أخبارأخبار عالميةتنميةثقافة

محمد بن راشد للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة ينظّمان ورشة تدريبية للشباب في العاصمة الأردنية

ركزت على أهمية استخدام البيانات ومهارات المستقبل

 

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

استكمالاً لجهود “أسبوع المعرفة” الذي نظَّمته مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العاصمة الأردنية عمّان مارس الماضي. نظَّمت المؤسَّسة والبرنامج وبالشراكة مع وزارة الشباب في الأردن، ورشة عمل تدريبية مع 40 شاباً وشابة لتزويدهم بالمهارات اللازمة للتدريب في معسكرات المعرفة التي تطلقها وزارة الشباب لمدة شهرين منذ منتصف يونيو 2019.

وركّزت ورشة العمل التي استمرّت لمدة ثلاثة أيام، على أهمية استخدام البيانات واتخاذ القرارات القائمة على البيانات،  كما سلّطت الضوء على مهارات المستقبل، وأهمية الاستفادة من الإعلام والإعلام الاجتماعي بمجال تنمية وتطوير المهارات.

كما حضر الورشة وزير الشباب، الدكتور محمد سليمان أبو رمان، الذي استمع إلى آراء الشباب حول الورشة التدريبية والنشاطات المستقبلية التي ستُعْقَد استكمالاً لهذا الجهد؛ ومنها معسكرات المعرفة.

وتمّ اختيار الشباب المشاركين في الورشة بناءً على مشاركتهم السابقة في ورشة عمل مؤشر المعرفة العالمي، التي تمّ تنظيمها خلال “أسبوع المعرفة” برعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، وتهدف إلى دفع الشباب الأردني لتصميم خطة عمل مفصّلة لمعالجة التحديّات المستعصية التي تحول دون قيام مجتمع قائم على المعرفة في الأردن.

وقال سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، إنَّ جهود “أسبوع المعرفة” الذي نظّمته المؤسَّسة وبرنامج الأمم المحتدة الإنمائي في الأردن مطلع العام الجاري، تسعى إلى خلق حراك معرفي مهم على مستوى المنطقة، يسهم في وضع الحلول للتحديات التي تواجه بناء مجتمعات المعرفة، وتطوير مهارات الشباب بما يواكب متطلبات المستقبل والتنمية المستدامة لدول المنطقة. مؤكداً أنَّ المؤسَّسة والبرنامج سيعملان على تكثيف جهودهما لإثراء هذا الحراك في عدة دول عربية، وبشكل يسهم في إحداث تأثير حقيقي في القدرات المعرفية للشباب بشتى المجالات.

بدوره أوضح الدكتور هاني تركي، مدير مشروع المعرفة العربي والمسؤول الفني الرئيس في المشروع، أنَّ ورشة العمل عقدت تحت مظلة مشروع المعرفة التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، تماشياً مع الجهود المستمرة للطرفين لزيادة الوعي حول أهمية المعرفة والسياسات القائمة على المعرفة من أجل التنمية المستدامة. مشيراً إلى أنَّ الشراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة تستند طوال العقد الماضي إلى رؤية مشتركة قوامها تعزيز التنمية المستدامة القائمة على المعرفة في المنطقة العربية وخارجها.

وقام المشاركون في الورشة بأداء التفكير التحليلي والمنطقي، كما تمَّ تقديم اختبار تدريب عملي في ختام الورشة، حيث تمَّ اختيار 15 مشاركاً ومشاركة على أساسه ليلتحقوا بمعسكرات المعرفة وتدريب مئات المشاركين والمشاركات من الفئة العمرية ما بين 14 و17 عاماً.

وتعدُّ “معسكرات المعرفة” التي تطلقها وزارة الشباب الأردنية لأول مرة بالأردن، أحد ثمار أسبوع المعرفة، وتهدف إلى تدريب الشباب على مهارات المستقبل اللازمة لسوق العمل مثل التفكير النقدي وحل المشكلات وكيفية التعامل مع البيانات. وتسعى معسكرات المعرفة إلى تدريب نحو 700 شاب وفتاة من مختلف محافظات الأردن.

وواكب “أسبوع المعرفة” في المملكة الأردنية الهاشمية، الأهداف الاستراتيجية التي تتطلع إليها المؤسَّسة والبرنامج من تنظيم الحدث في عدد من دول العالم، والمتمثلة في تعميم النتائج والتوصيات التي أسفر عنها “مؤشر المعرفة العالمي” مع جميع دول العالم، بشكل يضمن الاستفادة المثلى لهذه الدول، ويتيح لها فرصة تبادل الخبرات والتجارب ذات القيمة في مجالات المعرفة، والاطلاع على أفضل الممارسات العالمية التي يمكن الاستلهام منها لرسم وتطوير الخطط والسياسات التنموية السليمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى