أخبارتنميةثقافة

قياديو 2020 يشاركون في ورش تخصصية حول التطوع في الاحداث الرياضية العالمية

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

ضمن فعاليات الدورة الثالثة من برنامج “قياديو 2020  ” التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم ومؤسسة وطني الإمارات تحت مظلة برنامج سفراؤنا 2018 ، بتنظيم من مركز أوبيك للاستشارات والتدريب وبالتعاون مع مركز اليابان للتعاون الدولي ” جايس” و برعاية خدمة الأمين،  شارك 40 طالب وطالبة من المدرسة الاماراتية في ورشتي عمل متخصصتين حول التطوع في ادارة الاحداث الرياضية الوطنية والعالمية، وذلك في مقر حكومة طوكيو.

وخلال الورشة تناول القائمين على متطوعي مارثون طوكيو والذي يعد احد اهم سباقات المارثون في العالم منذ العام 2008، مفاهيم التطوع في العمل الرياضي والاحداث الرياضية العالمية الضخمة، والمسئولية الملقاة على عاتق الشباب في المساهمة في دعم الفعاليات الوطنية التي تنظمها بلدانهم.

وسلطت الانسة ليان تشين رئيس مركز المتطوعين لمارثون طوكيو ، الضوء على دور المتطوعين قبل واثناء وبعد الفعاليات الرياضية، وأهمية الدور الذي يلعبونه لضمان نجاح اي حدث رياضي، مشددة على ان الاهتمام بالتفاصيل صغيرة كانت او كبيرة تعد السبب الاول لضمان اسعاد المتابعين والمتسابقين.

واكدت ان المتطوع في اليابان وغيرها هو من يقوم برسم الصورة الصحيحة عن السباق ومدى نجاح تنظيمه، حيث ان المتطوعين هم اكثر الاشخاص تواصلا مع الجماهير واللاعبين خلال البطولات العالمية، وبذلك فإن اي انطباع ايجابي او سلبي سيكون على عاتق المتطوعين ، وبذلك هم من يصنعون الصورة الذهنية الايجابية لبلدانهم.

وبينت بأن المتطوعين يعملون في جميع المجالات ، حيث يبلغ عدد المتطوعين في مارثون طوكيو اكثر 11 الف متطوع، يخدمون اكثر من مليون و400 الف مشاهد، 38 الف متسابق.

واشارت إلى ان المتطوعين يخضعون لدورات ومحاضرات متخصصة في مجال التطوع في العمل الرياضي، واشارت إلى ان المتطوعين.

وتناولت الانسة رئيس مركز المتطوعين لمارثون طوكيو مواصفات المتطوعين الذين يتم قبولهم ومنها، ان يكون المتطوع محب للرياضة ولديه مهارات قيادية، ومحب للتطوع ومساعدة الاخرين، اضافة إلى روح العمل والتعاون مع الاخرين في فريق واحد، واسعاد الاخرين ، والقدرة على حسن الاستضافة، والقدرة على الاسهام في الادارة ، والقدرة على التعامل مع المتغيرات في حالة حدوث اي متاعب.

كما استضافت الورشة احدى المتطوعات للحديث عن تجربتها في مجال المسابقات الرياضية ، حيث تناولت ابرز المحفزات للشباب للانخراط في الاعمال التطوعية الوطنية، والسعادة من تحقيق الوطن للإنجاز، اضافة إلى العقبات التي يواجهها المتطوعين.

من جانبه سلط السيد تاكايوشي شيمودي مدير ادارة المتطوعين في اللجنة المنظمة لدورة الالعاب الاولمبية طوكيو 2020 الضوء على الرؤية العامة للألعاب الاولمبية 2020 ودور المتطوعين الرئيسي خلال ذلك الحدث والفعاليات المصاحبة.

كما تناول الشرح الحديث عن انوع الاعمال التطوعية والمتطوعين خلال الالعاب الاولمبية، والاجراءات التي تتخذها الحكومة من اجل استقبال المتطوعين سواء من اليابان او خارجها.

وعبر السيد تاكايوشي عن سعادته بما تقوم به دولة الامارات العربية المتحدة في اعداد القادة الشباب لمعرض اكسبو 2020، وما تبذله وتسخره من جهود في تحفيز شباب الامارات لبناء وطنهم عبر التطوع وبناء الشخصيات القيادية.

 يذكر ان قياديو 2020 يزورن اليابان للتعرف على التجربة التنموية لليابان في مجال نهضة الانسان وبناء الدولة، ويشار هنا إلى أن برنامج “قياديو 2020” يضع نصب عينيه رفد دولة الامارات العربية المتحدة بالطاقات، وبناء الذات الفردية التي تساهم في بناء الذات المجتمعية، ما يجعل العمل التطوعي مسؤولية وطنية تعزز الانتماء الوطني وتعزز روح المواطنة الصالحة.

ويهدف البرنامج إلى إعداد وتأهيل جيل قيادي قادر على القيادة في المستقبل، خاصة مع استعداد دولة الامارات لاستضافة معرض اكسبو 2020، الذي اختصر بشعاره “تواصل العقول.. وصنع المستقبل” رؤيتنا لذاتنا وللعالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى