع إجراءات السفر

ضمن أسبوع دبي للمستقبل وفعاليات مؤتمر إيمتيك مينا

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

 

شاهد خلال سفره وتنقلاته عبر العديد من مطارات العالم صفوف المسافرين الطويلة تتحرك ببطء، ورأى العائلات تترقب بفارغ الصبر إنجاز الإجراءات اللازمة المتعلقة بالسفر… ما دفعه للتفكير في طريقة عملية تختصر الوقت والجهد وتُسهّل إجراءات السفر وعمليات التأكد من الأوراق الثبوتية، فبدأ وضع التصورات والبيانات لإيجاد حلول تعتمد على التقنيات الذكية لتغيير مستقبل السفر نحو الأفضل إنه المبتكر الإماراتي عامر الجابري.

طور عامر الجابري وهو أحد الفائزين بجائزة “مبتكرون دون 35” من “إم آي تي تكنولوجي ريفيو” و”مؤسسة دبي للمستقبل”، والمختصّ بتحليل وتطوير الأعمال بوزارة الداخلية الإماراتية، حلاً مبسّطاً يقرأ بيانات المسافرين بسرعة أكبر ويحميها من اختراق الخصوصية، من خلال استخدام تقنية تحليل البيانات الضخمة و”بلوك تشين”.

وتحدث الجابري خلال مشاركته في “أسبوع دبي للمستقبل” الذي يستضيف أحدث الابتكارات والمشروعات والتصاميم الإبداعية التي تستشرف المستقبل عن ابتكاره المتمثّل بالقارئ الإلكتروني الذكي للبيانات “UAE Reader E7″، الذي يستطيع قراءة جوازات السفر الإلكترونية والعادية في ثوانٍ معدودة.

ورأى الجابري أن المشاركة في فعاليات أسبوع دبي للمستقبل فرصة لالتقاء الخبرات والعقول المبدعة من مختلف دول العالم تسهم في فتح الآفاق وتوسع المدارك للبحث عن مزيد من الابتكارات والحلول للتحديات.

وبدأ الجابري رحلة تطوير الجهاز بتحليل التحدي وحصر أسبابه ومعطياته ثم تصور الحل الذي يستوفي الشروط الفنية والتقنية للتطبيق والتنفيذ، إذ يلاحظ في ابتكاره الجانب الإنساني، من خلال التركيز على تسهيل إجراءات السفر على المسافرين بشكل عام والعائلات بشكل خاص.

كما راعى عامر معايير سهولة وسرعة الاستخدام، وتأمين البيانات الشخصية للمستخدمين، وتوظيف أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال البيانات، وإبقاء باب التحديث مفتوحاً لتعزيز إمكانية تطوير النظام وتوسيعه واستخدامها في قطاعات أخرى تواكب التطور التكنولوجي الحاصل حاضراً ومستقبلاً.

ويمكن استخدام الجهاز الذكي في أي مطار أو منفذ حدودي دون الحاجة إلى الكثير من التجهيزات، ويدعم الجهاز آلية الوصول الآمن إلى قاعدة بيانات شاملة تتيح التنسيق من مطارات 200 دولة وإقليم حول العالم كما يتيح استخدام سبع آليات مختلفة لقراءة البيانات، ومنها القراءة بالأشعة تحت الحمراء، والقراءة بالأشعة فوق البنفسجية، وقراءة الشرائح الإلكترونية.    

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى