أخبارأخبار عالميةتقنيةثقافةرياضة و صحة

مؤتمر ومعرض دوفات 2020 يواصل فعاليات اليوم الثاني

دبي، الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية، رئيس هيئة الصحة في دبي، تواصلت فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر ومعرض دبي الدولي للصيدلة والتكنولوجيا (دوفات) في دورته الخامسة والعشرين والتي تقام خلال الفترة ما بين 25-27 فبراير 2020 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. وقد شهدت فعاليات اليوم الثاني حضوراً مميزاً للأطباء والمختصين والصيادلة والعاملين في قطاع الصيدلة والتكنولوجيا إضافة إلى حضور فعّال من طلاب المدارس والجامعات والكليات الذين قدموا عروض الملصقات العلمية حول موضوعات علمية مختلفة في مجال الصيدلة.

وفي اليوم الثاني، ناقش الخبراء والمتحدثون عدداً من العناوين الهامة وأبرزها موضوع “القليل من الجهد لتحقيق الكثير من الأرباح: تغيير النظرة يما يتعلق بشهادة الصيدلة” وموضوع “الملكية الفكرية ذات المعايير العالية كركيزة أساسية تقود الاستثمار في الصيدلة الحيوية والتوظيف والابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج” وموضوع “النقص في الأدوية: الأسباب والإدارة” وموضوع “استمرارية الرعاية من المستشفى إلى الصيدليات المجتمعية في إسبانيا”. وعلى هامش المؤتمر الرئيسي، أقيم البرنامج العلمي المتخصص من عمان والذي ناقش موضوعات مثل موضوع “تصرف المرضى تجاه إيقاف الأدوية أو الحد منها” وموضوع “المشكلات المتعلقة بالأدوية في عُمان: التصنيفات وفرص تدخل الصيادلة” وموضوع “الفعالية السريرية وقابلية التحمل للعلاج عن طريق الفم للتصلب المتعدد”.

في حين ركزت موضوعات مؤتمر التنظيم والتصنيع الذي يقام على هامش المؤتمر الرئيسي على عناوين عدة منها موضوع “مقاييس نجاح شركاء سلامة المرضى” وموضوع “تأثير شركاء سلامة المرضى من وجه نظر المريض- على الأمد الطويل” وموضوع “دور شركاء سلامة المرضى في التمكين البشري” وغيرها الكثير من الموضوعات الهامة. وشملت أجندة المؤتمر عدداً من ورش العمل التي ساهمت في تحسين وتطوير خبرات ومعارف المشاركين من صيادلة ومهنيين وعاملين في قطاع الأدوية وناقشت أبرز العناوين موضوعات مثل “القرارات السبعة الحاسمة للوصول إلى رعاية أفضل للمرضى” و” التعليم المستمر والتطوير المهني للصيدلي في مجتمع كبار السن” و” بيانات الإنتاجية والجودة لتقييم الخدمات السريرية” و” تطوير الصيدلي – التواصل مع المرضى” أضف إلى موضوعات هامة أخرى.

وفي تعليقه حول مشاركته في مؤتمر دوفات 2020، قال البروفسور ألبيرت فيرثيمر، كلية الصيدلة بجامعة جنوب شرق الولايات المتحدة: “تضم أجندة مؤتمر دوفات في نسخته الخامسة والعشرين العديد من المحاضرات الهامة التي يقدمها أبرز المتحدثين والخبراء في مجال الصيدلة من كل أنحاء العالم، وبالنظر إلى النخبة المتميزة من العاملين في مجال الصيدلة التي تجتمع تحت سقف واحد، فإن مؤتمر ومعرض دوفات هو حدث سنوي فريد من نوعه. واليوم، نواجه عدداً من التحديات ذات الطبيعة المشابهة في مجال الصيدلة في جميع أنحاء العالم، لذا فإنه مع تزايد التطورات العلمية والتقنيات الجديدة في مجال الصيدلة وتوفر منصة مرموقة مثل دوفات، يمكننا مناقشة هذه التحديات ومعالجتها ضمن بيئة تفاعلية. بالإضافة إلى ذلك، أركز بشكل خاص في موضوع بحثي على كيفية تعامل البلدان المختلفة مع نقص الأدوية، والصيدلة عن بُعد واستخدام الروبوتات على سبيل المثال لا الحصر. إنني أحرص من خلال مؤتمر دوفات على تعلم كل ما هو جديد في الطب الشخصي والعلاجات المناعية والعقاقير المماثلة حيوياً، وذلك من خلال حضور المحاضرات والجلسات العلمية وورش العمل”.

من جانبه، قال البروفيسور روبرت سيندلار، أستاذ في جامعة كولومبيا البريطانية بكندا: “يقدم مؤتمر ومعرض دوفات مرة أخرى أجندة علمية متميزة تشمل موضوعات تهتم بالرعاية المثالية والمستدامة للمرضى بالإضافة إلى استقطاب أفضل المواهب العلمية والمتحدثين العالميين من جميع أنحاء العالم، هذا وتنعقد ورش العمل التي تسهم في تعزيز المعرفة في العلوم الصيدلانية. ويناقش هذا الحدث السنوي المتخصص بعلم الدواء الاتجاهات الجديدة في مجال الصيدلة، كما يعرض أحدث التقنيات ويستكشف أهم التحديات التي تعود بالنفع على الطلاب والباحثين والمهنيين الصيدلانيين بما يساعدهم على تنمية مهاراتهم ومعارفهم في هذا المجال. وبالتوازي مع المؤتمر، يوفر معرض دوفات فرصة لأفضل العلامات التجارية المتخصصة في صناعة المستحضرات الصيدلانية من عرض منتجاتها وخدماتها الرئيسية والتواصل مع العدد الكبير من الزوار والمشاركين”.

وأضاف: “يأتي مؤتمر ومعرض دوفات في وقت يواجه فيه مجال الرعاية الصحية مشاكل صعبة للغاية والتي لا يمكن حلها إلا عن طريق الاستراتيجيات المبتكرة والجديدة. وهذا يتطلب التركيز بشكل رئيسي على إشراك جميع جوانب الرعاية الصحية، وضمان الوصول إلى المستخدمين والتكنولوجيا ونماذج الأعمال الجديدة. وإنني على ثقة بأن دوفات من خلال أجندته العلمية الغنية والشاملة، يمكنه معالجة جميع القضايا والموضوعات المتعلقة بمجال الصيدلة”.

وبالتوازي مع المؤتمر، تواصلت فعاليات معرض دوفات الذي استقطب العديد من العلامات التجارية الرائدة في مجال صناعة الأدوية والمستحضرات الدوائية من الدولة والخارج، وقد ساهم المعرض في تبادل الخبرات والتواصل بين الحضور. هذا ووفر معرض دوفات للتكنولوجيا منصة مخصصة لمصنعي المستحضرات الصيدلانية للتعرف على مختلف المراحل للدراسات والأبحاث ما قبل الإنتاج وخلاله، والتجهيز والتعبئة، وإدارة الجودة، والترميز الطبي، والتصنيف، والتخزين واللوجستيات، واستعراض آخر التطورات فيما يتعلق بسلسلة التوريد لتصنيع الأدوية بالكامل.

ومن الجدير من الذكر بأن مؤتمر ومعرض “دوفات” يقام سنوياً بتنظيم من شركة اندكس للمؤتمرات والمعارض، عضو في اندكس القابضة، ويتمتع بشراكة استراتيجية مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، ويقام بدعم من هيئة الصحة بدبي، والجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي، والجمعية الدولية لعلم الأدوية، والاتحاد الأوروبي للعلوم الصيدلانية، والجمعية الأوروبية للصيدلة السريرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى