أخبارأخبار عالميةإقتصادتقنية

معرض إنترسك 2019 يختتم كبرى دوراته بنجاح في دبي

دبي الإمارات العربية المتحدة

سلام محمد

 

اختتم معرض ومؤتمر إنترسك للأمن والسلامة 2019 مساء اليوم الثلاثاء الموافق (22 يناير) أعمال دورته الحادية والعشرين حيث استمرت الفعاليات في قطاعات الأمن الوطني والشرطة ومكافحة الحرائق والإنقاذ والصحة والسلامة المهنية والذكاء الاصطناعي وتأمين إكسبو دبي 2020 في المنطقة على مدى ثلاثة أيام في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.
وشهدت قاعات المعرض أعداداً كبيرة من الزوار التجاريين وصانعي القرار من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذين حرصوا على زيارة المعرض للتعرف إلى أحدث التطورات في الخطط والتكنولوجيا الأمنية، فيما أشاد العارضون الذين شاركوا من أكثر من 54 دولة بمستوى تنظيم المعرض.على هامش معرض ومؤتمر إنترسك تم إطلاق أحدث التقنيات المستخدمة في خدمات مكافحة وإنذارات الحرائق ومستلزمات السلامة بالإضافة إلى مناقشة قضايا رئيسية عن الذكاء الاصطناعي والخطط الخاصة بمستقبل الأمن، التأهب للطوارئ والاستجابة لها، والتخطيط الأمني لمعرض وفعاليات إكسبو 2020 وغيرها من المواضيع الأخرى التي تناولها المعرض.
وقال أندرياس ركس، مدير معرض إنترسك في ميسي فرانكفورت الشركة المنظمة للمعرض :” إن إنترسك أنهى دورته الحالية بنجاح كبير حيث شهد المعرض إبرام العديد من الأعمال والصفقات التجارية المهمة، مؤكداً أن منطقة الشرق الأوسط من أهم أسواق الصناعة الأمنية ولذلك أسهم إنترسك 2019 في تعزيز سبل تطوير ونمو الصناعة الأمنية في المنطقة .
أقيم معرض «إنترسك 2019» تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم وقام سموه بافتتاح المعرض في دورته الحادية والعشرين، بمشاركة 1,212 عارض من أكثر من 54 دولة على مساحة 60,000 متر مربع.
وحظي المعرض بدعم من شرطة دبي، أكاديمية شرطة دبي والدفاع المدني في دبي، مؤسسة تنظيم الصناعة الأمنية “سيرا”، بلدية دبي، إضافة إلى 35 من الشركاء الحكوميين الدوليين، الجمعيات التجارية، المؤسسات غير الربحية الذين استهدفوا القطاع العالمي المتطور للأمن والسلامة والحماية من الحريق.
وقد أفادت شركة 6 دبليو للأبحاث لأبحاث السوق أن حجم سوق الشرق الأوسط للأمن المادي والمحيطي، الأمن التجاري وأمن المعلومات، الحماية من الحرائق، حلول المنازل الذكية، والطائرات بدون طيار، يقدر حاليا بنحو 14.9 مليار دولار. وتشير التقديرات إلى نمو بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 13.5 % على مدى السنوات الست المقبلة، ليبلغ حجم السوق إلى 31 مليار دولار بحلول 2024.


وتستحوذ قطاعات الأمن المادي، والمحيطي، الأمن التجاري، بما في ذلك أنظمة المراقبة، أنظمة الدخول المقيد، مراقبة الدخول، كشف التسلل، والأمن المحيطي، تستحوذ على حصة الأسد من السوق، حيث قُدرت قيمتها في 2018 بنحو10.8 مليار دولار، ويقدر أن تنمو بنسبة أكثر الضعف على مدى السنوات الست المقبلة لتصل قيمتها إلى 23 مليار دولار بحلول عام 2024. وتعدّ الإمارات والسعودية من أبرز المساهمين في هذا النمو، حيث تستأثران بـ 60 % من سوق الأمن البدني، المحيطي والأمن التجاري (6.48 مليار دولار) بفضل التشريعات الحكومية المواتية، تطوير البنية التحتية، وتبني تقنيات جديدة على مستوى قطاعات الصناعة مثل التجزئة، الضيافة، الصرافة، الطيران، النقل، النفط والغاز والبناء.
وتتوقع شركة الأبحاث 6Wresearch نمو سوق الشرق الأوسط لأنظمة ومعدات السلامة من الحرائق بنسبة 8٪ سنوياً، ليصل حجمه إلى 3 تريليون دولار في 2024 ، مقابل 1.9 تريليون دولار في 2018 ، فيما يتوقع أن تسجل أسواق أمن المعلومات (من 1.4 مليار دولار عام 2018 إلى 2.7 تريليون دولار عام 2024) ، والطائرات بدون طيار (510 مليون دولار إلى 2.4 تريليون دولار) ، نمواً سنوياً مضاعفاً.
ومن الفعاليات الجديدة التي لفتت أنظار الزوار، منتدى السلامة في القاعة 8، الذي سلط الضوء على التحديات التي تواجهها صناعة الصحة والسلامة في الشرق الأوسط وفوائد الالتزام بمعايير السلامة الدولية.
شارك في المعرض 15 جناحا وطنيا من كندا، الصين، جمهورية التشيك، فرنسا، ألمانيا، هونغ كونغ، الهند، إيطاليا، كوريا، باكستان، روسيا، سنغافورة، تايوان، المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.
وفي ضوء زيادة المشاركة الدولية بنسبة 83 %، يأتي النمو الأبرز للمشاركة الخليجية من المملكة العربية السعودية ، التي تشارك بمساحة أكبر بنسبة 41 في المائة في 2019 (211 متر مربع) مقارنة مع 2018.
كما زادت حجم مشاركة دول أخرى مثل إسبانيا: 47٪ زيادة في المساحة (589 متر مربع هذا العام)؛ كندا (344 متر مربع مساحة إضافية بنسبة 35٪)؛ فرنسا: (386 متر مربع مساحة أكبر بنسبة 19٪)؛ لبنان: (183 متر مربع زيادة بنسبة 101٪)؛ النمسا: (190 متر مربع، زيادة بنسبة 43٪) ودولة الإمارات العربية المتحدة ، والتي تشارك بـ 162 عارضاً على مساحة 10,000 متر مربع.
ومن الفعاليات الهامة التي جذبت الزوار هذا العام، منطقة الطائرات بدون طيار، المنطقة التجريبية الخارجية، وجناح السلامة في تصميم المباني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى