أخبارأخبار عالميةإقتصاد

مجلس الامارات الدفاعية يوسع شبكته العالمية بتوقيع 3 اتفاقيات جديدة

شملت فرنسا واسبانيا وإستونيا

أبوظبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

بخطوات ثابتة يتجه مجلس الإمارات للشركات الدفاعية احدى مبادرات مجلس التوازن الاقتصادي نحو مزيد من تعزيز علاقاته الدولية مع نظرائه من مختلف دول العالم ليوفر لأعضائه من الشركات الوطنية العاملة في قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية منصة تكاملية وتفاعلية يمكنهم من خلالها تطوير وتحسين منتجاتهم بما يتوافق مع الاهداف والمصالح التي تسعى دولة الامارات العربية المتحدة لتحقيقها والمتمثلة في تطوير القطاع الدفاعي والامني وتمكينه من المساهمة في عملية التنمية المستدامة.
فالمجلس الذي تاسس في الام 2014 بعدد من الاعضاء يضم اليوم تحت مظلته نحو 63 شركة وطنية تعمل في مجال الصناعات الدفاعية والامنية غير أن سلطان عبد الله السماحي مدير عام المجلس بالانابة يقول إنه يطمح لزيادة هذا العدد بنسبة لا تقل عن 30% مع نهاية العام الحالي.
ويرى السماحي إن مشاركة المجلس في هذه الدورة من معرض ايدكس تتميز عن غيرها كونها تتزامن مع مساعيه لبلورة استراتيجية بعيدة المدى تهدف الى تقديم خدمات وامتيازات نوعية لاعضائه في ظل تنامي عدد هؤلاء الاعضاء .
ويضيف السماحي أن معرض ايدكس يعد محفلا دوليا ضخما يوفر الفرصة ويمهد الطريق أمام الشركات الوطنية العاملة في مجال الصناعات الدفاعية والامنية للنفاذ الى الاسواق العالمية،مؤكدا أن هذا مايسعى اليه المجلس في المرحلة المقبلة.
وفي اطار نقل التجارب والاستفادة منها وخلق شبكة تفاعلية امام اعضائه يمضي المجلس في طريق توسيع شبكته للشركات مع الشركات العالمية الشهيرة في الصناعات الدفاعية حيث لم يكاد ينهي معرض أيدكس ايامه الصاخبة إلا وقد وقع المجلس 3 اتفاقيات جديدة مجالس وهيئات عالمية بهدف تبادل الخبرات وتعزيز التعاون وفتح افاق الاستثمار امام الشركات الوطنية.
فقد وقع المجلس اتفاقيات مع هيئة الصناعات الوطنية الفرنسية ومجلس الصناعات الاسبانية بالاضافة الى هيئة الصناعات الدفاعية الاستونية حيث اتفق المجلس مع هذه الهيئات الثلاث على تبادل الخبرات وتنظيم الندوات وورش العمل المشتركة وتعريف الاعضاء بالخدمات وافاق الاستثمار في كلا الطرفين فضلا عن بناء وتاسيس قاعدة معلومات اساسية تساهم في تطوير الصناعات الدفاعية في هذه الدول.
وقال السماحي إن المجلس وقع الى الان 6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع ست دول مما يفتح افاقا أوسع وفرصا أكبر امام الشركات والمؤسسات الوطنية العاملة في قطاع الصناعات الدفاعية والامنية.
وأشار الى أن المجلس ينظم مع هذه الهيئات والمجالس لقاءات واجتماعات دورية تساهم الى حد بيعيد في تطوير اداء الشركات الوطنية وتعزز من فرص تواجدها وانتشار منتجاتها محليا واقليميا وعالميا، وقال نعمل اليوم مع مؤسسات عريقة وهذا سينعكس على اداء شركاتنا الاعضاء في المستقبل.
وكان مجلس الامارات للشركات الدفاعية وقع في معرض أيدكس في دورته السابقة ثلاث مذكرات تفاهم مع مؤسسات دفاعية تابعة لكل من تركيا وجنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية بشكل منفصل لدعم الصناعات الوطنية.
يشار إلى أن مجلس الإمارات للشركات الدفاعية هو مبادرة نوعية تأسست بدعم من وزارة الدفاع والقيادة العامة للقوات المسلحة ومجلس التوازن الاقتصادي تهدف الى تمكين شركات الصناعت الدفاعية الوطنية وتوفير البيئة المناسبة لها لتطوير منتجاتها وقدراتها وفق أفضل الممارسات العالمية لتكون قادرة على المساهمة الفعالة في تنمية وتطوير القطاع الصناعي وتنويع مصادر الدخل في دولة الامارات العربية المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى